‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير هآرتس: السيسي “الحليف المخلص” للإسرائيليين
أخبار وتقارير - أكتوبر 14, 2014

هآرتس: السيسي “الحليف المخلص” للإسرائيليين

ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن اليمين والوسط ومعظم اليسار الإسرائيلي من سياسين وجنرالات ودبلوماسيين ومواطنين عاديين في الشارع الإسرائيلي ينظرون إلى الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”؛ باعتباره “الحليف المخلص” الذي يمكنهم من القيام بأعمالهم التجارية وتحقيق مصالحهم المختلفة المتبادلة، مضيفةً أن الشعب الإسرائيلي ينظر إلى السيسي باعتباره “الحاكم القوي الذي استعاد النظام في مصر وحافظ على معاهدة السلام بين بلاده وإسرائيل، وحارب حماس في غزة، وجماعة الإخوان المسلمين في القاهرة”، على حد تعبير الصحيفة.

وأضاف المقال المنشور 12 أكتوبر بعنوان ” Sissi’s message to Bibi: Road to Riyadh goes through Ramallah” أي “رسالة السيسي لنتنياهو.. الطريق إلى الرياض يمر عبر رام الله” أن السيسي عندما يتحدث يصغى الإسرائيليون، مشيرةً إلى أنه لا يوجد زعيم عربي يتمتع بشعبية في الشارع الإسرائيلي مثل “السيسي”.

وأوضح المقال أن الإسرائيليين يدركون حقيقية صعود السيسي إلى السلطة عبر انقلاب عسكري، ولكنهم في الوقت نفسه لا يشعرون بالقلق فيما يتعلق بالقيم الديمقراطية والليبرالية؛ لأن ذلك الواقع يأتي في صالح الإسرائيليين.

وتابع المقال: إن السيسي ليس كرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة، وأنه ليس كالرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يقول إن تصرفات إسرائيل في غزة أسوأ من هتلر في المحرقة، إنه حتى ليس كعاهل الأردن الملك عبد الله الذي يقول باستمرار إن وزراء ومسئولي الدفاع الإسرائيليين يهددون الاستقرار.

المصدر:

http://www.haaretz.com/news/diplomacy-defense/.premium-1.620434

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …