‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير بالورقة والقلم.. خبير اقتصادي يرصد كوارث السيسي
أخبار وتقارير - فبراير 10, 2018

بالورقة والقلم.. خبير اقتصادي يرصد كوارث السيسي

كشف الخبير الاقتصادى محمد جلال، عن تداعيات ثلاث سنوات حصيلة وجود المنقلب عبد الفتاح السيسى في قصر الاتحادية، حيث قام بإجراء مقارنة وفق ما نشر من إحصاءات رسمية صادرة من البنك المركزى المصرى.

وأشار “جلال”، عبر منشور له، إلى أنها حصيلة الثلاث سنوات الأولى من وجود السيسى في هذا المكان، وأن الأرقام الواردة منقولة من النشرة الإحصائية الشهرية التى تصدر عن البنك المركزى المصرى، الصادرة فى شهر نوفمبر 2017.

وأضاف: “قمت بمقارنة المؤشرات فى يونيو 2014 ويونيو 2017، وأن الأرقام تشير إلى تراجع فى كل المؤشرات الكلية الرئيسية للاقتصاد، فالدين الخارجى تضاعف كما تضاعفت قيمة خدمة الدين وحصة المواطن من الدين، كذلك الحال بالنسبة للدين المحلى.

كما كشف عن تراجع فى أعداد السياحة الأجنبية وفى عدد الليالى السياحية، وهو ما يطرح تساؤلا حول نجاعة السياسات وجدواها فى تحقيق الاستقرار، وأن رفع معدلات الفائدة على الجنيه وإن حاولت كبح جماح معدلات التضخم، إلا أنها كانت جزءا من سياسة انكماشية لا تصلح لحالة الاقتصاد المصرى الذى يحتاج إلى استراتيجية تنموية تعتمد على مضاعفة الاستثمار المحلى الذى يجب أن يتبناه، ويدعمه الجهاز المصرفى بما يتوافر له من ودائع ومدخرات المصريين، ويجب أن يعاد ضخها فى استثمارات فى الصناعات التحويلية.

بالإضافة إلى هيكلة المصانع المتوقفة، والبدء فى تنفيذ مشاريع عملاقة للرى بالتنقيط، وفى مشروعات الطاقة المتجددة، ووضع مصر على خريطة إنتاج المواد المحجرية، بدلا من توجيه كل المدخرات لقطاع التشييد والبناء والعاصمة الإدارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …