فيديو| على طريقة "اللبمي".. أمهات يغششن أبناءهن بالامتحانات

فيديو| على طريقة "اللبمي".. أمهات يغششن أبناءهن بالامتحانات

تداول ناشطون عبر الإنترنت، مقطع فيديو لعدد من السيدات يُلقِّن أبناءهن أجوبة الامتحان وهن في الشارع، موضحًا أن تلك المشاهد لمدرسة إعدادية بمحافظة دمياط، على طريقة فيلم "اللبمى" للفنان محمد سعد وعبلة كامل.

بالفيديو| "أبو صلاح " يتألق فى شوارع مصر

تصدر محمد صلاح "مو" نجم منتخب مصر ونادى ليفربول الإنجليزى،المبيعات الأولى لفانوس رمضان.
مشهد بين" عمرو أديب ومذيع الجزيرة" يفضح رعب إعلام الانقلاب

مشهد بين" عمرو أديب ومذيع الجزيرة" يفضح رعب إعلام الانقلاب

فى واحدة من حلقات التربص دون دليل بالقنوات الرافضة لحكم العسكر، كشف مقطع فيديو للإعلامى أحمد طه-المذيع بقناة الجزيرة مباشر، اتهام إعلامي الانقلاب عمرو أديب لقناة "الجزيرة" وبالتحديد تناولها لأزمة المياه ومنع زراعة الأرز بسبب وجود شح مائي مقبل على مصر.
بالصور.. تعرف إلى آخر كوارث أفلام محمد رمضان!

بالصور.. تعرف إلى آخر كوارث أفلام محمد رمضان!

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، جريمة جديدة في مدارسنا بسبب أفلام الممثل " محمد رمضان" .

مسلسلات رمضان.. تهاجم الثورات وتشوه "الإخوان" وتلمع اليهود

الأربعاء 17 يونيو 2015 - AM 12:32
  كتبت: دينا محمد
مسلسلات رمضان.. تهاجم الثورات وتشوه "الإخوان" وتلمع اليهود

كالعادة.. تزدحم شاشات التليفزيون خلال شهر رمضان الكريم من كل عام بالأعمال الدرامية، التى أصبحت بديلا للفنانين عن السينما، التى فقدت جمهورها فى ظل حالة عدم الاستقرار والأزمات الاقتصادية التى تعانى منها البلاد.

وتعرض القنوات الفضائية المصرية والعربية أكثر من 41 عملا دراميا مصريا، سعى خلالها المؤلفون إلى إقحام السياسة فيها؛ حيث حاولت بعض المسلسلات تشويه ثورة يناير المباركة وجماعة الإخوان المسلمين.

"وراء الأحداث" يرصد بعض المسلسلات التى تطرقت للسياسة:

1- أستاذ ورئيس قسم

ومن أبرز المسلسلات إثارة للجدل، مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"، والذى يقوم ببطولته الفنان عادل إمام، وتأليف يوسف معاطي، وإخراج وائل إحسان، ويدور أحداث المسلسل عن ثورة يناير؛ حيث يجسد "إمام" شخصية أستاذ يسارى فى الجامعة، يقف إلى جانب الطلاب وتنقلب حياته بعد اختياره وزيرا من نظام الإخوان المسلمين.

وهاجم المسلسل الثورة السورية من خلال شخصية الدكتور عاطف صقر، أستاذ جامعي، والذى يشغل منصب رئيس قسم الفلسفة فى جامعة دمشق، وكان ثوريا فى مرحلة شبابه ولا يزال يحمل فى نفسه روح الثورة، الأمر الذى دعاه ليكون فى الصفوف الأولى للثورة السورية فور انطلاقها، غير أنه لم يلبث أن انقلب عليها، محملا إياها مسئولية دمار سورية وتفتيتها، وصار يشبه نفسه وأمثاله من المثقفين بأنهم كالأطباء "الغشم"، الذين قرروا إجراء عملية جراحية للوطن، فنجحت العملية لكن الوطن مات.

وكان الفنانون السوريون عبد القادر المنلا وبسام قطيفان قد أعلنا رفضهما المشاركة فى المسلسل وأداء الشخصية، لما تنطوى عليه من إساءة للثورة التى دفع الشعب السورى خلالها دماء عشرات الآلاف من أجل الحصول على الحرية.

وقال الفنان قطيفان، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك":" "لمن يكتبون، لمن يؤلفون، لمن يقرأون، لمن يصورون، لمن يتابعون أو لا يتابعون الشأن السورى فى مصر، أقول لكم جميعا: الثورة خرجت لتطالب بالحقوق، الثورة لم تدمر سورية، الثورة لم تشرد أبناء سورية. الطاغية الجزار.. هو من واجه الصوت بالرصاص، والقبضات بالمدافع، والإرادة بالطيران وبالبراميل المتفجرة والصواريخ البالستية.. "رئيس" الجمهورية السورية، هو وزبانيته واستخباراته ومرتزقته وحلفاؤه و"جيشه" هم من دمروا سورية، فلا تخلطوا الحابل بالنابل ولا السم بالدسم".

ويظهر المسلسل أستاذ الجامعة الإخوانى المتعصب من خلال الدور الذى يجسده الفنان سامى مغاوري؛ حيث يحدث بينه وبين البطل صراع فكرى وأيديولوجى، فى الفترة ما قبل ثورة يناير وما بعدها.

2- حارة اليهود

كان مسلسل "حارة اليهود" أول مسلسل يحظى بتأييد وترحيب الصحف الإسرائيلية؛ حيث أشادت صحيفة Time Of Israel بالمسلسل، وذلك لأنه يظهر اليهود بصورة "الطيبين" على عكس المتعارف عليه فى الدراما المصرية.

وأكدت الصحيفة أنه أخيرا سيظهر اليهود بشكل مختلف عما اعتاد عليه المصريون فى شهرهم الفضيل، فجرت العادة أن يظهروا بشكل الأشرار كما حدث فى 2002 بالمسلسل التاريخى "فارس بلا جواد" الذى استند على "بروتوكولات حكماء صهيون" وتسبب فى سحب السفير الإسرائيلى من مصر، أو كما قدم عادل إمام مؤخرا فى 2012 بمسلسل "فرقة ناجى عطا الله".

أما صحيفة "يديعوت أحرونوت" فقد قالت: إن المسلسل يتناول العلاقات مع اليهود بشكل إيجابي، وفى ظل حالة التناغم فى تلك السنوات بين المصريين والجالية اليهودية المرموقة والكبيرة والفاعلة التى كانت فى مصر فى تلك الفترة.

وأشارت فى تقرير لها بعنوان "على الشاشة المصرية فى رمضان: من الممكن حُبُ اليهود"، إلى أن المسلسل يتهم جماعة الإخوان المسلمين بالإساءة إلى اليهود وهو ما دفعهم إلى الهجرة إلى إسرائيل.

وشن المسلسل هجومه على جماعة الإخوان المسلمين، من خلال ظهور حسن البنا، الذى يجسده الفنان محمد عبد الحافظ؛ حيث يقول المسلسل إن الجماعة كان لها دور فى تهجير اليهود خارج مصر، وما حدث معهم من تضييق واضطهاد على يد أعضاء الجماعة الأولين، خاصة بعد حرب ٤٨ والعدوان الثلاثى عام ١٩٥٦.

وتدور أحداث المسلسل حول قصة حب بين "علي" ضابط الجيش المصرى و"ليلى" الفتاة المصرية اليهودية، ومن المتوقع أن تتأزم الرومانسية بينهما بسبب نظرة المجتمع للإسرائيلية.

3- دنيا جديدة

وركز مسلسل "دنيا جديدة" هجومه على الإخوان من خلال تصويره للملتزمين بالمتطرفين والذين يتسترون وراء الدين لإخفاء أعمالهم الإرهابية؛ حيث يجسد الممثل "أحمد بدير"، دور المتدين المتطرف، الذى يسعى لتنفيذ أعمال عنف تستهدف الشرطة.

وكما يتطرق المسلسل فى هجومه على تركيا، حيث تكشف الأحداث عن مخطط إرهابى تنفذه الجماعة بالاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية بمساندة تركيا، وذلك من خلال التعرض لحياة قادة الإخوان المقيمين خارج مصر.

4- مولانا العاشق

وفى مسلسل "مولانا العاشق"، الذى يقوم ببطولته الممثل "مصطفى شعبان"، فيتناول مجموعة من القضايا السياسية؛ حيث يعرض حياة أحد أعضاء الإخوان المنشقين عنها، بدعوى اكتشافه لزيف الأفكار التى تقوم عليها الجماعة.

عدد المشاهدات: [ 1825 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"
  • أهالي بولاق الدكرور بالجيزة يرفضون مسرحية #انتخابات_السيسي