‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير شعارات ثورة 25 يناير توحد مظاهرات الجامعات
أخبار وتقارير - ديسمبر 1, 2014

شعارات ثورة 25 يناير توحد مظاهرات الجامعات

لليوم الثاني على التوالي، نظمت حركات طلابية عدة بعدد من الجامعات المصرية مسيرات منددة ببراءة الرئيس المخلوع محمد حسني مباروك ومعاونيه من تهم قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير 2011.

ودعا الطلاب خلال مظاهراتهم، اليوم، للتوحد الثورى خلف راية ثورة 25 وتحقيق أهدافها، بداية من إسقاط نظام مبارك بأكمله، بما في ذلك النظام الحالية باعتبارة امتدادا له، وأخرى تندد ببراءة مبارك وحكم العسكر وتطالب باﻹفراج عن المعتقلين.

وكانت انتفاضة غضب عارمة قد احتاجت، أمس، 16 جامعة خاصة وحكومية؛ للتنديد ببراءة المخلوع، والمطالبة بالقصاص منه ومن جميع من تسببوا في إراقة دماء المصريين على مدار الأربع سنوات الماضية، والإفراج عن جميع المعتقلين.

وتحت شعار “ثورة تاني من جديد” نظم، اليوم الإثنين 1 ديسمبر 2014، طلاب الكليات الشرعية بجامعة الأزهر بمنطقة “الدراسة” مظاهرة طلابية حاشدة جابت أرجاء الجامعة، رفع خلالها الطلاب وللمرة الأولى الأعلام المصرية وفقط، وذلك كدعوة منهم لتوحد كل الطلاب ضد ما أسموه “الظلم الذي تعيشه البلاد وضد براءة القتلة”.

وردد المشاركون في المسيرة الهتافات الرافضة للحكم، منها “جينا نقول للظالم لأ.. جينا نقول لمبارك لأ” “يسقط يسقط حسني مبارك.. يسقط يسقط سيسي مبارك” “متعبناش متعبناش.. الحرية مش ببلاش” “ياشهيد نام واتهنى.. واستنانا على باب الجنة” “ياللي بتسأل إحنا مين.. إحنا شباب 25.”

وبحسب مصادر طلابية، فإن المنظمين لمسيرة اليوم بالجامعة اتفقوا على تنحي الخلافات السياسية والأيدلوجية جانبا، والتوحد خلف شعار ثورة يناير وتحقيق أهدافها، وهو ما أسفر عن مشاركة حركات طلابية عدة في مظاهرات اليوم، من بينها “حركة طلاب ضد الانقلاب، وطلاب مصر القوية، وطلاب 6 أبريل، وطلاب حزب الوسط بالأزهر”.
من جانب آخر نظمت حركة “طالبات ضد الانقلاب” بجامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة ثلاث سلاسل بشرية أمام كليات التجارة وطب الأسنان والدراسات الإسلامية”؛ للتنديد باستمرار حبس زميلاتهن المعتقلات، ورفضا لأحكام البراءة الصادرة بحق مبارك ورجاله.

وعاودت صور الشهيد “خالد سعيد” للظهور مرة أخرى داخل الجامعة، والذي كانت وفاته شرارة الثورة الأولى في 25 يناير 2011، حيث قام طالبات الأزهر برفع صورة بجانب صور لضحايا فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة، كُتب اسفلها “القاتل واحد” خلال السلاسل البشرية التي نظموها اليوم.

وبحسب آلاء محمود، إحدى المشاركات في الفعالية، فإن حالة من الاستغراب والاستجهان تسود بين الطالبات بشأن أحكام القضاء المصري، إذ كيف صدر قرار ببرائة المخلوع محمد حسنى مبارك فى حين أن بنات الأزهر المعتقلات عشوائيا من مدرجاتهن تم تأكيد الحكم عليهن بالسجن خمس سنوات وغرامة قدرها 100 ألف جنيه؟!”.

وأكدت مصادر طلابية أن قوات الشرطة اقتحمت الحرم الجامعي، بعد ظهر اليوم، كعادتها وقامت بالتمركز أمام كافتيريا الجامعة، ما أجبر الطلاب لإنهاء فعاليتهم على الفور .

وقفة بأزهر دمياط وتفهنا الأشراف تنديدا بالبراءة

كما نظم ائتلاف “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة الازهر بدمياط الجديدة وطلاب جامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف بالدقهلية، اليوم الإثنين 1 ديسمبر، وقفة بكلية الدراسات الاسلامية والعربية، منذ قليل، للتنديد بأحكام البراءة التى صدرت بحق مبارك ونجليه وأركان نظامه .

وشهدت الوقفتان مشاركة كبيرة من طلبة الكلية، حيث رددوا الهتافات المناهضة للمقع الذى يمارسه الانقلاب ضد شرفاء الوطن، ونددوا باعتقال الدكتور محسن الشاذلى، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، كذلك نددوا بمهرجان البراءة للجميع الذى أهدر دماء شهداء ثورة يناير، مؤكدين استمرار الحراك الثورى حتى يتم القصاص للشهداء والقضاء على الفساد .

جامعة المنوفية تواصل الحراك رغم القبضة الأمنية

فيما واصل طلاب جامعة المنوفية حراكهم الثوري، اليوم، بوقفة ومسيرة طافت أرجاء الجامعة، رافعين لافتات تطالب بالقصاص، وهاتفين ضد ما وصفوه بـ”حكم العسكر”.

كما ندد الطلاب خلال فعاليتهم، اليوم، بالقبضة الأمنية الشديدة المفروضة عليهم من قبل قوات الأمن، وطالبوا بالإفراج عن جميع زملائهم المعتقلين، حيث قامت الداخلية باعتقال 8 من طلاب الجامعة، أمس، على خلفية مشاركتهم في مظاهرات رافضة لبراءة المخلوع مبارك.

senaa.is

 

1

 

10523170 875851385809652 5267876273541313945 n

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …