‫الرئيسية‬ اقتصاد تقرير دولي: مصر تسابق البحرين ولبنان نحو الإفلاس خلال 2018
اقتصاد - ديسمبر 4, 2017

تقرير دولي: مصر تسابق البحرين ولبنان نحو الإفلاس خلال 2018

توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز” افلاس مصر ماليا خلال الأيام القادمة، ولاحظت الوكالة في تقريرها الصادر أمس الأحد، ارتفاع ديون مصر من 55.8 مليار دولار، العام الماضي، إلى 79 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.

ورغم أن مصر تمكنت من تعزيز احتياطياتها، عبر المساعدات التي تلقتها من السعودية والإمارات، فإنه يتوجب عليها سداد ما يقارب 14 مليار دولار، خلال العام القادم، وهي عبارة عن أقساط ديون وفوائد مترتبة عليها.

كما خفضت وكالة “ستاندرد آند بورز”، تصنيف مملكة البحرين إلى B+، بسبب الضعف الشديد في السيولة الخارجية والنظرة المستقبلية مستقرة. كما خفضت تصنيفها الائتماني للديون السيادية البحرينية الطويلة الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية إلى B+ من BB-.

وقالت “رويترز”، إن التخفيض يعكس النظرة للمخاطر المتعلقة بمستويات احتياطيات العملات الدولية المنخفضة لدى البنك المركزي وزيادة التقلبات.

أما الدولة الثالثة في طريقها نحو الافلاس، فهي لبنان، حيث يصنف لبنان بين الدول الأكثر مديونية في العالم، حيث يتوقع أن تصل نسبة الدين هذا العام إلى 152% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، وفقا لصندوق النقد الدولي.

ويأتي ذلك في وقت يزداد فيه التوتر السياسي في هذا البلد، بعد الملابسات المحيطة باستقالة سعد الحريري من منصب رئيس الوزراء.

وبعدما أعلن الحريري من الرياض استقالته، في 4 نوفمبر ، سحب المستثمرون نحو 800 مليون دولار من لبنان، وسط مخاوف من أن يصبح لبنان ساحة للمنافسة بين السعودية وإيران، وفقا لما ذكرته “بلومبيرج”.

ويأتي تسارع مصر نحو الافلاس وسط مشاريع بذخية لا طائل منها كالعاصمة الادارية وتطوير جبل الجلالة، والمدينة الترفيهية غرب الاسكندرية…

فيما تزداد الديون المحلية التي وصلت مستويات غير مسبوقة تجاوزت 3 تريليون جنيه، واكثر من 80 مليار دولار ديونا خارجية…

وبذلك يصل اجمالي نصيب كل مولود في مصر أكثر من 50 ألف جنيه ديونا…ما يعني رهن مستقبل مصر للأجانب ، تمهيدا للاحتلال الاقتصادي وربما السياسي في ظل الانقلاب العسكري، الذي لا يسعى سوى لتأمين مصالحه ومشروعاته الاقتصادية التي يديرها لواءات الجيش، الذين تحولت مهامهم لقيادة خطوط الجمبري والبلطي والخيار والبيض!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …