‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الانتحار يواصل حصد أرواح المصريين
أخبار وتقارير - ديسمبر 2, 2014

الانتحار يواصل حصد أرواح المصريين

ليست المرة الأولى التى ينتحر فيها مصريون ، ولن تكون الأخيرة بالطبع . إلا أن الظاهرة التي تتكرر كل عدة أيام تكتسب أهمية متزايدة بسبب تزايد الشرائح التي تنضم إلى المنتحرين الراحلين ، والعلنية التي أصبحت السمة المميزة لحالات الانتحار .
ثلاثة من الشباب كانوا أحدث من انضم إلى طابور المنتحرين ، حيث قام ثلاثة شباب بالانتحار فى أسيوط والشرقية وقنا بسبب تردي الأحوال المعيشية، ينتمون إلى 3 محافظات مختلفة ؛ إحداهم الشرقية ، بينما تقع المحافظتين الأخريين فى الصعيد .
حيث تم العثور على “حلمي ” الذي يبلغ من العمر 24 عاما ، منتحرًا في غرفته، فيما أكد والده أن نجله يعاني من أزمة نفسية لمروره بضائقة مالية ، حاول معها الانتحار أكثر من مرة ولكنهم أنقذوه ، ويشير أحدأصدقائه إلى أنه كان يرغب فى الارتباط ؛ إلا أن الظروف المادية التي يعانيها حالت دون ذلك . .
أما “هاني ” 22 سنة- عاطل، فقد قام بشنق نفسه في منزل أسرته بمدينة أسيوط، بسبب مروره بضائقة مالية، موكان قد حاول الانتحار أيضا منذ شهرين ولكنه فشل.
وقامت “نجلاء ” 25 عاما – ربة منزل، بالانتحار شنقًا في منزلها بمحافظة قنا، وذلك باستخدام “إيشارب” قامت بتركيبه في سقف غرفتها .

وكان شهر سبتمبر الماضي، قد شهد موجة اعتبرها المراقبون الأكبر في معدلات الانتحار، حيث شهد 18 حالة انتحار، من بينهم ثلاث سيدات وطفلة، وسجلت محافظة المنيا في صعيد مصر 6 حالات لوحدها.

وبحسب الدراسات، ترتفع معدلات الانتحار في مصر عامًا بعد عام، حيث جاءت مصر في دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، في المركز 96 على مستوى العالم من حيث عدد الأفراد المقبلين على الانتحار، وكان ذلك في عام 1987، ثم جاء عام 2007 ليشهد 3708 حالة انتحار متنوعة من الذكور والإناث، وقد سجل المركز القومي للسموم التابع لجامعة القاهرة وقوع 2355 حالة انتحار بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و23 عاما، طبقا للإحصائيات الرسمية.

وفي عام 2009 أظهرت دراسة بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية، أن هذا العام شهد محاولات للانتحار فى المدن والقرى المصرية، بلغت 104 آلاف حالة، تمكن 5 آلاف منهم من التخلص من حياته، وأن الفئة العمرية الأكثر إقبالا على الانتحار هى ما بين 25 و40 عاما، حيث تمثل النسبة الأكبر لانتحار الرجال، وأن معظم حالات الانتحار ترجع إلى الظروف الاقتصادية، وعدم القدرة على الإنفاق على الأسرة.

وتشير الدراسة إلى أن المرتبة الثالثة فى إحصائية المنتحرين، جاءت ممثلة فى الفئة العمرية من 7 إلى 15 عاما، وكانت البنات فى هذه المرحلة ثلاثة أمثال الأولاد المنتحرين.

ومنذ يناير 2011 وحتى عام 2014، رصد جهاز التعبئة والإحصاء 18 ألف محاولة انتحار، منها 3 آلاف لمن هم أقل من 40 عامًا، وبلغ المعدل السنوي خمس محاولات من أصل ألف شخص، وذلك بزيادة 12% عما كانت عليه عام 2010.

وكان انتحار فرج رزق، أبرز الحوادث التي أقلقت مضاجع المصريين، حيث أوقف رزق سيارته على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي، وقام بشنق نفسه في لوحة إعلانات، معلنًا عدم قدرته على تجاوز ضائقة مالية.

وجاء بعده انتحار الناشطة الحقوقية زينب مهدي، التي أكد أصدقاؤها أنها كانت تعاني من حالة اكتئاب؛ بسبب تردي الملف الحقوقي في مصر، وخاصة فيما يخص المعتقلات في السجون المصرية.

وكانت مصر قد احتلت المركز الخامس في قائمة الدول الأكثر بؤسًا على مستوى العالم، وذلك في تقرير أصدرته مجلة “بيزنس إنسايدر”، في شهر سبتمبر الماضي، ضم 21 دولة.

كما يعاني 13.6% من المصريين من البطالة، استحوذت الفئة العمرية من 20 إلى30 عامًا على النسبة الأكبر منها؛ حيث تمثل 56% من إجمالي العاطلين عن العمل، بحسب تصريحات إبراهيم محلب رئيس الحكومة المصرية في يوليو الماضي، في حين أن المدير السابق لإدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي خالد إكرام، أكد أن معدل البطالة في مصر أكثر من 25%.

يأتي هذا، في الوقت الذي تلقت فيه مصر مساعدات من الدول الخليجية منذ أحداث 3 يوليو تجاوزت 20 مليار دولار، بحسب تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حملته الانتخابية في مايو الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …