‫الرئيسية‬ تواصل اجتماعي صوت وصورة: مهزلة انتخابات “شيوخ الانقلاب” من التهديد إلى توزيع الكراتين والصوت بـ 100 جنيه
تواصل اجتماعي - أغسطس 12, 2020

صوت وصورة: مهزلة انتخابات “شيوخ الانقلاب” من التهديد إلى توزيع الكراتين والصوت بـ 100 جنيه

لليوم الثانى من مسرحية انتخابات مجلس الشيوخ الذي تعقد انتخاباته يومي الثلاثاء والأربعاء ،كشف عن فضائح بالجملة وعدم اهتمام واسع من المصريين، الأمر الذى قابله رشاوى وتهديد واعتراف بالتزوير والنجاح من بل عمليات الفرز.

لم تترشح لثلث المقاعد، الذي يبلغ مائة مقعد خصصها القانون للانتخاب بنظام القوائم المغلقة، إلا قائمة واحدة مؤيدة للحكومة، ولا تحتاج سوى 5 في المئة ممن يحق لهم التصويت، ليعلن فوزها، وهو متوقع بقوة.

والانتخاب بنظام القائمة المغلقة يعني أن القائمة التي تحصل على نسبة 51 في المئة من إجمالي الأصوات المشاركة، تفوز بالمقاعد الممنوحة كافة، دون أن تُشاركها في ذلك القوائم الأخرى بحسب نسبة الأصوات التي حصلت عليها، إن كانت هناك قوائم أخرى تتنافس.

اختيار شيوخ الانقلاب

أما الثلث الآخر الذي يتنافس فيه المرشحون بنظام الانتخاب الفردي، فلا تبدو أيضا ضراوة في معاركه، إذ أن كل المترشحين ينتمون إلى أحزاب مؤيدة أو مستقلين. وقررت أحزاب معارضة عدة ونشطاء سياسيون معارضون مقاطعة انتخابات مجلس الشيوخ، اعتراضا على وجود غرفة ثانية للبرلمان المصري من الأساس بصلاحيات محدودة. بقي إذا مئة مقعد هي الثلث الأخير، سيعينهم فيما بعد رئيس الجمهورية، ليكتمل قوام مجلس الشيوخ المؤلف من 300 عضو.

مهازل بالجملة

ولم تخف معالم الفضيحة عن انتخابات مجلس الشيوخ من الساعة الأولى، إحدى الواقائع كانت للمرشح المستقل أحمد طاهر الفقي، عن محافظة المنوفية وحاصل على رمز الصقر، والذي أخطأ بوضع علم مصر بشكل مقلوب على اللافتات والصور الشخصية، بشكل أثار موجة من الغضب بين عدد كبير من أهالى محافظة المنوفية.

نفس الأمر تكرر  الدعاية الانتخابية للمرشح الفردي المستقل الدكتور أحمد عبدالشافي بالبحر الأحمر، يظهر خلالها علم مصر  بالمقلوب مما آثار حالة من الجدل  بين المواطنين.

“سمرة الموزة”!

عيد زكى برنابا، مرشح مجلس الشيوخ في الجيزة علي المقعد الفردي، والذى أثارت دعايته الانتخابية موجة من السخرية، بسبب الأخطاء الإملائية الموجودة برمزه الانتخابى ليستخدم لفظ “سمرة الموز” بدلا من “ثمرة الموز” مما آثار حالة من السخرية الواسعة على مواقع التواصل الاجتماعى،بينما في الواقعة الرابعة قام مرشح القائمة الوطنية من أجل مصر محمد حلاوة بوضع صورة الملكة نفرتيتي على أنها صورة الملكة كليوباترا.

حيث علق أحد المواطنين “ده مش عارف يفرق بين كليوباترا ونفرتيتي أزاي هيختار وينظم ويناقش قوانين البلد”.

الصوت بـ100 جنيه

فى سياق متصل، تداول ناشطون مقاطقع فيديو للانتخابات التكميلية في مجلس نواب العسكر عن دائرة الجيزة التي نجح فيها رجل الأعمال المقرب من العسكر محمد أبو العينين ضد ابن النائب الراحل، الذي كان مقربا من الانقلاب أيضا، محمد بدوي دسوقي، وكشف الفيديو عن دفع  100 جنيه مقابل تزوير انتخابات مجلس الشيوخ لأحد المرشحين.

حشد “الحالات”

كما نشر نشطاء مقطع فيديو لعدد كبير من السيدات واللواتى يعرفن باسم” الحالات” واللائي يقمن بصرف مبالغ هزلية كل شهر من أجل الإنفاق على أسرهم،وقد تم حشدهن في إحدى اللجان من أجل الرقص والهتاف.

صوت وصورة

كما نشر الإعلامى محمد ناصر عبر برنامجه” مصر النهاردة” بالدليل تزوير انتخابات مجلس الشيوخ ويعلن من سيفوز صوتا وصورة. 

توجيهات المخابرات

كما نشر نشطاء مقطع فيديو لعمدة قرية قحافة يدعو الأهالى للنزول ويؤكد أن “هذه توجيهات وليست انتخابات”، مشيراً إلى أن المشاركة من عدمها لن تغير النتيجة.

ناجحون إن انتخبتم أم لم تنتخبوا

"هذه توجيهات وليست انتخابات".. عمدة يدعو أهالي قريته في الفيوم للتصويت بانتخابات مجلس الشورى مؤكدًا أن المشاركة من عدمها لن تغير النتيجة

Posted by ‎الجزيرة – مصر‎ on Tuesday, August 11, 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …