‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مواكب الشهداء.. 9 مجازر ارتكبها العسكر ضد المصريين في مثل هذا اليوم
أخبار وتقارير - أغسطس 16, 2019

مواكب الشهداء.. 9 مجازر ارتكبها العسكر ضد المصريين في مثل هذا اليوم

خرج العسكر من رابعة العدوية محملين بدماء المصريين وكأنها لم تكفهم، فارتكبوا مجازر جديدة في أكثر من مكان داخل مصر، قتلوا الناس داخل المسجد في رمسيس، وداسوا الناس بالمدرعات في سموحة. 9 مجازر ارتكبها العسكر ومليشياتهم من الداخلية والبلطجية بعد مرور 48 ساعة على رابعة، رصدها موقع “نافذة دمياط” في التقرير التالي:

1- مجزرة رمسيس:

وهي إحدى أكبر مجازر العسكر بعد رابعة والنهضة، حيث تجاوز عدد الشهداء 100 شهيد، شارك فى تلك المجزرة قوات من الجيش والشرطة مدعومة بالبلطجية وطائرات يعتليها قناصة لمواجهة طوفان البشر الذين نزلوا للميادين رفضا لجريمة فض اعتصام رابعة والنهضة.

2- مذبحة قسم العرب ببورسعيد:

استشهد فيها 5 من خيرة شباب ورجال بورسعيد على أيادى داخلية الانقلاب والبلطجية المتعاونين معهم فى كمين محكم نصبوه لمعارضي الانقلاب الذين كانوا فى مسيرة ضخمة بعشرات الآلاف بعد تشييعهم لجثامين 4 شهداء من شهداء بورسعيد فى مجزرة فض اعتصامى رابعة والنهضة.

3- مذبحة سموحة:

مجزرة مسجد علي بن أبي طالب في سموحة واستشهاد 33 شابًا من خيرة شباب الإسكندرية.

4- مجزرة السويس:

وقد أسفرت المذبحة عن استشهاد ١٤ شهيدًا وإصابة أكثر من ٥٠ آخرين، ودخول قوات الجيش ساحة مسجد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب بالسويس.

5- مجزرة مطافي العريش:

ارتقى في هذه المجزرة نحو 14 شهيدًا من أبناء سيناء وأصيب عدد كبير من بينهم أطفال، وذلك بعد أن قامت قوات الشرطة بنصب كمين للمسيرة الحاشدة التي انطلقت من أمام مسجد النصر وسط المدينة، وتحركت في شارع 23 يوليو، وعند عودة المسيرة من شارع القواتلي، قامت أجهزة الانقلاب الأمنية المتمركزة أمام مقر الدفاع المدني بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين من خلف المسيرة حيث يتواجد النساء والأطفال، ما تسبب في مقتل 14 منهم معظمهم من الشباب صغيري السن، فضلا عن عشرات المصابين. ولم تكتفِ أجهزة الانقلاب الأمنية بهذه المجزرة مكتملة الأركان بل قامت باعتقال العشرات، ولفقت لهم تهمًا منوعة، منها اقتحام مقر الدفاع المدني وحرق محتوياته، ولقد لفق الانقلابيون هذه التهم أيضًا للقتلى الذين سارعوا لحماية النساء، عند سماعهم إطلاق الرصاص، ما تسبب في سقوطهم بين شهيد وجريح.

6- مذبحة الإسماعيلية:

ولم تنج محافظة الإسماعيلية من المذابح في هذا اليوم، حيث أطلقت قوات الجيش الرصاص على المتظاهرين العزل بمسجد الصالحين، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

7- أحداث مسيرة الاستقامة:

كما قامت قوات الجيش والشرطة بإطلاق الرصاص الحى على مسيرة مسجد الاستقامة بالجيزة، ضمن فعاليات جمعة الغضب، مما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والمصابين.

8- مذبحة اعتصام الأربعين بالسويس:

أعلن المتظاهرون الاعتصام بميدان الأربعين احتجاجًا على مجازر العسكر، إلا أن قوات الجيش والشرطة قامت بفضهم باستخدام القوة المفرطة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 14 شهيدًا وإصابة أكثر من 30 آخرين.

9- مذبحة الشهابية بدمياط: ذهبوا ليودعوا شهيدا فارتقوا معًا شهداء

سال الدم الطاهر النقي في شوارع دمياط في ذلك اليوم على يد بلطجية دمياط وضباط قسم ثان دمياط، على رأسهم المدعو لؤي .

وكان أبناء دمياط قد خرجوا في جنازة مهيبة امتدت لمسافة طويلة على مرمى البصر؛ لتشييع جنازة الشهيد عبد الله خروبة، ابن دمياط، والذي استشهد في فض رابعة.

وعقب فراغهم من دفنه، هاجمهم بلطجية دمياط بقيادة لؤي وضباط قسم ثان دمياط، وأطلقوا عليهم الرصاص الحي من الأسلحة الآلية فقتلوا سبعة من أطهر من أنجبت ودمياط وأصابوا 37 واعتقلوا 16.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ألبوم || القضاء المصري في كلمتين