‫الرئيسية‬ منوعات بروفايل .. خبير دولي في سجون مصر
منوعات - نوفمبر 28, 2014

بروفايل .. خبير دولي في سجون مصر

يعده البعض أحد أهم خبراء المالية العامة في مصر والمنطقة العربية؛ حيث اختاره صندوق النقد الدولي خبيرا ضمن فريق خبرائه منذ عدة سنوات، لكن “خطاب” اختار العودة للوطن عندما وجد أن وطنه فى حاجة إلى خبراته.

ولد عبد الله شحاتة خطاب، بمركز أشمون بمحافظة المنوفية عام 1972، لكنه انتقل في مرحلة مبكرة من حياته مع والده للحياة فى مركز البدرشين بمحافظة الجيزة؛ حيث تلقى تعليمه، وكان أحد المتفوقين على مستوى محافظة الجيزة فى الثانوية العامة، مما أهله للالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلية القمة في ذلك الوقت .

وفي الكلية اختار “خطاب” قسم الاقتصاد كي يتخصص فيه، وحصد المركز الأول على دفعته بالكلية، فتم تعيينه معيدا في قسم الاقتصاد بالكلية منذ عام 1994؛ حيث اختار تخصص المالية العامة وتميز فيه، ومن ثم حصل على منحة للحصول على الماجستير من هولندا، ثم الدكتوراة من بريطانيا .

عمل “خطاب” في عدد من المراكز الاقتصادية المتخصصة، منها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، وعمل خبيرا بالمعونة الأمريكية، ومستشارا في وزارة المالية خلال فترة الدكتور يوسف بطرس غالي، وفى وزارة التنمية المحلية خلال وزارة اللواء عبد السلام المحجوب .

اختير “خطاب” خبيرا بصندوق النقد الدولي، وكان مقر عمله بدولة الكويت، وعندما دعي للعودة إلى مصرر للعمل مرة أخرى بوزارة المالية استقال من منصبه بالصندوق وعاد إلى مصر، وكان أحد أبرز أعضاء الفريق الاقتصادي في وزارة المالية وحكومة هشام قنديل، وكان له دور مباشر في عدد من مفاوضات المالية من رجال أعمال متهربين؛ حيث نجح فى استرداد جزء من حقوق الدولة أو مع المؤسسات الدولية؛ لخبرته في ذلك المجال .

بعد أحداث 3 يوليو، جاءت لـ”خطاب” أكثر من فرصة للسفر إلى الخارج للعمل فى مؤسسات دولية رغم التضييق عليه في مجال عمله الأكاديمي؛ حيث إنه أحد الأساتذة المحالين للتحقيق؛ لعملهم في حكومة د. هشام قنديل، ولكنه رغم ذلك رفض السفر وآثر البقاء في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …