من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

تتجه منطقتنا إلى حرب شعواء، حرب إقليمية بمعناها الواسع، لها نفس طائفي مقيت.. حرب قد تكون في ثلاث قارات، الهدف منها إعادة تشكيل هذه القطعة من الجغرافيا، استغلالا لظرف تاريخي معين.
لعبة السيسي: البندول والسياسة

لعبة السيسي: البندول والسياسة

هذا أول حاكمٍ يمعن في إظهار الاستمتاع بالسلطة، مثل طفلٍ يلهو بلعبة بندولٍ في الشوارع الخلفية، بعد أن نجا في الإفلات بواحدةٍ منها، على الرغم من حملات الشرطة المكثفة على منافذ بيعها، كي لا تضايق السيد الرئيس، وتصيبه هو وأتباعه بتسلخات نفسية.
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد "بن سلمان"

عندما يطالب الجميع بمكافحة وإسقاط الفساد، هذا شيء جيد، لكن عندما يطالب بمحاربة الفساد المفسدون أنفسهم من خلال تأسيس مؤسسات لمحاربة الفساد وإسقاط رموزه، كما فعل القذافى قبل هلاكه، فقد ظل ينعق قبل سقوطه بيوم واحد فقط وهو يردد أنه سيسقط الفساد، وسيقضى على الجرذان، ويدعو سكان
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

الزعران: جمع "أزعر".. والأزعر هو سيئ الخلق، والكلب الأزعر هو الكلب الذي قطع ذنبه!

خسائر الدولة من خوف الإخوان المغتربين

الجمعة 15 سبتمبر 2017 - AM 10:22
  ناصر البنهاوي
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

لقد زادت الحملة القمعية لنظام السيسى على الإخوان مؤخراً، حيث اعتقل أكثر من 40 ألف منهم وأخفى المئات وقتل المئات بدم بارد كما صادر المئات من شركاتهم وجمعياتهم الخيرية ومدارسهم ومستشفياتهم.

وأدت هذه الحملة المسعورة إلى خوف كثير من الإخوان، والمحسوبيين عليهم، العامليين فى الخارج من زيارة مصر لقضاء إجازة الصيف فيها أو العودة النهائية إليها.

فكثير منهم أصبحوا يحضرون أسرهم لقضاء إجازة الصيف معهم فى دول الخليج بدل سفرهم هم لقضائها فى مصر، فأعرف أحد الأطباء الذى لم ينزل إجازة منذ سنوات ويحضر زوجته وأولاده أثناء إجازة الصيف ليقضوها معه.

بالإضافة إلى ذلك، انتقل شخص آخر هو وأسرته إلى مدينة أخرى داخل الدولة التى يعمل فيها بعد أن استأجر شقة بجوار أخت زوجته لقضاء إجازة الصيف هو وأسرته بعد أن كان يقضيها فى مصر. كما فضل أحدهم إجراء عملية جراحية فى الدولة التى يعمل فيها رغم نصيحة الكثير له بالنزول إلى مصر لإجرائها هناك. فهو مهدد بالاعتقال فور نزوله مصر، حيث زارت قوات الأمن بيته أكثر من مرة بحثاً عنه. ويوجد مدرس يعمل فى السعودية محكوم عليه بـ3 سنوات سجناً غيابياً لذلك لم ينزل لقضاء إجازة الصيف ويبحث عن فرصة للهجرة الدائمة للخارج الآن. كما انتقل شخص مصرى آخر كان يعمل فى إحدى الدول الخليجية إلى دولة خليجية أخرى بسبب هجوم السيساوية عليه واضطهادهم له فى العمل.

كما أوقف الإخوان تحويل مرتباتهم إلى مصر والاستثمار فيها خوفًا من مصادرتها أو مصادرة أى استثمارت تقوم عليها. بل قام الكثير منهم بتهريب أموالهم إلى الخارج وسحب الكثير منهم أموالهم من البنوك. لقد انتقل أحد الإخوان إلى السودان بعد أن فقد عمله فى دول الخليج وفتح مطعم فيها بسبب خوفه من الرجوع إلى مصر.

وفى السياق نفسه، يتردد الإخوان فى تحويل صدقاتهم وزكاتهم إلى مصر بسبب المخاوف الأمنية أو بسبب اعتقال أو وفاة من كان يتلقى الزكاة منهم ويوزعها على الفقراء. فقد قام ع.ع. وهو شخص من خارج الإخوان دفع الزكاة لمؤسسة قطر الخيرية لصالح فقراء اليمن بسبب تعذر إرسالها إلى مصر بسبب اعتقال الشخص الذى كان يرسل له الزكاة ليوزعها على سكان الحي.

ومما يزيد الأمر سوءًا أن النظام يعتقل ويقتل ويصادر أموال الإخوان والمتعاطفين معهم أيضًا. فنسبة ليست بالقليلة من المحسوبيين على الإخوان ليسوا بإخوان بالمفهوم الحركى والتنظيمى بل يمكن تصنيفهم على أنهم من المحبين رغم مشاركتهم الإخوان فى النسك والطقوس.

كما أن هناك نسبة كبيرة من الإخوان لم يشاركوا فى اعتصام رابعة ولم يشاركوا فى المظاهرات ضد النظام ببساطة لأنهم يعملون فى الخارج. ومع ذلك يخافون على أموالهم وأنفسهم ويترددون فى زيارة مصر مخافة الاعتقال أو القتل. فنظام السيسى لا يفرق بين الإخوان والمتعاطفين معهم ولا بين إخوان الداخل وإخوان الخارج ولا بين الإخوان العاملين فى السياسة والإخوان المشغولين بأعمالهم وهؤلاء المنهمكين فى العمل الخيرى. فكل هؤلاء عند النظام سواء وكلهم مهدد بالاعتقال والقتل والإخفاء القصرى وأموالهم واستثماراتهم جميعًا مستباحة.

وعليه فخوف الإخوان العامليين فى الخارج له تأثير سلبى على السياحة والاستثمارات وقيمة الجنيه أمام الدولار.

عدد المشاهدات: [ 379 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك