ظلم بشع وجديد في بلادي

ظلم بشع وجديد في بلادي

المعروف عن نظام حكم العسكر الجاثم على أنفاسنا أنه سيئ السمعة على مستوى العالم كله، في مجال الديمقراطية والحريات العامة وحقوق الإنسان. وقبل أيام ومع بدء السنة الهجرية الجديدة وقع ظلم جديد احتفالًا بهذه المناسبة!، وذكرت الصحف الحكومية ذاتها أنه فريد من نوعه، فلم يسبق له مثيل من قبل.
البلطجة الأمريكية!

البلطجة الأمريكية!

مع حلول الذكرى السابعة عشرة، لأحداث الحادي عشر من سبتمبر، والتي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية ذريعة لإرسال جيوشها مع حلفائها إلى أفغانستان تحت غطاء دولى، بزعم محاربة الإرهاب، قال مستشار الأمن القومى الأمريكي” جون بولتون”: أريد أن أوجه رسالة واضحة لا لبس فيها، من قبل رئيس الولايات المتحدة: إن الولايات…
لماذا يصادرون أموال الإخوان؟!

لماذا يصادرون أموال الإخوان؟!

أصدرت ما يعرف بـ «لجنة التحفظ والحصر والإدارة والتصرف» قرارًا جديدًا بمصادرة أموال ما يزيد على 1500 مواطن ينتمون للإخوان. وهذا منحى جديد يسلكه الانقلابيون، وتطور بائس فى وسائل كيدهم وإجرامهم؛ لأن العقاب بمصادرة الأموال انقطع عند الجاهلية الأولى، ولم نسمع عنه حديثًا إلا فى الأنظمة الشيوعية المتطرفة، أو التى…
الغل بين الذين آمنوا!!

الغل بين الذين آمنوا!!

يحزننى أن أرى معارك كلامية بين الإخوة والأحباب على وسائل التواصل الاجتماعي، وألعن فى نفسي من تسبب فى هذه الوقيعة وحرّش بين المؤمنين. وألقى باللوم كذلك على الإخوة الذين وقعوا فى فخ الشيطان، وأساءوا الظن بإخوانهم، فتفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم الحق..

في مقاييس السعادة العالمية بلادي ورا خالص خالص

الإثنين 16 أبريل 2018 - PM 12:38
  محمد عبدالقدوس
في مقاييس السعادة العالمية بلادي ورا خالص خالص

زعلت جدا وكمان جدا وأنا أقرأ تقرير الأمم المتحدة عن السعادة العالمي وهو مقياس للسعادة تنشره شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة. وفي يوليو من عام 2011 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار يدعو الدول الأعضاء إلى قياس مقدار السعادة في شعوبها للمساعدة في توجيه سياستها العامة، وبعدها بعام صدر أول تقرير للأمم المتحدة عن أسعد شعوب العالم واتعسها وهو يعتمد على مقاييس صارنة أهمها سهولة الحياة ودخل الفرد، ومدى تقدم التعليم، وجودة الخدمات التي تقدم للناس، والعدالة الاجتماعية ، وحقوق الإنسان والديمقراطية ومكافحة الفساد، والشفافية في اتخاذ القرارات وغير ذلك. والتقرير الصادر عن السنة الحالية كان صادما لكل من يحب مصر ، ولم أتوقع بالطبع أن نكون من الدول الأكثر سعادة ، ففي المراتب الأولى تأتي دول شمال أوروبا وسويسرا والنمسا ونيوزيلاندا وأستراليا ، والحمد لله لسنا من أتعس شعوب العالم ، وهي تضم شعوب إفريقية ، بالإضافة إلى بعض البلاد العربية مثل سوريا واليمن. والمفاجأة الكبرى أن مصر ترتيبها متأخراً جدا فهي في المركز 122 من 156 دولة وترتيبها رقم 15 بين الأشقاء العرب ، يعني هناك خمسة عشرة دولة عربية أكثر سعادة منا، وتأتي الإمارات العربية رقم واحد وترتيبها رقم 20 عالميا تليها قطر ومرتبتها 32 عالميا ثم السعودية بعدها بدرجة. 

 

ولاشك أن التقرير صادم عن وضع بلادي ولكنه حقيقي، فالحياة صعبة وأعتقد أن حضرتك شاهد على ذلك ، ويكفي زحام الشوارع ، والخدمات المتردية والفساد المستشري والبيروقراطية، وهناك تقارير دولية أخرى تشير إلى أن وضع المرأة المصرية بالغ السوء. واوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة والديمقراطية في تراجع مستمر!! 

وتساءلت في حيرة عن السعودية وقطر وازاي تقرير الأمم المتحدة يضعهم في مرتبة متقدمة بين الشعوب السعيدة ، وهذه الدول بالذات الحكم فيها مطلق والفساد على أشده ولا يستطيع أحد هناك انتقاد أي أمير أو مسئول! لكن عرفت الإجابة ، فهم يملكون أموال طائلة والفلوس بتعمل كل حاجة ، ودخل الفرد هناك مرتفع والخدمات ميسرة ولكنني أقول للأمم المتحدة : وهل هذا يكفي؟ عجائب. 

محمد عبدالقدوس

عدد المشاهدات: [ 98 ]

التعليقات

جولة المقالات

ظلم بشع وجديد في بلادي

ظلم بشع وجديد في بلادي

بقلم محمد عبدالقدوس
البلطجة الأمريكية!

البلطجة الأمريكية!

بقلم عز الدين الكومي

مالتيميديا

  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة