شاهد| أسرار جديدة عن صورة المعتقل الأشهر بسجن أبو غريب

شاهد| أسرار جديدة عن صورة المعتقل الأشهر بسجن أبو غريب

قال المعتقل السابق في سجن أبو غريب بالعاصمة العراقية بغداد علي القيسي، إن "المعتقل حينما يدخل السجن، يجد نفسه بيد مرتزقة من مختلف أنحاء العالم، تعاقدت معهم شركات أمنية، ومهمتهم انتزاع المعلومات من السجناء".
"العصابة" ترفض منح تأشيرات لوفد "قطر" إلى الجامعة العربية

"العصابة" ترفض منح تأشيرات لوفد "قطر" إلى الجامعة العربية

أعربت قطر عن أسفها من رفض سلطات الانقلاب إصدار تأشيرات للوفد القطري المشارك في اجتماع الدورة العادية الـ 91 للجنة الدائمة للإعلام العربي واجتماع الدورة العادية الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب، والذي كان مقررًا…
رفض كيني لمؤامرات الإمارات بالصومال

رفض كيني لمؤامرات الإمارات بالصومال

تداول ناشطون صوماليون عبر الإنترنت، صورة لافتتاحية صحيفة "ديلي نيشن" الكينية، توضح رفض كينيا الدور الإماراتي العابث في الصومال.
أم بريطانية تحكي كيف أثر محمد صلاح في حياة طفليها

أم بريطانية تحكي كيف أثر محمد صلاح في حياة طفليها

تعالت الصرخات حول منزلي عندما سجل اللاعب المصري محمد صلاح هدفه الأول المذهل في مرمى روما الإيطالي في مباراة الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا مساء الثلاثاء الماضي. وكنت أسمع الأصوات تتعالى: "محمد صلاح! هيا،…

على خطى جمال مبارك.. نجل رئيس تونس يفجر حزب والده و"النهضة " أكبر المستفيدين

الإثنين 09 نوفمبر 2015 - PM 9:39
  محمد هاني
ابن السبسي وابن مبارك ابن السبسي وابن مبارك

دفع استقالة 32 نائبا من حزب نداء تونس -الذي يقود الائتلاف الحاكم في البلاد- الاثنين من كتلة الحزب في البرلمان حزب "النهضة" ليكون فى صدارة البرلمان.

وكان النواب قد تقدموا بالاستقالة رسميا في تصعيد الانقسامات التي تعصف بالحزب؛ حيث ظلت الخلافات خافتة في حزب نداء تونس إلى أن تحولت هذا الشهر إلى عراك وتبادل للعنف بالعصي والهروات في اجتماع للحزب بمدينة الحمامات.

نجل السبسى على خطى جمال مبارك
ويرى مراقبون أن نجل الرئيس التونسى السبسى يلعب نفس دور ابن المخلوع جمال مبارك فى مِصْر؛ حيث يحاول "حافظ قائد السبسي" الذى يتزعم أحد المعسكرين المتنافسين بالحزب، الذي يسعى للعب دور أكبر في الحزب من خلال السعي لإعادة هيكلته، بينما يتزعم المعسكر الثاني محسن مرزوق الأمين العام للحزب.

وقال حسونة الناصفي -وهو متحدث باسم النواب المستقيلين-: "32 من نداء تونس قررنا الاستقالة من كتلة الحزب في البرلمان، احتجاجا على عدم عقد الهيئة التنفيذية وهو الهيكل الشرعي الوحيد في الحزب".

وأضاف أن خطوة الاستقالة تأتي احتجاجا على السعي لاختيار مسار غير ديمقراطي للحزب.

وبعد استقالة النواب يصبح حزب النهضة الإسلامي أكبر قوة برلمانية؛ إذ إنه يشغل 67 مقعدًا في البرلمان، بينما ستتقلص مقاعد "نداء تونس" من 86 مقعدا إلى 54 مقعدًا بعد الاستقالات الأخيرة، فيما يتمتع النهضة بـ69 مقعدًا متماسكة دون خلافات.

وقال مصطفى بن أحمد -وهو من بين المستقيلين-: إن الخطوة المقبلة قد تكون تشكيل كتلة مستقلة في البرلمان متكونة من النواب المستقيلين.

ويواجه الباجي قائد السبسي رئيس البلاد انتقادات بأنه يحاول توريث ابنه قيادة الحزب لإعداده لمنصب سياسي أهم في وقت لاحق، ولكن رئاسة الجمهورية تنفي هذا، كما أنها تنفي أي تدخل في الخلافات بين الفريقين المتصارعين، وتستنكر الزج بها في الخلافات الداخلية للحزب.

وينتقد معسكر مرزوق ما يسميه "رغبة البعض في الهيمنة على الحزب بالقوة"، في إشارة لحافظ قائد السبسي ورضا بلحاج مدير ديوان الرئيس.

ويدفع فريق نجل السبسي الاتهامات عنه، ويقول إن الفريق الثاني يحاول الهيمنة على الحزب وإقصاء قيادات بارزة.

واستفاد "نداء تونس" من استقطاب فئات واسعة من أنصار النظام السابق وجزء من الحداثيين واليساريين ومعارضي الإسلام السياسي.

وأصبح "نداء تونس" القوة الرئيسة في البلاد بعد أن قاد احتجاجات شعبية في صيف 2013 انتهت بتنحي النهضة عن الحكم وتكوين حكومة غير حزبية قادت البلاد إلى الانتخابات التي جرت عام 2014.

وحظي الانتقال السلس للسلطة وصياغة دستور بإشادة غربية واسعة نالت بفضلها أربع منظمات من المجتمع المدني بتونس جائزة نوبل للسلام الشهر الماضي.

لكن بعد عام واحد من فوزه، سقط الحزب الجديد في أتون الخلافات الداخلية وصراع المواقع وأصبح يحتاج إلى معجزة لتفادي الانفجار.

عدد المشاهدات: [ 1091 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"
  • أهالي بولاق الدكرور بالجيزة يرفضون مسرحية #انتخابات_السيسي