‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير هل يكون تأجيل قمة “توجو”.. بداية النهاية للوجود الصهيوني في إفريقيا؟
أخبار وتقارير - سبتمبر 14, 2017

هل يكون تأجيل قمة “توجو”.. بداية النهاية للوجود الصهيوني في إفريقيا؟

مؤخرا.. نظمت حملة مقاطعة القمة “الإفريقية الإسرائيلية” المنبثقة عن المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج سلسلة من التحركات لمواجهة المطامع الصهيونية من وراء هذه القمة التي تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني بالدرجة الأولى، ليعلن فيما بعد عن تأجيل عقد القمة التي كانت في أكتوبر المقبل في جمهورية توجو.

وتحدثت مصادر إعلامية صهيونية أن التحركات الفلسطينية والعربية في مواجهة القمة كان لها تأثير في تأجيل توغو للقمة، واعتبرتها ضربة لمساعي رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في توطيد العلاقات “الإسرائيلية” الإفريقية وتقوية الوجود الصهيوني في إفريقيا.

وحسب المركز الفلسطيني للإعلام أكد أعضاء الأمانة العامة في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أهمية الجهود التي بذلت في سبيل إفشال عقد القمة “الإفريقية الإسرائيلية”، كما دعوا إلى مواصلة العمل حتى منع عقد القمة نهائيًا وليس تأجيلها فقط.

عضو الأمانة العامة للمؤتمر وائل أبوهلال قال: بجهود بسيطة متواضعة وهمم تعانق السماء ونفوس ملؤها حبّ الوطن استطاع المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أن يُسهِم في تأجيل القمة الصهيونية الإفريقية في توجو، نتمنّى أن يرافق هذا الجهد الشعبي جهدٌ رسميّ لنصل إلى الإلغاء.

من جانبه، الإعلامي ياسر علي قال: يأتي تأجيل المؤتمر الصهيوني الإفريقي في سياق الصراع الدائم مع العدو، ليس في هذه المنطقة فحسب بل في أنحاء العالم، ويدلل على أهمية الدور الشعبي في المساهمة بمواجهة عدو الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة والعالم.

من جهته، المحامي معتز المسلوخي اعتبر أن تأجيل القمة “الإسرائيلية” الإفريقية حتى إشعار آخر كان إجبارياً لتفادي فشل انعقاد القمة. أما د.مصطفى صيام اعتبر فشل القمة بداية النهاية للوجود الصهيوني في إفريقيا.

من ناحيته، قال عضو الأمانة العامة أحمد مشعل: في خطوة غير مسبوقة استطاعت المظلة الشعبية الفلسطينية ممثلة في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج ولأول مرة في تاريخ الصراع العربي الصهيوني أن تعرقل انعقاد المؤتمر الصهيوني الإفريقي والذي كان من المزمع عقده في دولة توجو، ويعد ذلك أول إنجاز عملي للمؤتمر الشعبي يبشر بفرض كينونة المؤتمر ككيان شعبي يهدف إلى إعادة الاعتبار لفلسطينيي الخارج في القيام بدورهم في تحرير وطنهم بعد أن اختطفته سلطة التنسيق الأمني سلطة أوسلو.

تحركات استباقية
وكانت حملة التصدي للقمة زارت العديد من السفارات الإفريقية في لبنان والأردن وتركيا وجنوب إفريقيا والبحرين وقطر والسودان، وقدمت رسالة المؤتمر الشعبي حول القمة مع تقرير معلومات حول مخاطر التطبيع مع الاحتلال الصهيوني.

كما تواصلت الحملة مع العديد من المؤسسات والتجمعات الشعبية والشخصيات والنخب في إفريقيا لإفشال القمة، وحثت السفارات الفلسطينية في إفريقيا على العمل من أجل منع عقدها.

واهتمت حملة التصدي للقمة بالجانب الإعلامي من خلال إعداد التقارير والعروض المرئية حول النتائج السلبية للقمة الإفريقية “الإسرائيلية” وتداعياتها وعن العنصرية الصهيونية وبلغات مختلفة.

وخاطب المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج كلاً من منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية والبرلمانات للتدخل ومنع عقد قمة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني.. ويعد إلغاء القمة نصرا فلسطينيا يحتاج إلى البناء عليه في الداخل والخارج الفلسطيني. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …