‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تصاعد الإضرابات العمالية و50 مليون جنيه خسائر الحديد والصلب في 5 أيام
أخبار وتقارير - نوفمبر 27, 2014

تصاعد الإضرابات العمالية و50 مليون جنيه خسائر الحديد والصلب في 5 أيام

استمرارًا لمشاكل العمال المتصاعدة في ظل تجاهل كبير من قبل حكومة إبراهيم محلب ووزرائه، كشف مصدر مسئول بشركة الحديد والصلب عن تكبد الشركة خسائر بلغت نحو 50 مليون جنيه خلال الخمسة أيام

وبحسب المصادر بالشركة فإنه تم خلال أيام الاعتصام الخمسة الماضية إيقاف عملية الصب في الفرن الثالث العالي الوحيد الذي يعمل بالشركة، ما أدى إلى توقف الإنتاج تمامًا، إضافة إلى وقف عملية بيع وخروج المنتجات، وهو ما كبَّد الشركة خسائر تصل إلى 10 ملايين جنيه يوميًّا.

وإلى جانب المطالب السابقة فإن العمال يطالبون أيضًا بعودة جميع العمال المفصولين والذين تم نقلهم وإيقافهم عن العمل خلال العام الماضي عقابًا لهم على مشاركتهم في قيادة الاعتصامات السابقة وفتح ملفات “الفساد” داخل الشركة وتوريد الفحم اللازم لتشغيل الشركة بكامل طاقتها.

وأكد المصدر أن اللجنة النقابية ما زالت في تفاوضات مع مجلس الوزراء، وذلك بعد أن قدمت لرئيس الوزراء إبراهيم محلب مطالب العاملين لفض الاعتصام، وما زال العمال في انتظار قرار اللجنة النقابية.

العمال يوقفون الاعتصام يومين

وقرر عمال شركة الحديد والصلب تعليق إضرابهم الذي بدءوه السبت الماضي، وذلك لمدة يومين، على أن يستأنفوا إضرابهم السبت المقبل، تفاديا لأخذهم بجريرة مظاهرات 28 نوفمبر التي دعت لها الجبهة السلفية تحت شعار “انتفاضة الشباب المسلم”.

وأكدت مصادرة عمالية في تصريحات خاصة لـ”وراء الأحداث” أن منظمي الإضراب قرروا تعليقة يومي الخميس والجمعة، خوفًا من أن تتعامل معهم الحكومة على اعتبار أنهم مشاركين في فعاليات “انتفاضة الشباب المسلم” التي دعت لها الجبهة السلفية، ومن ثم قد ينالهم جانب من القمع المفرط الذي تتوعد به الأجهزة الأمنية لكل المشاركين في هذا اليوم.

بسكو مصر تباع لشركة أمريكية

وفي سياق مشاكل العمال المصريين المتصاعدة في ظل تجاهل حكومة ابراهيم محلب، حذرت النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، من بيع شركة “بسكو مصر” للأجانب، على أن يتم بيعها لمستثمرين وطنيين حفاظًا على الأمن الغذائي وصحة المواطنين.

وكشفت النقابة في تقرير لوزارة الاستثمار والشركة القابضة للصناعات الغذائية أن من بين الشركات العالمية المتقدمة لشراء الشركة هي كيلوجز kelloggs”” الأمريكية والتي تستخدم في إنتاجها مكونات معدلة جينيًّا عن طريق الهندسة الوراثية وهذه المكونات من شأنها تسبب أمراض خطيرة طبقا للدراسات التي أصدرتها المنظمات الدوائية والغذائية والصحية.

وأشارت النقابة إلي أن مواقع التواصل الاجتماعي رصدت قيام منظمات عديدة في أوروبا وأمريكا شنت حملات مقاطعة لهذه الشركات.

كما طالب هشام معروف، الأمين العام للنقابة الحكومة بتوخي الحذر والحرص قبل بيع شركة “بسكو مصر” لأي شركة عالمية، مؤكدًا أن إنتاج هذه الشركات من المنتجات الغذائية المعدلة جينيا “سلاح جديد” ضد الشعب المصري.

وأشار إلى أن الشركة التي يعمل بها 4 آلاف عامل تحتاج إلى ضخ استثمارات لتطوير منتجاتها، بدلاً من طرح أسهمها للبيع.

محلب : ماعنديش مطالب فئوية

من جانب آخر عقد إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس الأربعاء 26 نوفمبر اجتماعًا مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورؤساء النقابات العامة، وذلك بحضور وزيرة القوى العاملة والهجرة، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

وفي محاولة لتهدئة عمال مصر الذين تمنعهم القبضة الأمنية الشديدة من المطالبة بحقوقهم قال إبراهيم محلب رئيس الحكومة خلال الاجتماع” مثلما اتفقنا في مصر الجديدة، ليس هناك شيء اسمه “مطالب فئوية”، بل هناك حقوق وواجبات بين كل الأطراف، فيجب أن تكون هناك بيئة جديدة للعمل، فيها ربط الأجر بالإنتاج، بحيث يجنى العامل ثمار عمله، وفى الوقت نفسه يشعر ويتحمل خسائرها، حتى تسترد وضعها”.

وتابع محلب: “وأضاف المهندس ابراهيم محلب: البلد الآن في مرحلة مهمة.. مرحلة بناء، وبلدنا لن تُبنى بالإضرابات أو الاحتجاجات أو الكسل، فالعامل المصري شريك أساسي في بناء الوطن، وليس أمامه اختيار سوى أن ينضم لمسيرة البناء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …