‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير نيويورك تايمز: “28 نوفمبر” أظهرت ذعر النظام من الاحتجاجات
أخبار وتقارير - نوفمبر 29, 2014

نيويورك تايمز: “28 نوفمبر” أظهرت ذعر النظام من الاحتجاجات

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن تظاهرات 28 نوفمبر التي دعت إليها الجبهة السلفية أظهرت استمرار فزع الحكومة المدعومة من الجيش من الاحتجاجات، مشيرة إلى التدابير الأمنية المشددة التي شهدتها البلاد الجمعة ومقتل ستة أشخاص على الأقل في أعمال عنف خلال فعاليات الجمعة.

 وأشارت الصحيفة في تقريرها المنشور على موقعها الإلكتروني 28 نوفمبر بعنوان: “6 Are Killed in Egypt After a Call for Protests Rattles the Authorities”- مقتل 6 بمصر عقب دعوات بالاحتجاج ضد السلطات- إلى مقتل ثلاثة متظاهرين على الأقل في اشتباكات مع الشرطة بمنطقة المطرية التي وصفتها الصحيفة بـ”البقعة الساخنة للاحتجاج المتكرر”، مضيفةً أنه أصيب أكثر من 20 متظاهرًا وتم القبض على أكثر من 200 آخرين.

وتابعت الصحيفة قولها إن “الجبهة السلفية” التي دعت للاحتجاجات هي مجموعة محافظة صغيرة ليس لها سجل حافل من التظاهرات العامة دعت للتظاهر للدفاع عن “هوية مصر الإسلامية”، معتبرةً أن تلك الهوية تعرضت للهجوم منذ استيلاء الجيش على السلطة في العام الماضي عقب الإطاحة بالرئيس الإسلامي المنتخب د. محمد مرسي.

ولفتت الصحيفة إلى الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها السلطات ضد التظاهرات، مشيرةً إلى انتشار أعداد كبيرة من قوات الجيش والشرطة المدججة بالسلاح في جميع أنحاء العاصمة والتي كانت في حالة تأهب قصوى، وأغلقت العديد من الشركات أبوابها وخلت الشوارع من المارة.

وفرضت الحكومة حظرًا صارمًا على أي تجمع غير مصرح به، واستخدمت الشرطة القوة لتفريق المظاهرات سريعًا، سواء تلك التي تنظمها جماعات ليبرالية أو دينية؛ حيث تم الحكم بالسجن على نشطاء لمشاركتهم في احتجاجات مناهضة لقانون التظاهر من قبل.

وأشارت الصحيفة إلى “الحملة الواسعة” التي تقوم بها السلطات ضد جماعة الإخوان المسلمين التي وصفتها “نيويورك تايمز” بـ”التيار الرئيسي للحركة الإسلامية بمصر والأكثر قدرة على التنظيم”؛ حيث أطلقت السلطات النار بشكل جماعي على المئات من أنصار الجماعة خلال المسيرات وسجن معظم قياداتها وكذلك الآلاف من أعضائها، لافتةً إلى تأييد الجماعة للمشاركة في احتجاجات الجمعة، ولكن حثت المتظاهرين على تجنب المواجهات مع الشرطة والحفاظ على سلمية التظاهرات.

وقالت الصحيفة إن وسائل الإعلام التي تديرها الدولة والموالية للحكومة بثت حملة تحذيرات قبل اندلاع الاحتجاجات بأسابيع بشأن ما اعتبروه “مخاطر” تظاهرات الجمعة 28 نوفمبر، لافتة إلى اعتقال أكثر من 100 عضو لجماعة الإخوان المسلمين قبيل اندلاع الاحتجاجات.

رابط الخبر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …