دستور باطل.. وتعديل باطل

دستور باطل.. وتعديل باطل

عندما شاهدت برلمان العسكر وهو يهرول لإقرار التعديلات على دستور العسكر، ويقضى على مبدأ التداول السلمى للسلطة على الأقل لمدة عشر سنوات، ويؤيد الحقوق والحريات، ويسهم فى صناعة فرعون جديد بالتمكين لحكم العسكر، وقد بشرنا عبد العال بأنه يمكن خلال العشر سنوات صياغة دستور جديد للبلاد، كما شاهدت صورة أخرى…
القبلة والاستقامة فى ليلة النصف من شعبان

القبلة والاستقامة فى ليلة النصف من شعبان

لم يكن حادث تحويل القبلة مجرد توجه المسلمين بالصلاة إلى البيت الحرام، مسجد إبراهيم، بدلاً من بيت المقدس كما يظن البعض، بل كان لهذا التحول ما بعده؛ إذ ليس الأمر متعلقًا بأفضلية جهة على جهة، فلله المشرق والمغرب، وليس البر أن يولى المسلم وجهه شطر ناحية دون أخرى، وبالمثل انتفاء…
عندما يكون الحياء بالتعرّي وخلع الملابس!

عندما يكون الحياء بالتعرّي وخلع الملابس!

في ظل حالة التدني والسقوط الأخلاقي، التي تشهدها البلاد، في ظل حكم العسكر، الداعم لهدم ثوابت الدين بزعم تجديد الخطاب الديني. أستاذ بجامعة الأزهر في كلية التربية يجبر الطلاب على “خلع البنطلونات” أثناء المحاضرة، مع تهديدهم بأن من سيمتنع عن فعل ذلك سيرسب في المادة، وأن من ينفذ طلبه سيعطيه…
الإخوان المسلمون لا صلة لهم بنقابة الصحفيين

الإخوان المسلمون لا صلة لهم بنقابة الصحفيين

زوبعة ثارت بين بعض أصدقائي بعدما نشرت عن لجنة الحريات بنقابة الصحفيين التي كنت أرأسها لمدة تزيد عن ربع قرن، وكانت في خدمة كل أبناء المهنة وملك لأبناء مصر بصرف النظر عن اتجاهاتهم، يعني مفتوحة لطوب الأرض بالتعبير العامي ماداموا قد تعرضوا للظلم.

أنت على كف عفريت!

الإثنين 25 مارس 2019 - PM 1:32
  محمد عبدالقدوس
أنت على كف عفريت!

صاحبي من أنصار النظام الحاكم.. فاجأني بالقول أقوى دليل على أن السيسي ديمقراطي هو محمد عبدالقدوس!

أصابتني الدهشة مما قاله ورأيت بالطبع كلامه يدخل في دنيا العجائب وسألته عما يقصده!! رد بهدوء قائلا : لو كان السيسي ديكتاتور كما تقول وحاكم مستبد لذهبت حضرتك وراء الشمس! فأنا أتابع مقالاتك على المواقع الإلكترونية وفيها هجوم سافر على النظام الحاكم ورئيسه ومع ذلك مازلت حرا طليقا لأن السيسي يسمح “بهامش” معارضة حتى لو وصلت إلى تجاوزات تتناول شخصه!

حاولت أن أرد فقاطعني قائلا : عارف ردك مقدما.. ستقول إن الآف من أصحابي الإسلاميين في السجن! فأين الديمقراطية!! يا صديقي هناك فارق بينك وبينهم!! فأنت ابن إحسان عبدالقدوس رحمه الله ، وتنتمي الى أسرة صحفية عريقة ويكفي أن جدتك روزاليوسف كما أنك أكثر ليبرالية منهم!! اما أصحابك فهم يتحركون في الشارع ضد الدولة واي نظام لا يسمح بذلك ولو كان غاية في الديمقراطية! ومن الطبيعي أن تطاردهم الدولة ويكون مكانهم الطبيعي السجن!! وحذرني صاحبي قائلا : وأنت أيضاً على كف عفريت!! ورغم ان الدولة “عاملة خاطر” لمكانة أسرتك كما أنك معروف كصحفي الا أنك لست في أمان إذا أستمرت كتاباتك في تحريض الناس على الثورة! من حقك أن تنتقد السيسي ونظامه، لكن هناك خط أحمر يتمثل في الدعوة الى العصيان!!

قلت له بعدما انتهى من كلامه: كلامك فيه تناقض غريب تقول: أنت حر طليق ، ولكنك على كف عفريت!! وأضفت قائلا : مفيش في كتاباتي تجاوزات ولا دعوة الى الثورة لكن فيها أنتقاد شديد لديكتاتورية النظام الحاكم وحكم الرجل الواحد وتجاوزات السيسي الفادحة في حقوق الإنسان.. لم أتناول يوما شخصه ولا أسرته ولكن سياسته وهذا حقي كصاحب قلم محب لبلاده!!

وقلت لصاحبي: وأغرب ما في كلامك أنك تتحدث وكأن هناك هامش للحرية في الإعلام وهذا غير صحيح أبدا.. وأنظر إلى الصحف الحكومية والخاصة ستجدها كلها طبعة واحدة تشيد بالسيسي ونظامه!! والإعلام تحت السيطرة الكاملة للنظام الحاكم! ومصر في عهد السيسي من أكثر دول العالم مطاردة للصحفيين ، وهناك بالأرقام الرسمية التي أعلنتها الأمم المتحدة والمنظمات الدولية 500 موقع إلكتروني محجوب وعشرات الصحفيين وراء الشمس ليس لهم أي نشاط ضد الدولة سوى أقلامهم! والاعتقالات شملت مختلف الاتجاهات المعارضة ولا تقتصر فقط على الإسلاميين!

وربنا يستر على صاحب هذا القلم!!.

عدد المشاهدات: [ 45 ]

التعليقات

مالتيميديا

  • قطار رمسيس .. إهمال الانقلاب يحصد أرواح المصريين
  • مئات المصلين يعيدون فتح باب الرحمة في القدس بالقوة لأول مرة منذ 16 عام...
  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى