‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير كيف استغل السيسى وابن سلمان “كورونا” لقمع المعارضين؟ منظمة دولية تجيب
أخبار وتقارير - أغسطس 15, 2020

كيف استغل السيسى وابن سلمان “كورونا” لقمع المعارضين؟ منظمة دولية تجيب

نشرت منظمة ” Foreign Affairs” تقريرا سلطت خلاله الضوء على استغلال السعودية ومصر انتشار فيروس كورونا لقمع المعارضة التي وصفتها بـ”الدينية”.

وقال التقرير الذي ترجمته الحرية والعدالة إن المملكة العربية السعودية شددت الخناق على المعارضة الدينية منذ أن ضرب الفيروس التاجي الجديد في منتصف مارس، وفي ذلك الشهر، حظرت الحكومة تجمعات الصلاة، ونشر الشيخ عبد الله السعد، وهو عالم إسلامي سعودي، مقطع فيديو على الإنترنت يندد فيه بالإلغاء باعتباره انتهاكا للشريعة الإسلامية. وألقي القبض على الباحث وسجن.

وفي مارس أيضا، غرّد رجل دين رفيع المستوى في المسجد النبوي بالمدينة المنورة على تويتر عن قلقه بشأن نزلاء السجون المعرضين لخطر العدوى بالفيروس التاجي ، ليفقد وظيفته. وأضاف التقرير أن المملكة العربية السعودية، تحت قيادة ولي عهد محمد بن سلمان، ليست الدولة الوحيدة التي اتخذت هذا الوباء كرخصة لقمع المعارضة الدينية: مصر، بتاريخها من التوتر بين الدولة والمسجد، وفي ظل حكومة الانقلاب القمعية بمصر، تصرفت بالمثل.

لطالما كافحت المجتمعات العربية الحديثة مثل مصر والمملكة العربية السعودية للتوفيق بين مطالب الدولة والدين. بالنسبة لبعض الحكام المستبدين في الشرق الأوسط، فإن الدين يوفر مصدراً للشرعية، لكن السلطة الدينية تتنافس أيضاً مع سلطة الدولة ويمكنها أن تعطي الشجاعة والهيكل لحركات المعارضة في هذه الدول.

توترات مستمرة

وقد سلط COVID-19 الضوء على هذا الصراع من خلال تركيز سلطة الدولة للحظات على المؤسسات الدينية باسم الصحة العامة، والآن، بدأت المساجد والأضرحة في إعادة فتح أبوابها، وفيما هي تفعل ذلك، تصاعدت التوترات التي طال أمدها بين المسجد والدولة إلى العلن.

إن النهج القاسي الذي اتخذته مصر والمملكة العربية السعودية في التعامل مع المسائل الدينية خلال انتشار الوباء يثير مخاوف مشروعة حول مدى استعداد هاتين الدولتين لتخفيف قبضتها عندما تخف حدة الوباء.

وعندما اجتاح فيروس كورونا الشرق الأوسط لأول مرة في مارس، أغلقت الحكومات المساجد، ومنعت الصلاة في مجموعات، وأغلقت الأضرحة والحلقات الدراسية في محاولة لاحتواء العدوى، وحتى خلال شهر رمضان، من أبريل إلى أواخر مايو، ظلت هذه القيود سارية تماما.

واعترض بعض علماء الدين، بمن فيهم عبد الله السعد، على أن تظل أبواب المساجد مفتوحة في أوقات الأزمات، حتى يخضع المصلون لله رحمة، وأيد آخرون القيود التي تفرضها الدولة، فعلى سبيل المثال، أكد علي محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس في جامعة الأزهر في القاهرة، أن منع الشخص المصاب بالفيروس التاجي من أداء صلاة الجمعة في المسجد واجب قانوني وديني: “الإسلام لا يدعو إلى تدمير الناس بل يدعو إلى الحماية”، كما قال.

كان الحكام المستبدون في المملكة العربية السعودية ومصر أقل اهتماماً بالنقاش الديني من اهتمامهم بالامتثال العلني. ودعوا المؤسسات الإسلامية الرسمية وحتى الإسلاميين المستقلين إلى حشد الدعم والشرعية للقيود المفروضة على الصحة العامة.

