‫الرئيسية‬ تواصل اجتماعي السجن “عقاب” الفقير في عهد السيسي
تواصل اجتماعي - ديسمبر 12, 2014

السجن “عقاب” الفقير في عهد السيسي

5 “أرغفة” و3 “أطفال جوعى” تحولوا إلى نموذج لحال المواطنين الفقراء في عهد حكومة المشير عبد الفتاح السيسي، فكان عقاب جوعهم الإيداع بالمؤسسة العقابية، أنقذهم منها في اللحظات الأخيرة من وقعت بحقه السرقة.

تعود أحداث الواقعة قبل عام و 7 أشهر، حينما اتهم صاحب مخبز بالفشن ببني سويف الطفل عبد المسيح عزت و2 من أصدقائه، بسرقة 5 أرغفة خبز، وحرّر ضدهم محضرا في القسم، وألقى القبض على الأطفال الثلاثة قبل أن يُفرج عنهم وتحفظ القضية.

وفوجئت أسر الأطفال الثلاث، قبل أيام، بإخطار من جنايات أحداث بني سويف، بتحديد جلسة استئناف للأطفال، ضد الحكم الصادر بإيداعهم مؤسسة الأحداث، إلا أن صاحب الدعوى أنقذهم بالتنازل عن القضية في اللحظات الأخيرة، وصدر حكم ببراءتهم.

“(عبد المسيح)، قدم للمحاكمة من أجل خمسة أرغفة، يا بني سأقص عليك قصة قصيرة..هناك رجل يوما ما عطّل حد السرقة في عام الرمادة، هذا الرجل اسمه عمر، مات فمات معه العدل” .. تدوينة كتبها المستشار سامح عبد الله، رئيس محكمة الاستئناف بالإسكندرية، تعليقا على واقعة الطفل “عبد المسيح عزت” ورفاقه، ولخصت واقع المواطنين في عهد حكومة السيسي.

استناد المستشار سامح عبد الله، في تدوينته لرفق سيدنا عمر بن الخطاب بالفقراء، جاء لما قام به في “عام الرمادة” وهو عام مجاعة مرَّ على المسلمين خلال عهده، حيث قال بعض العلماء: “يعتقد بعض الناس أن عمر بن الخطاب ألغى حد السرقة عام المجاعة، ذاهبين إلى أن من حق الإمام أن يلغي الحدود إذا شاء، والحق أن الإسلام لا يلاحق الناس ليقطع أيديهم، ولكنه يعالج مشكلة الفقر حتى لا يبقى فقير واحد”.

ويشير العلماء إلى أن “الإسلام جعل كفارة كثير من الذنوب، إطعام الفقراء، فإذا جاء إنسان وعنده ما يكفيه فاعتدى على أموال الناس بالسرقة، فلا بد من قطع يده، أما إذا جاع المسلم فلم يجد ما يشبع بطنه فعلى المجتمع سد حاجته، وليس عليه قطع إن منعوه فأخذ منهم كفايته”.

واستدعى نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قصة لسيدنا عمر، حينما سرق لص عمامته في السوق وهرب، فركض خلفه يصرُخ: “أُشهد الله أني ملكتك إياها، فقل قبلت حتى ﻻ تمسك النار”، وعلق أحدهم على واقعة الأطفال الثلاثة قائلا: “بالأمس هناك قضية الطفل، لو كنت مكان القاضي الجليل لاستدعيت كل الأنظمة وحاكمتها منذ ولادته”.

أما نشطاء “تويتر”، فحمَّلوا الحكومة الحالية مسئولية تدهور وضع المواطنين، وقال جمال عيد، المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: “حكم غيابي ضد الطفل عبد المسيح عزت، متهم بسرقة 5 أرغفة عيش، بس مبارك خد 3 سنين في سرقة 125 مليون جنيه”، وأضاف الصحفي سامي كمال الدين: “مأساة الطفل عبد المسيح الذي يقف أمام المحكمة بتهمة سرقة خمسة أرغفة في بني سويف، تكشف عن وطن ثقب ضميره”.

وسخر النشطاء من مقولة تواضروس الشهيرة (قولوا نعم تزيد النِعم) خلال دعوته للتصويت بنعم على دستور حكومة السيسي، مؤكدين أن واقعة فقر وجوع الطفل عبد المسيح يعد أقوى رد على تلك المقولة.

وكانت محكمة جنح أحداث بنى سويف، قد قضت غيابيا، بإيداع الطفل عبد المسيح عزت ورفاقه، بالمؤسسة العقابية بتهمة سرقة 5 أرغفة، وعقب نظر الاستئناف قضت بتسليمه لذويه برفقة الطفلين الآخرين، وإلغاء الحكم الصادر من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …