‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تليجراف: براءة مبارك انتكاسة للثورة بختم قضائي
أخبار وتقارير - نوفمبر 30, 2014

تليجراف: براءة مبارك انتكاسة للثورة بختم قضائي

قالت صحيفة “تليجراف” البريطانية أن حكم المحكمة بتبرئة الرئيس المخلوع حسني مبارك أمس 29 نوفمبر من التهم الموجهة إليه بالتحريض على قتل المتظاهرين وتهم الفساد أعاد العجلة دورة كاملة إلى الوراء مضيفة أن هذا الحكم يضع “ختم قضائي على انتكاسة الثورة” بحسب الصحيفة.

وأضافت “تليجراف” في مقالها المنشور اليوم 30 نوفمبر على موقعها الإلكتروني بعنوان: “What Hosni Mubarak’s acquittal means for Egypt” -ماذا تعني براءة مبارك لمصر؟ – أن “يوم الغضب” 28 يناير/ كانون الثاني 2011 في مصر كان من أكثر اللحظات الرائعة والمثيرة في التاريخ المعاصر ، حيث تراجعت قوات شرطة مبارك في خوف أمام صفوف آلاف المحتجين الذين احتشدوا في مواجهة الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه في شوارع القاهرة وعلى الجسور فوق نهر النيل. 

وتابعت الصحيفة أن المعارك بميدان التحرير نقلت في بث مباشر من خلال كاميرات التلفزيون من شرفات فنادق وسط القاهرة السياحية، في ما بدا أنها بداية النهاية للديكتاتور العربي، بحسب تعبير الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعيدا عن الكاميرات كانت هناك قصة أخرى، حيث شرعت حشود في ضواحي القاهرة والإسكندرية ومدن أخرى لإحراق مراكز الشرطة بينما راحت قوات الأمن تحاول تفريق الحشود بالطريقة الوحيدة التي تعرفها وهي أن تطلق النار على المحتجين مباشرة مضيفة أن قوات الشرطة ذهبت لإطلاق النار بصورة عشوائية على التجمعات الأخرى والمظاهرات قرب ميدان التحرير وقتلت نحو 846 خلال هذه الأحداث. 

وأكدت الصحيفة في مقالها أنه وفقا للسياسة الهرمية بمصر يبدو من المستحيل التفكير خلاف أن الشرطة تلقت الأوامر بقتل المتظاهرين من قمة النظام على عكس ما أفاد به حكم المحكمة الذي قال ان الأوامر لم تصدر مباشرة من القمة.

وتابعت الصحيفة أنه من المستحيل سياسيا أن يدفع مبارك ووزير داخليته، حبيب العدلي، أي ثمن قضائي حقيقي لما حدث في تلك الأيام.

وتضيف الصحيفة أن الأهم من ذلك كله أن الرئيس القوي الحالي، عبد الفتاح السيسي، وصل إلى منصبه من خلال “الموقف المتشدد الذي اتخذه في التعامل مع الاحتجاجات الرافضة “للانقلاب العسكري الذي أوصله إلى السلطة” – على حد تعبير الصحيفة- حيث قتل أكثر من ألف متظاهر في أغسطس العام الماضي.

رابط الخبر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …