‫الرئيسية‬ منوعات تعرف قائمة الدول الـ10 الأكثر سعادة في العالم والسعودية بالمرتبة الثالثة
منوعات - يناير 13, 2016

تعرف قائمة الدول الـ10 الأكثر سعادة في العالم والسعودية بالمرتبة الثالثة

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية ، استطلاعا للرأي أجراه معهد “جالوب” الأمريكي حول الدول الأكثر سعادة في العالم أدهشت نتائجه العديد بتصدر دول غير متوقعة للقائمة”.
واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة في قائمة الدول الـ10 الأكثر سعادة في العالم.
وذكرت الصحيفة أنه “برغم الإدانات الواسعة التي تواجهها السعودية من السعودية المعنية بحقوق الإنسان، علاوة على كون البلد الخليجي يقع في منطقة تمزقها الصراعات الطائفية والإقليمية، نجحت المملكة في احتلال تصنيف متقدم في قائمة أكثر بلدان العالم سعادة خلف كولومبيا وفيجي، اللتين جاءتا في المركزين الأول والثاني على الترتيب”.

ومن مفاجآت الاستطلاع احتلال أذربيجان للمركز الرابع بين الدول الـ10 الأكثر سعادة في العالم، تلتها فيتنام في المركز الخامس، والأرجنتين في المركز السادس، ثم بنما في المركز السابع.

وحلّت المكسيك في المركز الثامن بالرغم من أن عدد الوفيات التي تشهدها البلاد فاق مثيله في كل من أفغانستان والعراق مجتمعتين خلال الفترة من 2007 إلى 2014، وذلك بسبب العنف الذي تمارسه العصابات في هذا البلد الواقع في أمريكا الشمالية.

وجاءت في المركز الـ9 ضمن قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم الإكوادور، في حين تقاسم كل من الصين وأيسلندا المركز العاشر، بالرغم من أن الأخيرة تسجل أعلى معدلات الطلاق وأعلى المستويات بين النساء العاملات خارج الحدود، لتكون بذلك هي الدولة الوحيدة التي تمثل القارة العجوز في القائمة.

والمثير للاستغراب أن الاستطلاع لم يشتمل إلا على دولة أوروبية واحدة وهي أيسلندا، بينما تضمن أسماء دول تشتهر بالأنظمة القمعية أو المشاكل الاجتماعية مثل كولومبيا، والمكسيك وأذربيجان.

وتدل نتائج المسح، الذي استطلع آراء حوالي 66 ألف شخص من 68 دولة حول العالم، على أن الأشخاص لديهم مفاهيم مختلفة عن معنى “السعادة”، أو أن الثروة المادية وحرية المعتقدات والاستقرار المدني لا تدل بالضرورة على الرضى الشخصي.
واستغرب تقرير الصحيفة من نتائج المسح التي خلت أيضا الولايات المتحدة الأمريكية منها ضمن المراكز الـ10 الأولى.

وجاء في التقرير أن “جزر فيجي الجميلة تتمتع بمتوسط درجات حرارة تبلغ 26 درجة، ولذا فإن لها ميزة واضحة، لكن كيف لكولومبيا التي تعاني من الحروب المتعلقة بعصابات تجارة المخدرات والفساد المستشري في الأجهزة الحكومية، أن تحتل المرتبة الأولى في قائمة تضم 68 دولة شملتها الدراسة؟”.

وتتساوى كل من فرنسا وإيطاليا في مرتبة الدول الأقل سعادة من بين الـ68 دولة التي أجري فيها الاستطلاع، في حين حلت اليونان في المرتبة الثالثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …