‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير اللحوم والخضروات والملابس تواصل الارتفاع والتجار: توابع جنون الدولار
أخبار وتقارير - أكتوبر 19, 2017

اللحوم والخضروات والملابس تواصل الارتفاع والتجار: توابع جنون الدولار

واصلت أسعار اللحوم والدواجن والأسماك والخضروات والفاكهة والملابس ارتفاعها الجنوني اليوم الخميس 19 أكتوبر 2017م، وشهدت أسواق التجزئة عزوفا من جانب المشترين وسط ركود بالأسواق وشكاوى من انعدام حركة البيع والشراء.

وتراوح سعر كيلو اللحم الكندوز بين 130 لـ160 جنيها للكيلو، والبتلو نحو 150 جنيها للكيلو، والضأن نحو 120 جنيها للكيلو، بارتفاع نحو 5 جنيهات، وذلك بعدما استقرت منذ عيد الأضحى الماضي.

ويعزو تجار اللحوم «الجزارين»، أساب الزيادة إلى دخول فصل الشتاء؛ وارتفاع أسعار الأعلاف والوقود ومصاريف النقل، مؤكدين أن الأسعار ستستمر في الارتفاع، وستظل حالة الركود هي المسيطرة على المشهد، وإن اختلف المناخ من صيف إلى شتاء.

شلبي جابر، سكرتير شعبة القصابين، أكد أن ارتفاع الأسعار مستمر منذ ما قبل عيد الأضحى المبارك، وأن حالة الركود أيضًا مستقرة، ولم تتغير بمرور الوقت فما زال الإقبال على الشراء شبه منعدم، وما زالت أزمة الجزارين من عدم توافر اللحوم مستمرة، وهي السبب الرئيسى فى رفع السعر محليًا.

ويصل استهلاك مصر من اللحوم الحمراء إلى 10 ملايين طن سنويا، منها 60% من اللحوم المستوردة من الخارج، ويسجل نصيب الفرد سنويًا من استهلاك اللحوم نحو 8 كجم.

وارتفت أسعار الدواجن لتسجل البيضاء نحو 25 جنيها للكيلو، والدواجن الحمراء نحو 30 جنيها للكيلو. ويصل إجمالي استهلاك مصر من الدواجن إلى نحو 700 ألف طن سنويا، في وقت تنتج فيه مزارع الدواجن نحو 2.5 مليون دجاجة يوميا لتلبية احتياجات السوق، وسد الفجوة بين العرض والطلب، ويصل عدد مزارع الدواجن إلى نحو 47 ألف مزرعة، ويبلغ عدد المزارع المرخصة رسميا نحو 20 ألف مزرعة، ويعمل العدد الباقي خارج المنظومة الرسمية.

أما الأسماك فقد تراوح متوسط ارتفاعها بأسواق التجزئة بين جنيه إلى 3 جنيهات للكيلو، ليسجل البلطى نحو 30 لـ35 جنيها للكيلو، وقشر البياض نحو 40 لـ50 جنيها، والبلطى الأسوانى نحو 20 جنيها للكيلو، والقراميط والشيلان نحو 15 جنيها للكيلو.

وبلغ حجم الإنتاج الكلي لمصر من الأسماك مليونًا و640 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكي، ويبلغ إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك إلى 400 ألف طن، فى حين تستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات من الأسماك.

وجنون بأسعار الخضروات والفواكه

وجاءت الخضراوات فى الترتيب الثاني من حيث الارتفاع في الأسعار، حيث سجلت الطماطم نحو 6 جنيهات للكيلو بسوق التجزئة، والبطاطس نحو 5 لـ7 جنيهات للكيلو، والكوسة نحو 7 جنيهات للكيلو، والملوخية نحو 4 جنيهات للكيلو.

يقول فوزي عبد الله، أحد التجار بسوق أرض، إن الأسعار ارتفعت متأثرة برفع قيمة النقل، “عربيات النقل بدأت ترفع السعر قبل الشتاء أمال لما يبقي في أمطار هيعملوا إيه”، مضيفًا أن الأسعار تتأثر بفصل الشتاء، ومتوقعًا ارتفاعها بنسبة لن تقل عن 10% من قيمة السلع.

وتنتج مصر نحو 14 مليون طن خضراوات سنويًا فى المتوسط خلال الفترة من 2011 – 2015، وتفقد منها نحو 3 ملايين طن سنويا فى المتوسط أيضا تعادل نسبة 22% من إجمالى الإنتاج المحلى.

أما عن الفاكهة فقد سجل التفاح الأمريكى نحو 22 جنيها للكيلو، والسورى نحو 20 جنيها للكيلو، فيما سجل البلح نحو 5 لـ7 جنيهات للكيلو، والجوافة نحو 6 لـ9 جنيهات للكيلو، والبرقوق نحو 25 جنيها للكيلو، والكمثرى نحو 8 جنيهات للكيلو.

وقفزة بأسعار الملابس

كما شهدت أسعار الملابس ارتفاعات قياسية، وذلك تأثرًا بموسم الشتاء، لكن المختلف هذا العام هو الفجوة الكبيرة في الأسعار، مقارنة بالعام الماضي في نفس الموسم، فقد تجاوزت نسبة الارتفاع نحو 30% مقارنة بالعام الماضي.

وأكد سيد عادل، أحد أصحاب المحلات التجارية الكبرى وعضو شعبة الملابس، أن السوق تعاني من حالة ركود لا مثيل لها، فالبيع والشراء شبه متوقف، معتبرًا أن بوادر موسم الشتاء هذا العام مخيفة، فإلى الآن الإقبال لا يتجاوز 15%.

وعن ارتفاع الأسعار، أكد عادل أن الأمر خارج عن إرادة التجار، فلا أحد يبحث عن الركود، لكن سعر الدولار هو المتسبب الأكبر في الأمر، والمستورد والمحلى مرتفعان لنفس السبب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …