‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير عودة قناة “تن” للبث بعد الإذعان للشروط الإماراتية.. تعرف على التفاصيل
أخبار وتقارير - ديسمبر 22, 2019

عودة قناة “تن” للبث بعد الإذعان للشروط الإماراتية.. تعرف على التفاصيل

عودة قناة تن

تساؤلات عديدة طرحها مراقبون إعلاميون وسياسيون عن السبب الرئيسي لعودة بث قناة “تن” المملوكة لرجل الأعمال المفصول من حركة فتح محمد دحلان والتي تموّل كاملاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، بأن لها عدة أسباب في بثها مرةً أخرى بعد صدور قرار رسمي بوقف أنشطتها وبرامجها.

أهداف وراء العودة

وكشفت تقارير إعلامية عن أربعة أسباب وراء عودة بث “المحطة”، والتي كان من بينها:

1-اعتبار “تن” جسرًا بين سلطة الانقلاب ومسئولي دولة الإمارات العربية المتحدة

2-شن حرب إعلامية “متخصصة” من القناة تجاه كل من “الرئيس رجب طيب أوردغان وتركيا، وكذلك توجيه الاتهامات والنقد لتميم بن حمد أمير دولة قطر

3- حكم لوجستي وإعلامي للواء المنقلب خليفة حفتر في احتلال دولة ليبيا وتنفيذ مخططه، بالإضافة إلى دعم رئيس سوريا بشار الأسد في مجازره ضد الشعب السوري

4- الوقوف على دعم الجانب الفلسطيني الممثل في أبو مازن “محمود عباس” دون معادة للجانب الإسرائيلي

شد وجذب

في شأن متصل، كشف مصدر إعلامي آخر، داخل القناة ومقرب من الأجهزة الأمنية، حينها، عن أن “الإمارات غاضبة جدًّا من عدم الالتزام بما تم التوافق عليه مع النظام في مصر بشأن أمرين؛ أولهما إبعاد محمود نجل المنقلب السيسي، وإبعاد المقدم أحمد شعبان عن ملف الإعلام”.

الحفاظ على رجال الإمارات

من جهته، أعرب رئيس المرصد العربي لحرية الإعلام، قطب العربي، عن اعتقاده برضوخ النظام في مصر لإملاءات إماراتية؛ بهدف وقوف تهديداتها بالانسحاب من سوق الإعلام، قائلاً: “عودة قناة TeN للعمل أظنها ستكون في حدودها الدنيا من حيث التكلفة المادية”.

وأضاف في حديث له: “لكن الهدف هو امتصاص موجة الخوف والهلع التي صاحبت إغلاق القناة لدى حزب الإمارات في مصر، والذي شعر أنه أصبح في خطر عظيم”.

مشيرًا إلى أنه “بدأ يفكر في البحث عن رعاة جدد؛ وبذلك شعرت الإمارات أنها ستفقد رجالها في مصر، فعدلت عن خطوتها للحفاظ على رجالها، ولو بالحد الأدنى من العطايا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

كيف تصدَّى “الإخوان” لإهدار الغاز للصهاينة.. ولماذا أطاح الانقلاب بمرسى؟

أعلنها بنيامين نتنياهو “أرحب بهذه الاتفاقية التاريخية لتصدير غاز طبيعي إسرائيلي إلى …