‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الإعلام الغربي: براءة مبارك انتكاسة للثورة ولشبابها
أخبار وتقارير - نوفمبر 29, 2014

الإعلام الغربي: براءة مبارك انتكاسة للثورة ولشبابها

اهتمت وسائل الإعلام الغربية بتغطية فعاليات محاكمة القرن والتي انتهت ببراءة الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته ومساعديه الستة من قتل الثوار خلال أحداث ثورة 25 يناير قبل ثلاثة أعوام باعتبار هذا الحكم انتكاسة لثورة 25 يناير التي كانت أهم محاور الربيع العربي الذي اندلع قبل نحو أربع أعوام.

 وقالت صحيفة “جارديان” البريطانية أن حكم المحكمة بالنسبة لثوار مصر يعد ذروة الثورة المضادة التي يشرف عليها رئيس البلاد الجديد عبد الفتاح السيسي الذي كان رئيسا للاستخبارات العسكرية في عهد مبارك.

ونقلت الصحيفة في تقريرها المنشور اليوم 29 نوفمبر بعنوان: “Hosni Mubarak cleared of conspiring to kill protesters in Egypt’s 2011 uprising” –براءة حسني مبارك من قتل المتظاهرين في 2011- عن أحمد عبد الله أحد أعضاء حركة 6 إبريل التي شاركت في ثورة يناير قوله: “هذا محبط جدا” مضيفا “لقد رأيت دماء الناس الذين لقوا حتفهم في يناير 2011 وكنت أحمل بعضهم بنفسي ..ياله من عار للنظام القضائي وياله من عار لدولة مصر”.

وأضاف عبد الله : “أن هذا الحكم كان متوقعا فنظام مبارك لم يسقط بعد فالقتل لم يتوقف فلماذا إذن يدينون مبارك بينهما هم يفعلون الشيء نفسه؟”.

وتابعت الصحيفة أن بالنسبة لآخرين في مصر أصبح مصير مبارك أقل أهمية مع تراجع الحالة الاقتصادية طوال الأربع سنوات الماضية مع استمرار الاضطرابات السياسية. 

من جانبها قالت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية أن الحكم ببراءة مبارك وولديه ووزير داخليته ومساعديه يمثل انتكاسة كبرى للنشطاء الشباب الذين قادوا ثورة يناير قبل نحو أربع سنوات وكثير منهم الآن في السجون أو انسحبوا من السياسة مشيرة إلى أن الحكم يعزز الاعتقاد باستمرار دولة مبارك الاستبدادية وإن كان ذلك بقيادة الرئيس الجديد القائد العسكري السابق عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الشبكة أنه تم تبرئة مبارك “86 عام” من جميع تهم الفساد التي واجهها مع أبنائه جمال وعلاء مشيرة إلى أنه يمكن استئناف جميع الأحكام، وقالت الشبكة أنه لم يتضح بعد ما إذا كان سيطلق سراح مبارك منذ أن كان رهن الاحتجاز في 2011.

ونقلت الشبكة عن رمضان أحمد والد محمد الذي قتل بالرصاص في الاسكندرية خلال أحداث الثورة قوله: “ليس هناك عدالة للفقراء .. هذا هو قانون مبارك”. 

وعلق جيم كلانسي كبير مراسلي شبكة “سي إن إن” الأمريكية على حكم البراءة على صفحته الشخصية بتويتر قائلا : “”براءة الرئيس الأسبق حسني مبارك..السيطرة العسكرية على مصر اكتملت تقريبا دائرتها”.

رابط المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …