‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير ماذا يحدث في الدير؟.. تواضروس يغلق حسابه ويشدد على الرهبان بالدخول في بيت الطاعة
أخبار وتقارير - أغسطس 3, 2018

ماذا يحدث في الدير؟.. تواضروس يغلق حسابه ويشدد على الرهبان بالدخول في بيت الطاعة

في تطور مفاجئ، كشف حالة الترهل الموجودة في الكنيسة المصرية على يد بابا الإسكندرية، تواضروس الثاني، خاصة بعدما تفرغت الكنيسة للعمل السياسي ودعم نظام الانقلاب، قال البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنه أغلق حسابه على موقع فيس بوك، بعد يوم من توقيعه على سلسلة قرارات طالب فيها رهبان الكنيسة الأرثوذكسية بفعل الأمر نفسه.
ونقلت صفحة المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن البطريرك قوله: “ضياع الوقت في الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي صارت مضيعة للعمر والحياة والنقاوة؛ لأن الطاعة من نذور الرهبانية التي يجب أن أصونها وأحفظها، لذا أتوقف عن صفحة فيسبوك الخاصة بى وأغلقها”.
يأتي ذلك على خلفية مقتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار، البالغ من العمر 64 عاما، مطلع الأسبوع الجاري، قبل أن تأمر النيابة العامة بتشريح الجثمان للوقوف على ملابسات الواقعة.
واتخذت لجنة الرهبنة قرارات كشفت حجم انحراف الرهبان، وتشير إلى أن رئيس دير الأنبا مقار تم قتله بأيدي رهبان من داخل الدير.
وطالب نشطاء مسيحيون بنشر الحقيقة كاملة عن قتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس الدير، وعدم إغلاق الملف والتكتم على الموضوع، خاصة بعد المعلومات المغلوطة والاتهامات التي ترددت.
في الوقت الذي انهالت التساؤلات والتعليقات والاتهامات على صفحة البابا تواضروس، ما دفعه لغلق صفحته بموقع “فيس بوك”، وأمهل تواضروس الرهبان شهرا لإغلاق حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وحذرهم من أي ظهور في وسائل الإعلام، ضمن حزمة قرارات اتخذها “لضبط حياة الرهبنة” في أعقاب مقتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار شمال البلاد.
وترأس تواضروس، مساء الخميس، اجتماعا للجنة الرهبنة وشئون الأديرة بالمجمع المقدس، وأسفر الاجتماع عن تعليق قبول رهبان جدد فى جميع الأديرة القبطية لمدة عام.
وقال ناشطون أقباط لـ “بي بي سي”، إن “القرارات التي اتخذها البابا غير مسبوقة لكنهم يتفهمون دوافعها”.
وعقدت لجنة الرهبنة وشئون الأديرة بالمجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثانى، وحضور الأنبا دانيال السكرتير العام للمجمع المقدس، و19 من الآباء المطارنة والأساقفة رؤساء الأديرة وأعضاء اللجنة، جلسة خاصة لمناقشة انضباط الحياة الرهبانية والديرية فى ضوء حادث مقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار بوادى النطرون، وبعد الصلاة والمناقشات الواسعة تم إصدار هذه القرارات الـ12 التالية التي رآها نشطاء مواقع التواصل ثورة في الكنيسة على الرهبان، ما يكشف حجم الفساد فيها وهي:
1- وقف رهبنة أو قبول إخوة جدد فى جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018م.
2- الأماكن التى لم توافق البطريركية على إنشائها كأديرة، سيتم تجريد من قام بهذا العمل من الرهبنة والكهنوت والإعلان عن ذلك, مع عدم السماح بأى أديرة جديدة إلا التى تقوم على إعادة إحياء أديرة قديمة, ويتم ذلك من خلال رعاية دير معترف به (عامر).
3- تحديد عدد الرهبان فى كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته وعدم تجاوز هذا العدد؛ لضبط الحياة الرهبانية وتجويد العمل الرهبانى.
4- إيقاف سيامة الرهبان فى الدرجات الكهنوتية (القسيسية والقمصية) لمدة ثلاث سنوات.
5- الالتزام بعدم حضور علمانيين على الإطلاق فى الرسامات الرهبانية لحفظ الوقار والأصول الرهبانية الأصيلة.
6- تستقبل الأديرة الزيارات والرحلات طوال العام باستثناء فترة صوم الميلاد والصوم الكبير، فتكون أيام (الجمعة والسبت والأحد) فقط من كل أسبوع، والتحذير من زيارة الأماكن غير المعترف بها، وهى مسئولية الإيبارشيات والكنائس.
7- الاهتمام والتدقيق بحياة الراهب والتزامه الرهبانى داخل الدير واهتمامه بأبديته التى خرج من أجلها ودون الحياد عنها.
8- كل راهب يأتى بالأفعال التالية يعرض نفسه للمساءلة والتجريد من الرهبنة والكهنوت وإعلان ذلك رسميا:
أ‌- الظهور الإعلامى بأى صورة ولأى سبب وبأى وسيلة.
ب‌- التورط فى أى تعاملات مالية أو مشروعات لم يكلفه بها ديره.
ج- التواجد خارج الدير بدون مبرر والخروج والزيارات بدون إذن مسبق من رئيس الدير.
9- لا يجوز حضور الأكاليل والجنازات للرهبان إلا بتكليف وإذن رئيس الدير بحد أقصى راهبين.
10- إعطاء الرهبان فرصة لمدة شهر لغلق أى صفحات أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعى والتخلى الطوعى عن هذه السلوكيات والتصرفات التى لا تليق بالحياة الرهبانية، وقبل اتخاذ الإجراءات الكنسية معهم.
11- مناشدة جموع الأقباط عدم الدخول فى أى معاملات مادية أو مشروعات مع الرهبان أو الراهبات، وعدم تقديم أى تبرعات عينية أو مادية إلا من خلال رئاسة الدير أو من ينوب عنهم.
12- تفعيل دليل الرهبنة وإدارة الحياة الديرية الذى صدر من المجمع المقدس فى يونيو 2013 وهى مسئولية رئيس الدير ومساعديه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …