‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير بالصور.. انتفاضة طلابية تجتاح 16 جامعة احتجاجًا على براءة مبارك
أخبار وتقارير - نوفمبر 30, 2014

بالصور.. انتفاضة طلابية تجتاح 16 جامعة احتجاجًا على براءة مبارك

على الرغم من الحصار الأمني المكثف للجامعات المصرية انتفض اليوم الالاف من طلاب الجامعات المصرية في مظاهرات غضب عارمة داخل عدد من الجامعات للتنديد ببراءة المخلوع مبارك ووزير دخليته ومعاونوه الست من تمهمة قتل ثوار يناير، إلى جانب رفضهم استمرار اعتقال زملائهم الطلاب واعتداءات الداخلية على المتظاهرين أمس بميدان التحرير، والمطالبة بوقف الانتهاكات الأمنية ضد طلاب الجامعات.

 وبحسب مصادر طلابية فإن المظاهرات التي دعت لها حركات شبابية وثورية على رأسهم “حركة طلاب ضد الانقلاب” تحت شعار “الحكم للثوار” للتنديد بأحكام البراءة الصادرة لمبارك وأعوانه في تهم قتل المتظاهرين اندلعت في نحو 16 جامعة خاصة وحكومية على مستوى الجمهورية، حيث خرجت المظاهرات في كل من “جامعة الأزهر بفرعيها البنين والبنات، وجامعة القاهرة وعين شمس، وحلوان، والأسكندرية، والزقازيق، والمنوفية والفيوم، وبني سويف، والمنيا ، وجامعة الأزهر فرع أسيوط، وجامعة 6 أكتوبر، ومعهد العاشر من رمضان، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وطلاب كلية الدراسات الإسلامية بالمنصورة”.

ورفع الطلاب خلال مسيراتهم الغاضبة صورا لشهداء ثورة الخامس والعشرين من يناير ولافتات تطالب بالقصاص من مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي ومساعدوه، كما رددوا هتافات تطالب باسقاط النظام الحالي في مصر وتعتبره امتداد لنظام المخلوع مبارك، وهتافات أخرى تطالب بتطهير القضاء والإفراج عن جميع المعتقلين في السجون.

وكعادتها لم تسلم الجامعات المصرية من اقتحامات قوات الشرطة لساحات الحرم الجامعي حيث اقتحمت قوات الشرطة جامعة الأزهر بفرعيها البنين والبنات وقامت بعمل طوق أمني حول جامعة الأزهر لمنع خروج المظاهرات إلى خارج ساحات الجامعة، الأمر ذاته تكرر مع طلاب جامعة الزقازيق وطلاب معهد العاشر من رمضان فرع السادس من أكتوبر.

الأزهر ينتفض غضبا

وكان المئات من طلاب جامعة الأزهر فرع البنين والبنات بالقاهرة قد انطلقوا قبل ظهر اليوم بمظاهرات حاشدة داخل الجامعة للتنديد بحكم براءة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، وعودة ما أسموه النظام القديم بأكلمه.

وخرجت المظاهرة من أمام كلية الزراعة داخل الحرم الجامعي ورفع الطلاب خلالها صورا لشهداء 25 يناير ومن بينهم صورا للشهيد عبدالكريم أحمد رجب والذي استشهد خلال أحداث موقعة الجمل في فبراير 2011، مؤكدين على تمسكهم بالقاص العادل له ولجميع الشهداء.

كما ردد الطلاب هتافات غاضبة من بينها “الشعب يريد اسقاط النظام” “يسقط يسقط حسني مبارك .. يسقط يسقط كل مبارك .. يسقط يسقط سيسي مبارك” “يسقط يسقط حكم العسكر .. يسقط كل عبيد العسكر” “مش ناسيين 25 .. وبردوا لسه مكملين”

وفي جامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة نظمت “حركة طالبات ضد الانقلاب” مظاهرة حاشدة جابت ساحة الجامعة للتنديد ببراءة المخلوع مبارك، وللمطالبة بالإفراج عن جميع الطالبات المعتقلات ورفضا لكل أشكال القمع اللاتي يتعرض لها طلاب الجامعات، وللمطالبة برحيل شركة الحراسة الخاصة “فالكون” عن الجامعة بعد ممارستها المستفزة للطالبات بحسب قولهن.

ولم تندلع مواجهات بين الشرطة والطلاب حتى هذه اللحظة، كما لم يسفر الاقتحام عن اعتقال أيا من الطلاب أو الطالبات.

طلاب عين شمس: “السيسي ومبارك” ايد واحدة

فيما اندلعت مظاهرة غضب حاشدة داخل جامعة “عين شمس” ضمن فاعليات (الحكم للثوار) تنديدا ببراءة المخلوع واعوانه محذرين مما أسموه ” قضاء العسكر” من التلاعب بالاحكام لصالح نظام مبارك والسيسى، ومؤكدين على استمرار حراكهم حتى يتم القصاص والافراج الفورى عن المعتقلين ومحاسبة كل من اخطأ بحق الثورة والثوار.

طلاب القاهرة يعلنون رفضهم للاحكام الصارة

ورغم الحصار الأمني اليوم المكثف لجامعة القاهرة، خرج الطلاب في تظاهرة حاشدة تحت عنوان “يسقط سيسى مبارك “من امام المكتبة المركزية لطلاب جامعة القاهرة، وذلك ضمن فاعليات (الحكم للثوار) تنديدا ببراءة المخلوع واعوانه وسط تفاعل كبير من الطلاب الذين اكدوا ان هذه الاحكام ماهى الا محاولة لاجهاض الثورة متوعدين لكل من يحاول النزول عن مبادئ ثورة يناير.

وردد الطلاب خلال مسيرتهم هتافات مناهضة لما وصفوه بالانقلاب العسكري مطالبين بمحاكمة المخلوع مبارك وأعوانه إلى جانب المشير السيسي وقادة المجلس العسكري على جميع جرائمهم التي ارتكبوها بحق الشعب المصري على حد قولهم.

حلوان تشارك في فعاليات الحكم للثوار

وفي جامعة “حلوان” نظم طلاب جامعة حلوان مسيرة حاشدة ضمن فاعليات (الحكم للثوار) منددين ببراءة المخلوع واعوانه مطالبين باالقصاص للشهداء والافراج الفورى عن المعتقلين .

وأكد الطلاب خلال مسيرتهم أنهم يعتبرون أن السيسى ومبارك وجهان لعملة واحدة وان قرار البراءه جاء بمباركة السيسى والانقلابين على حد قولهم.

الأمن يفشل في مواجهة طلاب معهد العاشر

وفي معهد العاشر من رمضان، نظم اليوم الطلاب مسيرة حاشدة شارك فيها أعداد غفيرة من الطلاب للتنديد ببرائة المخلوع واعوانة مطالين باسقاط منظومة الفساد المتمثلة في الحكم العسكري على حد قولهم.

وأكد الطلاب أن دماء الشهداء لن تضيع وانهم مستمرين في حراكهم حتى يتم القصاص ومعاقبة المجرمين.

ويذكر ان قوات الانقلاب حاولت فض التظاهره لكن الطلاب استطاعوا اكمال التظاهرة، وأفشلوا خطة الأمن من خلال التفرق والتجمع في مكان آخر.

فعاليتان للطلاب بجامعة الأسكندرية

وفي جامعة الأسكندرية إنطلق ثوار جامعة الإسكندرية في فعاليتين ضد براءة المخلوع حيث خرجت الأولى من كلية الفنون الجميلة ورفع الطلاب خلالها اللافتات المنددة ببراءة المخلوع كما طالبوا بالإفراج عن الطلاب المعتقلين.

فيما خرجت المسيرة الثانية من المجمع النظري حيث خرج شارك فيها من الطلاب مرددين الهتافات المنددة ببراءة المخلوع ومرددين الهتافات الثورية مستحضرين أجواء الثورة الى قلب الحرم الجامعي متحدين كل التشديدات الأمنية خارج وداخل الجامعة.

انتفاضة في جامعات الفيوم والمنيا

كما انتفض اليوم طلاب جامعات ” والفيوم والمنيا” ضمن حملة “الحكم للثوار” الرافضة لحكم البراءة الصادر بحق المخلوع مبارك وأعوانه ورفضا للإعتداء على الثوار بميدان التحرير وإعتقال العديد منهم ومقتل شهيدين وإصابة العشرات.

ورفع الطلاب خلال مسيرتهم صور لشهداء 25 يناير ولافتات تطالب بتطهير القضاء ومحاسبة كل من أجرموا في حق الشعب المصري منذ الخامس والعشرين من يناير وحتى اليوم.

الأمن يقتحم جامعة الزقازيق

وعقب اندلاع مسيرة طلابية غاضبة للتنديد ببراءة مبارك في جامعة “الزقازيق” اقتحمت قوات الشرطة حرم الجامعة وقامت بمطاردة الطلاب وسط أنباء عن اعتقال طالبين من كلية التجارة بالجامعة.

يذكر أن رئيس جامعة الزقازيق كان قد أعطى الطلاب أجازة أيام الخميس والجمعة والسبت الماضين لمنع مشاركة الطلاب في انتفاضة “الشباب المسلم” التي دعت لها الجبهة السفية في وقت سابق.

المخلوع يلقى خطابًا داخل جامعة بنى سويف

وضمن حملة “الحكم للثوار” الرافضة لبراءة المخلوع مبارك وأعوانه من تهم قتل المتظاهرين، نظم طلاب جامعة “بني سويف” فاعلية ساخرة، تنكر فيها أحد الطلاب بـ”وجه كرتوني” للمخلوع مبارك” وقام بإلقاء خطاب على الطلاب، يؤكد فيه أن شهداء يناير هم من قتلو أنفسهم وأنه يجب محاكمة الشهداء على ذلك، ويؤكد أنه عاد للحكم بشكل جديد وباسم مختلف وهو “عبدالفتاح السيسي” على حد قول الطلاب.

وأكد الطلاب أنه ما أسموه بـ ” قضاء العسكر” أجهض ثورة يناير من خلال مهرجان البراءة الجميع، كما رددوا هتافات مناهضة للانقلاب مؤكدين على أن دماء الشهداء ماهى الا وقود سيحرقون بها الانقلاب والانقلابين” وذلك على حد قولهم.

أزهر أسيوط والمنصورة يرفض براءة المخلوع

وفي جامعة الأزهر فرع أسيوط وكلية “الدراسات الإسلامية” فرع المنصورة أنطلقت مظاهرات غاضبة رفضا لما يصفونه بالانقلاب العسكري ولأحكام البراءة التي صدرت بحق المخلوع مبارك وأعوانه.

كما نظمت طالبات كلية الدراسات الإسلامية بالمنصورة سلسلة بشرية نددوا خلالها بالافراج عن مبارك واستمرار حبس طالبات الأزهر، كما قاموا بإشعال النيران في صور السيسي و هتفوا “سيسي سيسي يا كلب مبارك …الإعدام في انتظارك ” .

جامعة مصر للعلوم ترفض براءة المخلوع

فيما نظم طلاب “جامعة مصر للعلوم” مسيرة حاشده جابت حرم الجامعة ضمن فاعليات (الحكم للثوار) تنديدا ببراءة المخلوع واعوانة كما طالبوا بالافراج الفورى عن المعتقلين.

اعتقال 6 طلاب من بينهم فتاتان بالمنوفية

وفي جامعة المنوفية اندلعت مظاهرات طلابية غاضبة داخل ساحات الجامعة للتنديد ببراءة المخلوع مبارك، إلا قوات الشرطة اقتحمت الجامعة وقامت فض المظاهرة بالقوة وألقت القبض بحسب شهود عيان على 6طلاب بينهم فتاتان بعد فض المظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …