‫الرئيسية‬ مقالات قمّة المصالحات الإسلامية في إسطنبول
مقالات - مارس 29, 2016

قمّة المصالحات الإسلامية في إسطنبول


الاقتصاد والإرهاب، يشكلان قوة دفع غير مسبوقة، لرسم مسارات جديدة لطبيعة العلاقات بين دول منطقة الشرق الأوسط الكبير. القمة الإسلامية التي ستعقد في إسطنبول في منتصف نيسان القادم، قد تكون قمة مفصلية في صياغة علاقات جديدة بين الدول الإسلامية الكبرى، وهي: تركيا والسعودية وباكستان وإيران. بعد أن تحولت العلاقات بينها مجتمعة أو الثنائية منها إلى حقول مليئة بالألغام.
الرئيس حسن روحاني، يخوض «حربا» قاسية في الداخل مع «شريكه» الرئيس هاشمي رفسنجاني، من أجل التغيير. روحاني، يواجه هجوما شرسا من جبهة «المحافظين المتشددين» بقيادة الولي الفقيه آية الله علي خامنئي الذي مهما حاول إمساك «عصا السلطة» من وسطها لم يعد يتمتع بالمهارات التي استثمرها في السابق، لأن إيران وصلت إلى تقاطع طرق عليها تحديد وجهتها لعبورها بلا تردد. الرئيس روحاني الذي شغل قبل الرئاسة موقع رئيس مجلس الأمن القومي، وترأس وأدار أهم مركز دراسات استراتيجية في البلاد عندما أُبعد عن السلطة والواجهة لعدة سنوات، يعرف جيدا وفي العمق أهمية الجغرافيا والاقتصاد والأمن في صوغ العلاقات بين الدول.

الرئيس روحاني، يدرك في العمق أنه لا دولة لديها «خاصرة ضعيفة»، يمكن التسلل عبرها أو اختراقها لضرب الأمن القومي للدولة المعنية. في آذار، مرّت إيران في امتحان انتخابات مجلسي الشورى والخبراء. ورغم عطلة «النوروز» الطويلة، زار روحاني تركيا أولا وباكستان ثانيا. يمكن القول إن روحاني أراد من الزيارتين وما جرى من خلالهما إنجاز عدة أهداف في وقت واحد:

– العمل لسدّ الثغرات المهمة والخطيرة أحيانا في «الخاصرتين» الأمنيّتين لبلاده وهما من ناحية تركيا منطقة كردستان، لأن إيران معنية مثلها مثل تركيا، بهذا التصعيد المتمثل بالكلام المتزايد عن «الفيدرالية» وقيام «كردستان سوريا»، ومن ناحية باكستان إقليم بلوشستان سيستان حيث الخروق الأمنية من ناحية باكستان تتزايد وخطرها، ليس قوميا فقط، وإنما مذهبي. أخطر ما فيه أن مشروع «بلوشستان الكبرى» موجود على «طاولة» التغييرات الجيوسياسية الكبرى.

في باكستان، تعمد روحاني أن يقول خلال لقائه قائد الجيش الجنرال راحيل شريف: «باكستان عمقنا الاستراتيجي، تماما كما نحن لباكستان». بوضوح أكثر، أراد روحاني تسريع الاتفاقية الأمنية لمكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن.. الجنرال شريف كان صريحا أيضا، فطلب من روحاني «عدم السماح لأي تسلل من الهند عبر إيران ضد الأمن الباكستاني» واحدة بواحدة!. 

بهذا تبدو مصلحة باكستان وإيران متكاملة، وهي تتطلب تعاونا جديا وواسعا وفاعلا حتى يتم سد الثغرات، وجعل الحدود المشتركة آمنة.

– رفع منسوب التعاون الاقتصادي وتحويله جزءا من طبيعة العلاقات الثنائية. روحاني، وهو أول رئيس دولة إيراني يزور باكستان منذ 14 سنة، يريد انخراط باكستان في بناء خط أنابيب الغاز عبر أراضيها، بعد توقفه بسبب العقوبات، والذي يجب إكمال تمديده في الأراضي الباكستانية، وبناء سكة حديد تصل إيران بالصين وروسيا عبر باكستان.

– تشجيع باكستان «للسير بسرعة في تحقيق المصالحة بين المملكة العربية السعودية وإيران». تأكيدا لذلك، تعّمد روحاني في لقائه أبرز الشخصيات والعلماء من السنّة والشيعة على السواء، الكلام عن «وجوب إقامة علاقات إيجابية بالسعودية». لا تكفي جهود رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف لتحقيق المصالحة. من الضروري والطبيعي أن ترافق الكلام الطيب والإيجابي خطوات ميدانية إيجابية، للسير قدما في مسار تصويب العلاقات.


– استثمار روحاني للعلاقات بتركيا وباكستان والدعوة لعلاقات طبيعية بالمحيط الجغرافي في المواجهة الداخلية. روحاني يعرف أن كل قرار إيجابي في سياسته الخارجية يثمر تأييدا شعبيا له ولموقعه، خصوصا أن النمو الاقتصادي المطلوب شعبيا، لا يكون بالخطابات الثورية كما قال روحاني.


زيارة روحاني إلى تركيا في مطلع آذار الحالي لم تخرج في أهدافها عن تنمية التعاون الاقتصادي مع تركيا والقفز به إلى 30 مليار دولار سنويا، إلى جانب تطوير العمل المشترك، رغم الخلاف العميق بينهما حول مستقبل سوريا، لوأد أي مشروع لقيام إقليم كردي في شمال سوريا تحت أي تسمية من الأسماء. دائما «لعبة» الأمن والاقتصاد مستمرة بأسماء مختلفة ولكن بأهداف متشابهة.

قمة إسطنبول الإسلامية، ستُبلور مسارات العلاقات المستقبلية بين الدول الكبرى في المنطقة، التي مهما فرقت بينها خلافات قديمة أو طارئة، فإن خطرا كبيرا يمكن أن يوحد ما بينها، وهو خطر الإرهاب بكل أنواعه وأشكاله، والاقتصاد الذي لا يوفر فرص عمل في مجتمعات شابة، تحتاج أكثر فأكثر إلى مزيد من التنمية والاقتصاد الواعد. والمجهول في ما تريده التوافق والاتفاق الأميركي الروسي.

عن صحيفة المستقبل اللبنانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …