‫الرئيسية‬ منوعات هؤلاء هنأوا المخلوع.. ملك البحرين أول الحكام وخلفان يغرد وإليعازر: مبروك لصديقي
منوعات - نوفمبر 30, 2014

هؤلاء هنأوا المخلوع.. ملك البحرين أول الحكام وخلفان يغرد وإليعازر: مبروك لصديقي

سجل ملك البحرين اسمه كأول حاكم عربي يهنئ الرئيس المخلوع بالبراءة من تهم قتل المتظاهرين والفساد، بينما فضل ملوك وأمراء باقي دول الخليج- الذين طالما دعموا مبارك- الصمت بشكل رسمي على الأقل عقب صدور حكم البراءة، فيما اعتبره البعض خوفًا من استفزاز شعوبهم نتيجة للغضب الشعبي العارم الذي خلفه حكم البراءة، بينما لم يترك ضاحي خلفان قائد شرطة دبي هذه الفرصة لتهنئة المخلوع ومهاجمة الإخوان المسلمين كعادته.

 ودخلت سهى عرفات أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل على خط التهنئة لتهاتف سوزان مبارك وتبارك لها براءة المخلوع.

ولم يمنع وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بنيامين بن اليعازر نفسه من التعبير عن فرحته وسعادته ببراءة “صديقه” كما وصفه في تصريحاته الإعلامية، مؤكدًا على سعادته الشخصية بهذا الحكم.

وأجرى عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة السبت 29 نوفمبر اتصالاً هاتفيًّا مع مبارك اطمأن فيه على صحته، وهنأه بصدور حكم البراءة من القضاء المصري، معبرًا عن تقديره لمواقف مبارك المشرفة تجاه مملكة البحرين وجهوده في تطوير العلاقات، بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة في المجالات كافة، متمنيًا للرئيس الأسبق موفور الصحة والسعادة بحسب الإعلام البحريني.

ومن جهته عبر مبارك- بحسب صحيفة الوسط البحرينية- عن شكره وتقديره على هذه المشاعر الطيبة، التي تعكس علاقات الصداقة والأخوة التي تربطه بجلالة الملك.

من جانبه هنأ ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي السابق، مبارك بالبراءة، حيث قال في تغريدة على حسابه على موقع “تويتر”: “يكفي مصر فخرًا أن رئيسها الأسبق حسني مبارك كان بإمكانه مغادرتها، وعدم العودة إليها، إلا أنه آثر الامتثال للعدالة، في حين رأينا هروب الإخوان”.

وهنأ عضو الكنيست الإسرائيلي “بنيامين بن إليعازر” الرئيس المخلوع حسني مبارك بحكم البراءة الصادر أمس ووصفه “بالرجل وطني والبطل مصري الذي عمل خلال سنوات طويلة من أجل بلاده واستقرار الشرق الأوسط، وحافظ ورسخ معاهدة السلام مع إسرائيل”.

ونقلت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي عن بن إليعازر أمس 29 نوفمبر قوله: “أشعر بالرضا لأن المحكمة في مصر وصلت لاستنتاج مفاده بأن مبارك عمل من أجل شعبه ووطنه.. أنا تحديدًا سعيد على المستوى الشخصي، لأجل صديقي، الذي مر بفترة ليست سهلة، تعرض خلالها لتشويه اسمه وتاريخه، ويستطيع الآن رفع رأسه بفخر”.

وكان إليعازر قد أعرب في بداية محاكمة المخلوع قبل نحو أربعة أعوام عن حزنه الشديد لما يتعرض له صديقه، قائلاً: “بالنسبة لي هذا يوم صعب وحزين إذ إن الأمر يتعلق بزعيم كان حتى أشهر مضت يعتبر زعيم العالم العربي، هذا رجل حافظ على الأمن في الشرق الأوسط”، مضيفًا: “ليس لدي شك في أن الشرق الأوسط بعد مبارك سيكون أكثر صعوبة”.

وقال ابن إليعازر إنه كان قد عرض على مبارك للجوء السياسي إلى إسرائيل.. لكن الأخير رفض لأنه “رجل وطني”.

يذكر أن بن اليعازر متورط في جرائم قتل الأسرى المصريين خلال حرب أكتوبر 1973.

وأجرت أرملة الرئيس الراحل ياسر عرفات، سهى عرفات اتصالاً هاتفيا بزوجة الرئيس المخلوع حسني مبارك، لتهنئتها بحكم البراءة مؤكدة – عبر تصريحات إعلامية – أنها لا تنسى وقفة السيدة سوزان مبارك معها يوم وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، حيث أنها بقيت على اتصال مع السيدة “مبارك” منذ تنازل الرئيس الأسبق عن الحكم. 

وقالت “سهى عرفات” إنها ستزور القاهرة قريبا؛ لتهنئة العائلة بعد حصول جمال وعلاء مبارك على البراءة خلال الفترة القادمة.

والتزمت المملكة العربية السعودية، والإمارات المتحدة، أبرز الدول التي دعمت مبارك طيلة فترة حكمه، وحتي بعد سقوطه، بالصمت رسميا فلم يعلقوا علي البراءة ولم تصدر عن أي مسئولين رسميين لهما تصريحات عن براءة مبارك. 

ولم تصدر أيضًا الجزائر والكويت والمغرب، وباقي البلدان العربية أي تصريحات عن براءة المخلوع.

الوسط الفني

والأمر لم يكن كذلك في الوسط الفني؛ حيث أكد عدة فنانين- كانت قد احتلت أسمائهم القائمة السوداء لثورة 25 يناير- عن سعادتهم بحكم براءة المخلوع.

فقالت الفنانة إلهام شاهين التي اشتهرت بعدائها لثورة يناير: “إنها سعيدة ببراءة الرئيس مبارك وسوف تزوره قريبًا” مضيفة في تصريحات إعلامية: “مبروك علينا جميعًا ومبروك لمصر، فهذا الرجل لم يعرف يومًا معنى الخيانة، فحينما طالبوه بترك الحكم تركه بالفعل دون أدنى مشكلات ولم يهرب خوفًا على مصر، لذا فكان من الصعب أن تظلم مصر ابنًا لها لم يخنها”.

وختمت إلهام شاهين حديثها بالتأكيد على أنها ستقدم التهنئة للرئيس الأسبق هاتفيًا، كما ستقوم بزيارته قريبًا.

من جانبها هنأت الفنانة غادة عبد الرازق المخلوع على حكم البراءة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”، قائلة: “رئيس مصر السابق وزعيم مصر الحالى السيسى تحيا مصر، خليهم كده حرقين دمكم دايما إن شاء الله.. مصر دايما فوق الجميع”.

وكان الملحن المصري عمرو مصطفى من أوائل المؤيدين لهذا الحكم حيث أعرب عن سعادته بحكم البراءة قائلاً: “الحمد لله الحمد لله كرامه مصر رجعت النهارده.. المصريين عمرهم ما يهينوا كبيرهم ..الحمد لله على نعمة البصيرة”.

وقالت الفنانة رانيا محمود ياسين: إن الحكم ببراءة الرئيس المخلوع مبارك ونجليه علاء وجمال هو عدل من عند الله، وكتبت رانيا على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلةً: “الله هو العدل.. الثورة كانت قدر هذه الأمة ودخول مبارك السجن وأسرته لمده 4 سنوات عدل وأخذ البراءة الآن عدل فكلها أمور من عند الله العدل، وأضافت: “قول قدر الله وما شاء فعل”.

وأشارت رانيا إلى أنها لن تعلق على حكم خرج من القضاء المصري الذي تثق فيه تمامًا.

وقدمت الفنانة سماح أنور التهنئة للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عقب صدور حكم براءته من التهم المنسوبة إليه عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الله…يا الله… يا الله….الحمد لله والشكر لله حمدًا كثيرًا ملء السموات والأرض وما بينهما”.

وقال الفنان مدحت صالح عبر صفحته بـ”فيس بوك”: “سيدي الرئيس الأسبق والوالد على الدوام حسني مبارك، أتمنى لك من الله كل الخير، أنا على يقين أنك تعلم أن الخير لا يأتي إلا من عند الله”.

ونشرت المطربة أحلام على صفحتها الشخصية بموقع انستجرام صورة مجمعة لمبارك مع الرئيس الراحل أنور السادات، وعلقت قائلة: “هكذا أنا أراك دائمًا زعيم وكبير في عيون الكل، براءة حسني مبارك، وتحيا مصر”. 

من جانبها هددت الفنانة وفاء عامر أي شخص على صفحتها الرسمية بالتعليق على الحكم بحذفه من الصفحة، قائلة “أي حد حيعلق على حكم قضائي وإهانة القضاة، بلوك للأبد، تحيا مصر، فالقاضي هو المسئول أمام الله.. تحيا مصر”.

وعلقت الفنانة دلال عبد العزيز على حكم براءة مبارك بالآية القرآنية الكريمة: “إن ينصركم الله فلا غالب لكم”

ووضعت الفنانة هالة صدقي صورة للمخلوع على صفحتها الرسمية بـ”فيس بوك” معلقة “مبروك وتحيا مصر .. تحيا مصر.. تحيا مصر” . 

ووجهت الراقصة فيفي عبده، التحية إلى القضاء عبر “انستجرام”، قائلة “أحيي القضاء المصري على نزاهته لرفع الظلم عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك … وربنا يدي له الصحة”.

وعبر الفنان طلعت زكريا- الذي هاجم ثورة يناير من اليوم الأول- عن سعادته لسماعه حكم براءة مبارك، مؤكدًا أنه مدين له بالفضل لأنه سانده وقت محنته. 

ونشر الفنان تامر عبد المنعم المشهور بـ”المشخصاتي” صورًا عبر حسابه على موقع إنستجرام مع جمال مبارك وعلاء مبارك وهو يقبلهم معلقًا عليها قائلاً: “مبروك يا جيمي”. 

وهنأ لاعب كرة القدم المصري المعتزل أحمد حسام “ميدو” في تغريدة له على تويتر الرئيس المخلوع حسني مبارك قائلا: “أراد الله أن يطيل عمر هذا الرجل حتى يرد له اعتباره في حياته وليس بعد مماته..الله..العدل..الحق.. محاكمة مبارك” وتعرض حساب اللاعب الشهير للسب والشتم من قبل متابعوه عقب تلك التغريدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …