‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير بالمستندات.. مخالفات قانونية لوزيرة السياحة في انتخابات الغرفة السياحية
أخبار وتقارير - سبتمبر 29, 2018

بالمستندات.. مخالفات قانونية لوزيرة السياحة في انتخابات الغرفة السياحية

كشف المحامي محمد عادل عكاشة، تفاصيل الدعوى التي تقدم بها ضد رانيا المشاط وزيرة السياحة بحكومة الانقلاب، لوقف انتخابات غرفة شركات السياحة المقررة الشهر المقبل.

وأكد عكاشة أن الوزيرة خالفت كافة القوانين والتشريعات المنظمة للانتخابات، وفي مقدمتها القانون 60 لسنة 2014، والذي نص على أن تكون مدة عضوية مجالس إدارات الغرف السياحية واتحادها 4 سنوات ولا يجوز للشخص الطبيعي شغل العضوية أو رئاسة مجالس إدارات الغرف لدورتين متتاليتين بالانتخاب أو التعيين.

وأوضح أن الوزيرة أصدرت القرار الوزاري رقم 515 لسنة 2018، وأضافت كلمة «مكتملتين» بعد كلمة «متتاليتين»، ليسقط بذلك شرط أساسي كان عقبة في طريق أشخاص بعينهم، لافتا إلى أن كافة الدورات منذ عام 2014 وحتى الآن لم تكتمل، ولن تكتمل أبدا، وهو أمر متعارف عليه في قطاع السياحة، مما يعني أن الوزيرة تُجامل أعضاء مجالس إدارات تلك الفترة وتفتح الباب أمامهم للبقاء في منصبهم لنهاية العمر.

وقال عكاشة: ” أن الوزيرة فتحت الباب أمام شركات السياحة العاملة في الحج والعمرة للحصول على مقاعد في مجلس الإدارة على حساب شركات السياحة المستجلبة، وذلك من خلال تحقيق تلك الشركات لشرط قيمة الأعمال والبالغ 15 مليون جنيه“.

وتابع أن القرار يمثل ضربة قوية للسياحة في مصر من خلال الاعتماد على شركات السياحة الدينية التي تعمل في فترات موسمية فقط كالحج والعمرة، بينام الشركات المستجلبة والتي لا يزيد عددها عن 100 شركة بحد أقصى لن يمكن لها أي تمثيل في مجلس إدارة الغرفة، خاصة وانها ستتنافس مع أكثر من 2400 شركة أخرى، مما يعني أن المنافسة غير متكافئة بالمرة.

كانت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، قد أصدرت قرارا الشهر الماضي بشأن الدعوة لإجراء انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية ومندوبيها لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية، ليكون يوم الأربعاء الموافق 31 أكتوبر 2018.

وقال المحامى محمد عادل عكاشة، إن الدعوى طالبت بصدور حكم بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه، ووقف إجراء الانتخابات المزمع انعقادها بتاريخ الأربعاء الموافق 31 أكتوبر 2018، وما يترتب على ذلك من أثار وتنفيذ الحكم الذي سيصدر بمسودته دون إعلان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …