‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير بالأرقام.. نكشف فشل خطة الانقلاب في التعامل مع كورونا
أخبار وتقارير - مايو 1, 2020

بالأرقام.. نكشف فشل خطة الانقلاب في التعامل مع كورونا

السيسي وفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن تسجيل 269 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد حتى أمس إلى 5537 حالة، من بينهم 1381 حالة تم شفاؤها إلى جانب 392 حالة وفاة .

وكان أحدث المتوفين بسبب كورونا الدكتور هشام الساكت، وكيل كلية طب قصر العيني، كما نعت نقابة الصيادلة وفاة الدكتور الصيدلي حازم ماهر، الذي توفي إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد أثناء فترة تأدية عمله، مقدمة خالص العزاء لعائلته.

وكشف الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة أطباء مصر، عن أن عدد الأطباء المصابين بفيروس كورونا المستجد منذ بداية الأزمة، منتصف شهر فبراير الماضي، وصل حتى هذه اللحظة إلى 75 طبيبًا وطبيبة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 5 أطباء .

وأشار الطاهر إلى أن النقابة تعمل على الحصر الكامل مع النقابات الفرعية في المحافظات لعدد الأطباء المصابين بفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن الدور الذي تقوم به النقابة.

استغاثة جديدة

وفي السياق ذاته، وجهت مواطنة مصرية مصابة بكورونا نداء استغاثة تطالب فيه بتوفير الرعاية الصحية لها بعد أن ساءت حالتها، رغم الوعود بمتابعة حالتها دون أدنى استجابة لأكثر من 10 أيام.

وقالت إنها خرجت من الحجر الصحي بمرسى علم منذ يوم 19 أبريل الجاري، بعد أن تم نقل زوجها إلى مستشفى أسيوط للعزل لثبوت إصابته بكورونا، وطلبوا منها العودة إلى القاهرة والبقاء في العزل المنزلي، ورفضوا إجراء مسح لها على الرغم من مخالطتها حالة إيجابية.

وأضافت أنها بعد تدهور حالتها الصحية توجهت إلى المعامل المركزية لوزارة الصحة لإجراء فحص، وتبين أنها مصابة بفيروس كورونا، وأخبرتها مسئولة بالوزارة أنه سيتم نقلها بعربة إسعاف خلال ساعتين لإحدى مستشفيات العزل، ولم يتم نقلها حتى الآن رغم تدهور حالتها الصحية.

الانقلا مسئول

وقال الدكتور أحمد رامي الحوفي، أمين صندوق نقابة الصيادلة سابقا، إن نظام الانقلاب العسكري يتخلى عن مسئولياته تجاه المواطنين في أزمة كورونا، مضيفا أن كل دول العالم هبّت لنجدة أبنائها واستعادتهم من الخارج، لكن حكومة الانقلاب تعنتت، وبعد ضغوط اشترطت عودة العالقين وخضوعهم للحجر الصحي على نفقتهم الخاصة.

وأضاف رامي، في مداخلة هاتفية لبرنامج “المسائية” على قناة “الجزيرة مباشر”، أن إعلان حكومة الانقلاب خطة للتعايش مع كورونا بدلا من المواجهة خطوة كارثية، مضيفا أن الدول تبدأ تخفيف الإجراءات الاحترازية عندما يبدأ منحنى الإصابات في الانخفاض، لكن الأعداد في مصر تتصاعد يوما بعد الآخر.

وأوضح رامي أن عدد الإصابات بكورونا في مصر بلغ 5537 مريضا، بينهم 3365 ما زالوا في مستشفيات العزل، وحسب المعدلات العالمية يحتاج 10% من هذا العدد إلى دخول الرعاية المركزة، مضيفا أن عدد أسرة الرعاية بمستشفيات الحجر يبلغ 527 سريرا فقط، ما يعني أن هناك أقل من 200 سرير رعاية مركزة فقط باقية، وإذا استمر معدل الإصابات على هذا النحو ينذر بكارثة.

وفي السياق ذاته، تواصلت استغاثات المصريين العالقين في الخارج لمطالبة حكومة الانقلاب بالسماح بعودتهم إلى الوطن .

وقال أحد العالقين في سلطنة عمان: “السفارة بتطالبني بأكثر من 30 ألف جنيه.. ليه هو احنا بنسرق متحسوا بينا، هو أنا أوفر فرصة عمل لغيري في مصر عشان تدبحونا كده؟ هو انتوا بتموتونا جوه وبرة، حرام كده دا احنا كرهنا اليوم اللي اتقال علينا فيه مصريين”.

https://www.facebook.com/AJA.Egypt/videos/234995904444528/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

شاهد| اعتقال محمد منير كارت إرهاب للصحفيين

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفي محمد منير خمسة عشرة يوما، بتهم مشاركة جماعة إرهابي…