‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير ركود كبير بالأسواق.. 3 أسباب وراء جنون أسعار الأضاحي
أخبار وتقارير - أغسطس 15, 2017

ركود كبير بالأسواق.. 3 أسباب وراء جنون أسعار الأضاحي

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، والذي يحل بعد أسبوعين في 10 من ذي الحجة 1438ه، الذي يرجح أن يوافق غرة سبتمبر المقبل، تشهد أسعار الأضاحي ارتفاعا جنونيا في الأسعار، مقارنة بأسعار العام الماضي والأعوام السابقة.

وبحسب خبراء، فإن الأسواق تشهد ركودًا كبيرا لم يسبق له مثيل خلال العقود الماضية، وسط عزوف من المواطنين عن الشراء.

3 أسباب وراء جنون الأسعار

ويعزو محمد شرف، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أسباب زيادة أسعار الأضاحي إلى 3 أسباب، أولها قرارات التعويم في 3 نوفمبر الماضي، والذي أدى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 18 جنيها مقارنة بـ9 جنيهات فقط قبل التعويم. وثانيا زيادة أسعار الأعلاف، وثالثا ارتفاع أجور العمالة.

الخروف والماعز

وبحسب تصريحات صحفية لشرف، فقد شهدت الأسواق ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، ليسجل كيلو الماعز 70 جنيهًا “الحي”، مقابل 60 جنيها للعام الماضي، وزيادة 25 جنيهًا لكيلو الخروف عن العام الماضي، وارتفاع 22 جنيهًا للعجول عن العام الماضي.

وأضاف شرف أن سعر كيلو الماعز ارتفع خلال الثلاث سنوات الماضية عن اللحم البلدي، مشيرًا إلى أن أقل “جدي” يكلف 2000 جنيه، أي أن الكيلو للحي بلغ نحو 70 جنيها، والمذبوح 200 جنيه، وكان كيلو الماعز العام الماضي قد بلغ 60 جنيًها، وفي عام 2014 كان بـ50 جنيهًا، وشهد عام 2013 انخفاضا في أسعار الماعز، حيث وصل سعر الكيلو إلى 45 جنيها، موضحًا أسباب ارتفاع أسعار الماعز إلى هروب المواطنين من “السمين” و”اللية”، على حد قوله.

ولم تخلُ أسواق “الخرفان” من ارتفاع الأسعار، حيث يقول “شرف” إن سعر الكيلو الحي للخروف بـ65 جنيًها، بينما في العام الماضي وصل سعر الكيلو الواحد إلى 40 جنيهًا، وخلال السنوات الثلاث 2015 و2014 و2013، لم ترتفع الأسعار كثيرًا، حيث تراوحت ما بين 35 إلى 25 جنيها.

وارتفاع أسعار المواشي

وحول ارتفاع أسعار المواشي، يقول نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، إن سعر الكيلو لـ”العجول” يتراوح ما بين 60 إلى 64 جنيهًا، مرتفعًا عن العام الماضي نحو 22 جنيهًا، مشيرًا إلى أن سعر الكيلو العام الماضي كان بـ40 جنيهًا، وفي عام 2015، وصلت سعر الكيلو نحو 33 جنيها، بينما شهدت الأسعار في عامي 2014 و2013، انخفاضًا في الأسعار حتى كانت تتراوح الأسعار بين 25 إلى 30 جنيها.

الجمل من 7 إلى 20 ألف جنيه!

ويقول أحمد عبدالحميد، صاحب مزرعة جمال في قرية كرداسة، إن ارتفاع أسعار طعام الجمال أحد أهم أسباب ارتفاع سعره، بالإضافة إلى تعويم الجنيه المصري وارتفاع سعر الدولار، حيث يتم استيراد الجمال من الخارج ثم بيعها في مصر؛ لأنه لا يوجد بها مزارع لتربية الجمال إنما لبيعها فقط.

وأضاف عبدالحميد، في تصريحات صحفية، أن سعر اللحم الجملي يتراوح ما بين 100 إلى 110 جنيهات في الأسواق، بينما سعر الجمل دون ذبح يصل إلى 1000 دولار، ما يعني أنه يصل إلى 20 و30 ألف جنيه بعد أن كان بــ7 آلاف جنيه قبل التعويم.
ويؤكد “مصطفى”، صاحب مزرعة جمال، تراجع حركة البيع بشكل ملحوظ عن السنوات الماضية؛ نتيجة لحالة الغلاء وضيق المعيشة، موضحًا أن الجمل يباع بالتقدير وليس بالميزان مثل باقي أنواع الماشية كالعجول والخرفان، متابعًا “الناس بتفضل الجمال لأنها بتوزن لحمة أكتر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …