‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير شاهد| سيف عبد الفتاح: السيسي ضيّع خيارات مصر لمواجهة سد النهضة
أخبار وتقارير - مارس 5, 2020

شاهد| سيف عبد الفتاح: السيسي ضيّع خيارات مصر لمواجهة سد النهضة

السيسي وآبي أحمد

قال الدكتور سيف الدين عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية، إن قضية سد النهضة ومسألة التفاوض في قضايا مصيرية مثل قضية مياه النيل الذي يمثل شريان الحياة في مصر، لا يمكن أن يكون التفاوض هو الوسيلة الوحيدة فقط .

وأضاف عبد الفتاح، في مداخلة هاتفية لقناة “مكملين”، أن ساحة العلوم السياسية تؤكد دائما ضرورة تكامل الأدوات والوسائل، ومنها التفاوض مع بعضها البعض، مضيفا أن الأمر يتعلق بضرورة أن يكون هناك خيار التلويح باستخدام القوة بجدية، والذي يشكل واحدا من العناصر المهمة؛ لأنها تمثل حالة من حالات الردع وعدم الاستخفاف بالموقف.

وأوضح عبد الفتاح أن هناك مسألة غاية في الأهمية؛ لأن الموضوع المتفاوض عليه مصيري ويشكل مسألة حياة أو موت، ومن ثم فإن المسائل التي تتعلق باستخدام أدوات أخرى إنما يشكل في حقيقة الأمر سعة في الخيارات والبدائل، بحيث تؤكد للطرف الآخر أن الأمر قد يتضمن حالة من حالات العقاب .

وأشار عبد الفتاح إلى أن توقيع السيسي على اتفاق المبادئ في 2015 أضعف الموقف التفاوضي لمصر، وهو ما استخدمه المفاوض الإثيوبي لإنهاء بناء السد والتعنت في ملء السد، مؤكدا أن السيسي بدد الخيارات وألغى أوراقًا معينة من التفاوض كان يمكن أن تلعب دورا في هذه المسألة.

ولفت إلى أن الموقف الأمريكي مرتبط بحبل سري مع الموقف الصهيوني، وإسرائيل لها غرض في إتمام المشروع، لأنه يهدد مصر ويجعلها مريضة في مسألة الأمن المائي، ثم يمكن أن تمثل هذه ورقة بالاتفاق مع النظام الإثيوبي للضغط على مصر لمد دولة الاحتلال بمياه النيل مقابل تدخل إسرائيل لحماية مصر من العطش.

د.سيف عبدالفتاح: السيسي هو من ضيع خيارات مصر لمواجهة سد النهضة

د.سيف عبدالفتاح: السيسي هو من ضيع خيارات مصر لمواجهة سد النهضة

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Thursday, March 5, 2020

السودان يتخلى عن مصر

من جانبها قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن السودان تحفظت على مشروع قرار من مجلس وزراء الخارجي العرب يؤكد تضامن الجامعة العربية مع موقف مصر في أزمة سد النهضة.

وأضافت الوكالة أن الجانب السوداني طلب عدم إدراج اسمه في القرار، وقال إنه لا يجب إقحام الجامعة العربية في هذا الملف، كما أبدى تخوفه مما قد ينتج عن القرار من مواجهة عربية إثيوبية.

وأشارت الوفود العربية إلى اندهاشها من موقف السودان المتحفظ، حتى بعد حذف اسمه من مشروع القرار، وقصره فقط على حماية المصالح المائية لمصر.

من جهته قال وزير خارجية الانقلاب سامح شكري: إن الموقف التفاوضي المصري في سد النهضة كان مؤسسًا على مبدأ حسن النية.

وأكد شكري أن مصر وقعت بالأحرف الأولى على الاتفاق الذي أعده الوسطاء الدوليون، بيد أن إثيوبيا لم تقبل بهذا الاتفاق حتى الآن.

وطالب أديس أبابا بعدم البدء في ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق شامل يحكم عملية التشغيل.

وكان وزير المياه والري الإثيوبي سيلشي باكلي قد قال إن سد النهضة أصبح في مراحله الأخيرة، وأن بلاده ستبدأ في يوليو القادم تخزين نحو 5 مليارات متر مكعب من المياه.

السودان تطلب عدم إدراج إسمها في القرار الخاص بتضامن الجامعة العربية مع مصر في مواجهة إثيوبيا

السودان تطلب عدم إدراج إسمها في القرار الخاص بتضامن الجامعة العربية مع مصر في مواجهة إثيوبيا

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Thursday, March 5, 2020

استبعاد الحل العسكري

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر مطلعة لموقع العربي الجديد بأن التدخل العسكري المصري مستبعد لحل أزمة سد النهضة.

وأشارت المصادر إلى أن السيسي سيبقى منحصرًا لأجل غير مسمى في خانة الجهود التفاوضية برعاية أمريكية.

من جانبه طالب أستاذ القانون الدولي، أيمن سلامة، نظام السيسي بإرسال مذكرة للدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن لإطلاعها على تفاصيل مفاوضات سد النهضة.

بدوره دعا المدير الإقليمي للموارد المائية بمركز سيدري، خالد أبو زايد، إلى تقييم موقف مصر في قضية سد النهضة، بعد إعلان إثيوبيا عن توقيع اتفاقيات تضر بمصالحها المائية.

يأتي ذلك فيما شن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هجومًا حادًّا على قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعد أن فرط في حقوق مصر المائية في مياه النيل .

مصادر التحرك العسكري المصري في سد النهضة مستبعد

هجوم شديد ضد السيسي بعد تفريطه في مياه النيل.. ومصادر التحرك العسكري المصري في سد النهضة مستبعد#نشرة_الأخبار

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Thursday, March 5, 2020

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شاهد| اعتقال محمد منير كارت إرهاب للصحفيين

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفي محمد منير خمسة عشرة يوما، بتهم مشاركة جماعة إرهابي…