لا حرية تعبير في مصر والسعودية

في مصر، اعتقد عدد من الأئمة أن حقهم في حرية التعبير يسمح لهم بعقد تجمعات دينية خاصة في منازلهم على الرغم من أوامر الدولة، قامت وزارة الأوقاف المصرية، وهي المؤسسة الحكومية المسؤولة عن المساجد، بمعاقبة إمام واحد على الأقل من هؤلاء، وآخرين، بإلغاء تراخيصهم بالوعظ نهائياً.

وفي المملكة العربية السعودية، بدا أن تدابير مكافحة الجائحة تحظى في البداية بدعم كتابي واسع النطاق ولا تلهم سوى القليل من النقد، وأصدر رجال الدين فتاوى تضفي الشرعية على أوامر محمد بن سلمان، بل وتتضمن تدابير علمية لمكافحة الفيروس التاجي، فأعلن المفتي عبد العزيز آل الشيخ أن أولئك الذين لم يمتثلوا لحظر التجول من الغسق إلى الفجر هم “خطاة”.

لكن الحكومة السعودية اتخذت من الوباء ترخيصاً لإسكات الآراء المعارضة، حتى بين رجال الدين الذين يجازون بشكل روتيني التوجيهات الحكومية، وعلاوة على ذلك، استخدمت الأزمة كغطاء للقضاء على الأقلية الشيعية المضطربة في البلاد في محافظة القطيف.

وارتبطت العديد من الحالات المبكرة في المقاطعة من COVID-19 بالحجاج الذين كانوا في إيران، القوة الشيعية الرائدة في العالم والتي انتشر فيها الوباء مبكرا، فضلا عن عمل حظر إقليمي للرياض، فالسفر إلى إيران غير قانوني بموجب القانون السعودي، لكن الحجاج الشيعة غالباً ما يعبرون إلى هناك عبر بلد ثالث. في 8 مارس، فرضت السلطات السعودية إغلاقاً على محافظة القطيف، فأغلقت الدخول والخروج، وكذلك على مكاتب حكومية ومؤسسات خاصة وقد أدى الإغلاق إلى تقييد فعلي لمواطني المقاطعة من أداء واجباتهم الدينية.

من مارس حتى مايو 2020، فرضت حكومة محمد بن سلمان قيوداً على دور العبادة، وبدا أن رجال الدين السعوديين يقبلونها لكن مصادر كتابية سعودية ذكرت أنها ناقشت الإجراءات وراء الكواليس وقد صاغ مجلس كبار رجال الدين فتوى اعتبرت إغلاق المساجد انتهاكاً للمبادئ الإسلامية ثم ألغت الجماعة الفتوى تحت ضغط من الحكومة.

التقاليد والمعارضة

وفي مصر، كانت المعارضة العامة للتدابير الصحية الحكومية أكثر وضوحاً مما كانت عليه في المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الرسائل الرسمية كانت غامضة. وبحلول أواخر مارس ، كانت البلاد قد علقت صلاة الجمعة وجميع التجمعات المجتمعية الأخرى في المساجد، حتى أن بعض مسؤولي الصحة نصحوا بعدم الصيام خلال شهر رمضان بسبب الوباء ولكن لتجنب المزيد من الجدل والحفاظ على التقاليد، ذكر الأزهر، والمفتي، ووزير الأوقاف، ودار الإفتاء، أن الصيام يجب أن يستمر – أنه في الواقع يعزز المناعة وسيساعد على مكافحة الفيروس التاجي.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الأوقاف بحكومة الانقلاب، أحمد القاضي، عن انفتاحه على إمكانية أداء الأئمة صلاة العشاء في المساجد خلال شهر رمضان، وعلى الفور قام وزير أوقاف الانقلاب محمد مختار جمعة، بطرد المتحدث، وأصبح محور حملة شعبية ضد إغلاق المساجد وإلغاء الصلوات الطائفية، وقال نشطاء إن جمعة يفتقر إلى المؤهلات الدينية وأنه أخطأ في اتخاذ قراراته بالتشاور مع وزارة الصحة وليس لأسباب دينية.

ومع انتشار الوباء، كثيراً ما أصدرت المؤسسات الدينية الحكومية المصرية توجيهات تختلف عن بعضها البعض وعن السياسات الحكومية الرسمية، على سبيل المثال، أصدر الأزهر، وهو مسجد ومجمع جامعي يُعتبر سلطة عليا في الإسلام السني، فتوى في 1 إبريل جاء فيها أن الصيام ليس ضاراً، لكن المسلم قد يتراجع عن الصيام بسبب الخوف من الفيروس.

غير أن دار الإفتاء، وهي مؤسسة إسلامية أخرى ذات حجية، كانت تؤكد: “الأمر سابق لأوانه، ولا يجوز للمسلم أن يفطر خلال شهر رمضان إلا إذا قرر الأطباء وثبت علمياً أنه يجعله عرضة للمرض أو الموت”. وكانت دار الإفتاء قد أثير لديها مشكلة مع الدولة في المسائل الدينية، وفي يوليو صاغ المجلس التشريعي المصري قانوناً لوضع المؤسسة تحت سيطرة حكومية أكبر.

لقد كافح الرؤساء المصريون لعقود من أجل وضع الرسائل الدينية تحت سيطرة الدولة, في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، كان الإخوان المسلمون وغيرهم من الجماعات الإسلامية يتمتعون بنفوذ، وأصبح المجتمع المصري أكثر تديناً، وحاول مبارك وضع المساجد والشيوخ في متناول اليد من خلال مطالبتهم بالحصول على تراخيص صادرة عن الدولة، ولم تكن هذه التدابير فعالة بشكل خاص: فقد مارس آلاف الأئمة دون تراخيص ولم يعاقبوا أبداً، ونادراً ما تغلق المساجد ما لم تصبح أماكن لاجتماع المتطرفين.

وقد أتاح الوباء للسيسي فرصة لممارسة الضغط، منذ بدايته، عدّل السيسي قانون الطوارئ في البلاد لمنح نفسه سلطة حظر التجمعات العامة أو الحد منها حتى خارج سياق أزمة الصحة العامة، وقد أشار مشروع بيانات موقع النزاع المسلح وفعالياته، الذي يتتبع العنف والاحتجاج السياسي في العالم النامي، إلى أن هذه الخطوة لم تتزامن مع الوباء فحسب، بل مع زيادة المظاهرات السياسية التي توقفت عندما دخل القانون المعدل حيز التنفيذ في إبريل.

حق من حقوق الإنسان

وسوف يهدأ الوباء يوماً ما، لكن الدين والدولة سيستمران في التنافس على السلطة في العالم العربي، والتعبير الديني وممارسته هو حق من حقوق الإنسان اعترفت به العديد من القوانين والوكالات الدولية، بما في ذلك مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

وقد انتهكت الحكومات الاستبدادية هذا الحق خلال أزمة “كوفيد-19″، ليس أقلها الأمر الذي صدر عن شخصيات ومؤسسات دينية بإصدار مراسيم، وبذلك، لم تقتصر هذه الدول على الحد من حرية التعبير الديني في بلدانها فحسب، بل فرضت سيطرتها على الأئمة والمؤسسات التي أجبرت على فرض عقوبات على الإجراءات الحكومية.

وقد كان هذا التلاعب من قبل الدولة بالمجال الديني أمراً شائعاً في مصر الحديثة، وأصبح أمراً روتينياً في المملكة العربية السعودية أيضاً.

حذرت اللجنة الأميركية للحرية الدينية الدولية من أن القيود المتعلقة بالوباء على التجمعات الدينية لا ينبغي استخدامها لسحق المعارضة، وفي أحدث تقرير لها، خصّت اللجنة حكومات معينة، مثل حكومة المملكة العربية السعودية، باستخدامها هذا الوباء في تعزيز الأجندات السياسية.

إن لفت الانتباه إلى مثل هذه الانتهاكات يساعد المنظمات غير الحكومية والناشطين السياسيين على محاربة الحكومات القمعية، ومع استمرار انتشار الوباء، فإن المناقشات حول الممارسة الدينية والرفاه العام في الشرق الأوسط ستستمر أيضا.

رابط التقرير:

https://www.foreignaffairs.com/articles/middle-east/2020-08-13/pandemic-tips-balance-between-mosque-and-state#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …