توكل كرمان: خزائن "الرياض" و"أبو ظبي" غذت انقلابي القاهرة وصنعاء

توكل كرمان: خزائن "الرياض" و"أبو ظبي" غذت انقلابي القاهرة وصنعاء

أكدت الناشطة اليمنية توكل كرمان، الحاصلة على جائزة نوبل، في حوار لها مع موقع "دويتشه فيله" الألماني، أن الإمارات والسعودية هما من قادتا الثورة المضادة للربيع العربي من مشرق الوطن العربي إلى مغربه. مضيفة "لقد…
عشرات الاغتيالات لدعاة يمنيين.. المنفذون طلقاء والفاعل معروف!

عشرات الاغتيالات لدعاة يمنيين.. المنفذون طلقاء والفاعل معروف!

يرى مراقبون أن اغتيال شوقي كمادي، رئيس دائرة التنظيم والتأهيل لحزب الإصلاح في عدن، ليس الأول ولن يكون الأخير، ما دامت عشرات الاغتيالات تنفذ والمنفذون طلقاء.
السلطة الفلسطينية تتوحّش على المواطنين.. تخريب للمنازل وضرب للنساء

السلطة الفلسطينية تتوحّش على المواطنين.. تخريب للمنازل وضرب للنساء

الضفة الم تنفك الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية تمارس انتهاكاتها بحق المعارضين السياسيين؛ إذ تواصل نهجها في الاعتقال والاستجواب، بل وتفتيش المنازل والاعتداء بالضرب على النساء و"مصادرة" الممتلكات الشخصية للعائلات.
انتهاكات جديدة بحق الإيغور المسلمين في الصين

انتهاكات جديدة بحق الإيغور المسلمين في الصين

يتم جمع المسلمين في الصين ونقلهم إجبارياً إلى معسكرات للتوعية السياسية، تماثل السجون التي كانت منتشرة بالبلاد خلال العصر الماوي القمعي، بحسب ما أوردته بعض التقارير.

على خطى جمال مبارك.. نجل رئيس تونس يفجر حزب والده و"النهضة " أكبر المستفيدين

الإثنين 09 نوفمبر 2015 - PM 9:39
  محمد هاني
ابن السبسي وابن مبارك ابن السبسي وابن مبارك

دفع استقالة 32 نائبا من حزب نداء تونس -الذي يقود الائتلاف الحاكم في البلاد- الاثنين من كتلة الحزب في البرلمان حزب "النهضة" ليكون فى صدارة البرلمان.

وكان النواب قد تقدموا بالاستقالة رسميا في تصعيد الانقسامات التي تعصف بالحزب؛ حيث ظلت الخلافات خافتة في حزب نداء تونس إلى أن تحولت هذا الشهر إلى عراك وتبادل للعنف بالعصي والهروات في اجتماع للحزب بمدينة الحمامات.

نجل السبسى على خطى جمال مبارك
ويرى مراقبون أن نجل الرئيس التونسى السبسى يلعب نفس دور ابن المخلوع جمال مبارك فى مِصْر؛ حيث يحاول "حافظ قائد السبسي" الذى يتزعم أحد المعسكرين المتنافسين بالحزب، الذي يسعى للعب دور أكبر في الحزب من خلال السعي لإعادة هيكلته، بينما يتزعم المعسكر الثاني محسن مرزوق الأمين العام للحزب.

وقال حسونة الناصفي -وهو متحدث باسم النواب المستقيلين-: "32 من نداء تونس قررنا الاستقالة من كتلة الحزب في البرلمان، احتجاجا على عدم عقد الهيئة التنفيذية وهو الهيكل الشرعي الوحيد في الحزب".

وأضاف أن خطوة الاستقالة تأتي احتجاجا على السعي لاختيار مسار غير ديمقراطي للحزب.

وبعد استقالة النواب يصبح حزب النهضة الإسلامي أكبر قوة برلمانية؛ إذ إنه يشغل 67 مقعدًا في البرلمان، بينما ستتقلص مقاعد "نداء تونس" من 86 مقعدا إلى 54 مقعدًا بعد الاستقالات الأخيرة، فيما يتمتع النهضة بـ69 مقعدًا متماسكة دون خلافات.

وقال مصطفى بن أحمد -وهو من بين المستقيلين-: إن الخطوة المقبلة قد تكون تشكيل كتلة مستقلة في البرلمان متكونة من النواب المستقيلين.

ويواجه الباجي قائد السبسي رئيس البلاد انتقادات بأنه يحاول توريث ابنه قيادة الحزب لإعداده لمنصب سياسي أهم في وقت لاحق، ولكن رئاسة الجمهورية تنفي هذا، كما أنها تنفي أي تدخل في الخلافات بين الفريقين المتصارعين، وتستنكر الزج بها في الخلافات الداخلية للحزب.

وينتقد معسكر مرزوق ما يسميه "رغبة البعض في الهيمنة على الحزب بالقوة"، في إشارة لحافظ قائد السبسي ورضا بلحاج مدير ديوان الرئيس.

ويدفع فريق نجل السبسي الاتهامات عنه، ويقول إن الفريق الثاني يحاول الهيمنة على الحزب وإقصاء قيادات بارزة.

واستفاد "نداء تونس" من استقطاب فئات واسعة من أنصار النظام السابق وجزء من الحداثيين واليساريين ومعارضي الإسلام السياسي.

وأصبح "نداء تونس" القوة الرئيسة في البلاد بعد أن قاد احتجاجات شعبية في صيف 2013 انتهت بتنحي النهضة عن الحكم وتكوين حكومة غير حزبية قادت البلاد إلى الانتخابات التي جرت عام 2014.

وحظي الانتقال السلس للسلطة وصياغة دستور بإشادة غربية واسعة نالت بفضلها أربع منظمات من المجتمع المدني بتونس جائزة نوبل للسلام الشهر الماضي.

لكن بعد عام واحد من فوزه، سقط الحزب الجديد في أتون الخلافات الداخلية وصراع المواقع وأصبح يحتاج إلى معجزة لتفادي الانفجار.

عدد المشاهدات: [ 1011 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

مالتيميديا

  • ثوار الوراق بالجيزة يتظاهرون نصرة للقدس وغضبة لدماء المصريين
  • مسيرة صامتة تضامنا مع الفلسطينية "عهد التميمي" في إسطنبول
  • أحرار الوراق بالجيزة ينتفضون دفاعا عن "القدس"
  • للأسبوع الثاني استمرار المواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطيني...
  • آلاف الفلسطينيين يشيعون جثماني الشهيدين محمد عقل من #الخليل وباسل إبرا...
  • اعتداء وحشي لقوات الاحتلال على تظاهرة أمام باب العامود