‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير النظام يستعدي السودان بالتحريض للانقلاب على البشير ولا عزاء لمياه النيل
أخبار وتقارير - يناير 9, 2018

النظام يستعدي السودان بالتحريض للانقلاب على البشير ولا عزاء لمياه النيل

 

كشف تقرير صحفي حملات إعلام نظام السيسي في مصر للتحريض على الانقلاب على الرئيس السوداني عمر البشير، الأمر الذي أثار استياء المتابعين نظرا لتأثير ذلك على ملف سد النهضة الذي يلعب فيه السودان دورا كبيرا بجانب مصر ضد أثيوبيا.

 وكشف التقرير المنشور على موقع “عربي 21” اليوم الثلاثاء، احتفاء وسائل الإعلام الموالية لنظام السيسي في مصر بالاحتجاجات التي تشهدها السودان مؤخرا بسبب ارتفاع أسعار الخبز، والاهتمام بمتابعة التظاهرات السودانية، والتأكيد على أنها رد فعل على مساوئ نظام عمر البشير، وتخصيص مساحات واسعة لعرض وجهة نظر أحزاب المعارضة، مع التركيز على ممارسات قوات الأمن تجاه المتظاهرين، داعيا المواطنين السودانيين لمواصلة الاحتجاج على تدهور أوضاعهم المعيشية.

ودعت صحيفة “اليوم السابع” المعارضة السودانية بتحريض السودانيين بالنزول إلى الشوارع، رفضا لسياسات النظام، متهمة الرئيس السوداني عمر البشير بصناعة الأزمات في البلاد، وأضافت أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية، خاصة السكر والكهرباء والقمح، لمستويات قياسية غير مسبوقة، هو السبب وراء اشتعال نيران الغضب الجماهيري.

ونشرت الصحيفة بيانات متعددة وتصريحات لأحزاب المعارضة وقادتها، الذي أكدوا استمرار أعمال المقاومة السلمية الرافضة للقرارات الحكومية الأخيرة، مؤكدة أنه لا مخرج من هذه الأوضاع إلا بالإطاحة بنظام عمر البشير وإعادة السلطة للشعب.

كما أشاد الإعلامي المقرب من النظام، عمرو أديب، بما أسماه “المظاهرات العارمة التي تجتاح السودان” بعد رفع أسعار الخبز، مستغربا عدم متابعة المصريين لما يجري في السودان بشكل جيد، على عكس اهتمام الإعلام السوداني بالشأن المصري.

وعرض أديب عددا من مقاطع الفيديو لمواطنين سودانيين يشتكون من غلاء أسعار المواد الغذائية في بلادهم، من بينها فيديو تظهر فيه طفلة سودانية تهدد البشير بالإطاحة به بسبب ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى فيديو لإحدى السيدات تهاجم البشير قائلة: “الشعب لا يخاف منك، ولن تظل في منصبك طالما تستفز الشعب”.

ونشرت صحيفة الأهرام الحكومية مقالا، يوم الاثنين، لأستاذ العلوم السياسية حسن أبو طالب، بعنوان “ماذا يريد السودان من مصر؟” قال فيه إن هناك الكثير من التصريحات السودانية التي تتضمن إساءات واتهامات مباشرة لمصر.

فيما رد موقع “النيليين” الإخباري السوداني إن حكومة الخرطوم باتت متأكدة من وجود تصعيد عدواني ممنهج من قبل النظام المصري ضد السودان، مؤكدا أن حكومة الخرطوم رصدت بوضوح هذا المخطط عبر متابعتها لوسائل الإعلام المصرية خلال الأيام الماضية.

وأضاف الموقع، في تقرير له الاثنين، أن التصعيد المصري خلال الأسبوعين الماضيين كان هو السبب الذي دفع السودان لاستدعاء سفير بالقاهرة كخطوة احتجاجية، مشيرا إلى تجديد السودان شكواه في مجلس الأمن الدولي حول قضية حلايب.

ونقل الموقع عن مصادر سودانية تأكيدها وجود معلومات حول تحركات مصرية في أريتريا وجنوب السودان ضد السودان وإثيوبيا، بجانب الهجوم المستمر ضد السودان فيما يخص سد النهضة، ومحاولة استمالة إثيوبيا على حساب السودان.

وكان السفير السوداني لدى القاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، قد اتهم الإعلام المصري الأسبوع الماضي بالغوغائية، وبأنه يسمم الأجواء بين البلدين، متخذا من زيارة الرئيس التركي للخرطوم فرصة للنيل من السودان وتحقير شعبه، داعيا الإعلام المصري إلى الانتباه جيدا إلى السودان، ليس جمهورية موز، وله علاقاته الإقليمية والدولية الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …