‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير غليان بين حملة “المؤهلات العليا” بعد قرار جديد لــ”تعليم الانقلاب”.. اعرف التفاصيل
أخبار وتقارير - مارس 2, 2020

غليان بين حملة “المؤهلات العليا” بعد قرار جديد لــ”تعليم الانقلاب”.. اعرف التفاصيل

معلمو مصر

أثار قرار وزير التربية والتعليم في حكومة الانقلاب الدكتور طارق شوقي عدم تعيين حملة “الماجستير والمؤهلات العليا” المقبولين في مسابقة “حصص المعلم” حالة غضب بين المئات الذين اعتبروا القرار إهانة بالغة و”لعبًا” بمشاعرهم ومستقبلهم المهني.

جديد الكوارث

وقبل ساعات، أعلن الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موافقة وزير المالية على الاستعانة بغير العاملين في وزارة التربية والتعليم من حملة المؤهلات العليا، للقيام بالعمل بنظام الحصة.

ووصل إجمالي عدد المعلمين في مصر إلى 992 ألفًا و797 معلمًا ومعلمة، منهم 918 ألفًا و216 معلمًا في التعليم الحكومي، و74 ألفًا و581 في التعليم الخاص. بينما يبلغ عدد المدرسين المتعاقدين بعقود مؤقتة حاليًا 80 ألفًا و267 مدرسًا يعملون جميعًا في التعليم الحكومي، بحسب بيانات الوزارة”.

وأوضح أن التعاقد يشمل ألا يجاوز قيمة الـ20 جنيهًا للحصة الواحدة، على أن يتم الصرف خصمًا على بند (3/4) مكافآت لغير العاملين عن خدمات مؤداها (تمويل صناديق وحسابات خاصة) بالباب الرابع (الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية) بموازنة المديرية وفي حدود الموارد الذاتية المتاحة بحساب الأنشطة التعليمية.

وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تزيد فترة الاستعانة على أحد عشر شهرًا خلال العام المالي الواحد، مع مراعاة ما يلي:

1. عدم تحميل الموازنة العامة للدولة أي أعباء مالية.

2. توافر مؤهلات عليا تتناسب وطبيعة الوظيفة المستعان بهم من أجلها.

3. الأخذ في الاعتبار تصنيف المقبولين وفقًا للمواد الدراسية والتوزيع الجغرافي قبل الاستعانة.

4. تأكيد عدم المطالبة مستقبلاً بالتعيين على الموازنة العامة للدولة.

بديل “المعلم”

وقبل عدة أسابيع، طالعتنا تقارير مسربة بصدور قرار بتعيين حملة “المؤهلات العليا” التربوية في مهنة التدريس “تطوعًا” لسد العجز في عدد المدرسين بالمدارس الحكومية بجميع المحافظات.

وجاء القرار الصادر من نائب وزير التعليم لشئون المعلمين، إلى مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بتعيين “معلمين” مجانًا من حملة “المؤهلات العليا” دون أن تتحمل وزارة التربية والتعليم أي موازنة لهم.

وجاء بالنشرة التي حصلت “بوابة الحرية والعدالة” عليها “من السيد الأستاذ: مدير مديرية التربية والتعليم لجميع المديريات.. تحية طيبة وبعد:

من منطلق الحرص على سد العجز في التخصصات بأعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال حزمة من الحلول والمقترحات التي لا تُحمل ميزانية الدولة أي أعباء مالية إضافية.

فقد وافق السيد وزير التربية والتعليم طارق شوقي على التصريح للسادة حملة المؤهلات العليا التربوية من الراغبين في العمل بمهنة التدريس تطوعا، وذلك في ضوء ضوابط خاصة من شأنها ضمان الوزارة للناحية الفنية والأمنية للمتقدمين.

لذا.. يرجى التفضل باتخاذ اللازم نحو الإعلان عن تلقي طلبات حملة المؤهلات العليا في العمل بمدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك وفقًا للضوابط المرفقة.. التوقيع د. رضا حجازي”.

لسنا ملطشة

في المقابل، سيطرت حالة من الغضب على حملة المؤهلات العليا الذين ارتضوا العمل بمبالغ زهيدة، إلا أن القرار الأخير بعدم تعيينهم فتح النار على مسئولي العسكر بالوزارة؛ حيث قال أحمد. س، عضو رابطة المؤهلات العليا بالقاهرة: الدولة لا تكرم المؤهلات بل تهينهم وتمتهنهم، وتزيد في ذلك باعتبارهم “ملطشة” لكل قرار.

“س” أضاف أن الأمر يعد إسفافا، خاصة في ظل تدني الأجور” الحصة 20 جنيها”، وهذا دليل كاف على حبنا للوطن ولمهنة التعليم.

توافقه الرأي رضوى.ع فقالت: قررنا الماركة لإثبات حبنا لمصر، ولكن مصر ترفض ذلك وتعتبرنا “محطة”، وفق حديثها.

وتكمل: القرار الخاص من وزارة المالية بالإتفاق على عدم المطالبة مستقبلا بالتعيين على الموازنة العامة للدولة جريمة في حق خيرة شباب مصر.

صدمة معلمي العقود المؤقتة

وعلى مدار الأشهر الماضية، نظم الآلاف من معلمي العقود المؤقتة وقفات احتجاجية، للمطالبة بتجديد تعاقداتهم مع وزارة التربية والتعليم.

كما تأتى الإشارة من وزارة تعليم الانقلاب، بعدما اكتشف الآلاف من المعلمين خدعة المسابقة التي نظمتها وزارة التعليم بحكومة الانقلاب لتعيين 120 ألف معلم مؤخرًا فيما يُعرف باسم “مسابقة العقود”.

البداية كانت مع إعلان البوابة الإلكترونية للتوظيف بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بحكومة الانقلاب، عن البدء في طرح مسابقة لاختيار 120 ألف معلم لتعيينهم بعقود مؤقتة. الأمر الذي دعا عددًا كبيرًا من الشباب للاشتراك في المسابقة تحت شعار “رضينا بالهم”، إلا أنَّ ما أسفرت عنه المسابقة كان كفيلا باستكمال المثل!.

ضوابط العسكر

أولا: يتم الاستعانة بالمعلمين بالحصة ممن سبق الاستعانة بهم في مسابقة 36 ألف معلم بناء على تقرير الكفاءة الصادر بشأنهم عن الفترة السابقة من مدير المدرسة والموجه الأول.

ثانيا: موافاة الإدارة المركزية للأمن بالوزارة بكشوف أسماء من يقع عليهم الاختيار من المعلمين بالحصة على مستوى المديرية للحصول على الموافقة الأمنية قبل العمل.

ثالثا: يكون الاستعانة بالمعلمين بالحصة وفق الاحتياج الفعلي ووفق العجز بالمدارس.

رابعا: يرخص للتدريس بالحصة بموجب خطاب من موجه أول المادة.

خامسًا: لا يعد الترخيص بالتدريس بالحصة تعاقدا ولا يجوز المطالبة بالتعيين، ويجوز للجهة الإدارية الاستغناء عن المستعان به في أي وقت دون المطالبة بأي تعويضات أو استمرارية في العمل.

سادسًا: عدم اشتراك المستعان بهم بالتدريس بالحصة في أعمال الامتحانات أو لجان النظام والمراقبة أو الإشراف اليومي.

سابعا: يتم الصرف للمستعان بهم بموجب كشف استحقاق معتمد من مدير المدرسة ومسئول شئون العاملين وموجه أول المادة نظير مكافأة مقطوعة 20 جنيهًا للحصة.

ثامنا: لا يجوز أن يزيد نصاب المعلم المستعان به بالحصة عن 24 حصة أسبوعيًا.

تاسعا: يتم الترخيص للتدريس بالحصة عن الفترة المتبقية من الفصل الدراسي وحتى انتهاء خطة تدريس المناهج بالمدارس.

عاشرًا: يتم توقيع المستعان بهم بالحصة على إقرار بما تضمنه البند الخامس والسادس من الضوابط المشار إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

غباء وانتقام.. عنوان اليوم الأول لامتحانات #الثانوية_العامة

تصدَّر هاشتاج #الثانوية_العامة موقع التغريدات “تويتر”، فى اليوم من انطلاق مارث…