‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير بالفيديو| ري 22 ألف فدان بمياه الصرف.. توابع “النهضة”
أخبار وتقارير - نوفمبر 18, 2017

بالفيديو| ري 22 ألف فدان بمياه الصرف.. توابع “النهضة”

بث نشطاء عبر “يوتيوب” ،مقطع فيديو،اليوم السبت،  يوضح قيام مزارعى الفيوم برى الأراضى باستخدام مياه الصرف الصحى فى مناطق الجناين، في فيديمين وسنهور القبلية.
وكشف أحد المزارعين فى تصريحات صحفية، إلى أنهم يقومون بسد المطابق ، بسبب ندرة مياه الرى، بدلا من ترك الأرض بدون زرع، مضيفا أنهم يضطرون لاستخدام مياه الصرف الصحى لرى الأراضي.
 
فى سياق متصل، تطل كارثة أخرى بقرى فانوس والمظاطلى وقصر رشوان بمركز طامة بمحافظة الفيوم، حيث يتم رى 22 ألف فدان من الأراضى الزراعية بمياه الصرف الصحى الغير صالحة للرى منذ 20 عاما.
وقال مزارع فى تصريحات له، عندما تم عمل مشروع مصرف البطس الذى ينقل مياه الصرف الصحى إلى هذه القرى لرى الأراضى الزراعية وتسببت المياه فى ارتفاع نسبة الملوحة فى الأراضى وضعف محاصيلها بنسبة 90% .
وأشار إلى أنه تم أخذ عينة من المياه وإرسالها لمركز البحوث الزراعية لتحليها وبيان من تأثيرها على التربة وقد أثبتت نتائج التحاليل عدم صلاحية المياه لرى الأراضى الزراعية وأنها تقلل من خصوبة التربة وتؤثر على إنتاجية المحاصيل كما أن المحاصيل الناتجة عن هذه المياه لا تصلح للاستخدام الآدمى كما أن هذه التقارير لم ينظر لها أى مسؤل او يهتم بها رغم شكوى المزارعين أكثر من مرة .
 
فى حين قال مزارع من قرية المظاطلى، انه بعدما تسببت مياه الصرف الصحى فى انخفاض إنتاجية المحاصيل وضعف دخل المزارع،فكان الملجأ الوحيد لهم هو بنك التنمية والائتمان الزراعى إلا أنه لم يكن اقل قسوة من مياه الصرف الصحى.وفق حديثه
وأكد فى تصريحات صحفية، أن الفلاح المصرى لا يرى أى بريق للأمل فى تصريحات المسؤلين مؤكدا أنه وكل الفلاحين يشعرون أنهم مهمشين ولا قيمة لهم فلا أحد يذكرهم او يهتم بهم رغم أن الفلاحين هم العمود الفقرى للوطن والمحاصيل التى نزرعها ونرويها بمياه الصرف الصحى تصل إلى كل مصرى وتعرض الكل للخطر .
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …