"فيفا" يختار 6 حكام عرب لإدارة مباريات مونديال روسيا

"فيفا" يختار 6 حكام عرب لإدارة مباريات مونديال روسيا

وقع الاختيار على 6 حكام عرب ليكونوا ضمن الحكام الذين سيديرون مباريات مونديال روسيا 2018 المقرر الصيف المقبل.
مسلسل تهجير المقدسيين: مخطط إسرائيلي لهدم أبراج سكنية

مسلسل تهجير المقدسيين: مخطط إسرائيلي لهدم أبراج سكنية

تُبدي عشرات العائلات الفلسطينية المقدسية التي كانت قد استقرت خلال السنوات القليلة الماضية في شقق مملوكة لها بصورة قانونية خارج جدار الفصل العنصري في المنطقة المعروفة بحي المطار المتاخم لمطار قلنديا، شمالي القدس المحتلة، قلقاً…
حرب "إسرائيلية" محتملة ضد غزة.. لهذه الأسباب

حرب "إسرائيلية" محتملة ضد غزة.. لهذه الأسباب

في ضوء كم التصريحات الأخيرة من قيادات السلطة والحكومة في رام الله، المتعلقة بضرورة نزع سلاح المقاومة وتمكين الحكومة الفلسطينية من تولي مهامها في قطاع غزة كخطوة تسبق أي حديث عن فتح المعابر وعودة الأمور…
شاهد: مسلمو بلغراد يصلون في مساجد مهدمة

شاهد: مسلمو بلغراد يصلون في مساجد مهدمة

تجمع أكثر من 30 مسلما في منزل مطل على مسجد مهدم في حي بشمال بلغراد عاصمة صربيا. وانبعث صوت الأذان من الباب المفتوح.

عودة الدور التركي للبنان لمنافسة للسعودية إقليميا

الأحد 22 فبراير 2015 - PM 12:52
  كتب: عمار مطاوع
عودة الدور التركي للبنان لمنافسة للسعودية إقليميا

عادت تركيا من جديد إلى ملف العسكريين اللبنانيين المختطفين لدي تنظيمي جبهة النصرة و"الدولة"، وذلك بعد طلب رسمي حمل توقيع مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.

وسبق أن زار إبراهيم، الأسبوع الماضي، الدوحة لنفس الغاية، لتعلن بعدها قطر عودتها لملف التفاوض الذي استبعدت منه قبل أشهر بطلب رسمي مماثل.

وفي التفاصيل، قالت صحيفة الرأي الكويتية: إنه "برز تطوُّر لافت خلال الساعات الماضية في ملف العسكريين اللبنانيين المخطوفين لدى تنظيمَيْ جبهة النصرة والدولة".

وتابعت الصحيفة: إن هذا التطور حمل مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم على التوجه إلى تركيا، على أن يعرج بعدها إلى قطر، لمتابعة آخر التطورات المتعلقة بهذه القضية العالقة منذ الثاني من آب الماضي.

وأكدت الصحيفة أن "المُوفَد القطري- السوري الجنسية- أحمد الخطيب، العامل على خط التفاوض في ملف المخطوفين، زار لبنان مطلع الأسبوع الماضي، وتحديدًا جرود عرسال، حيث التقى مسئولين عن الدولة، وحصل على ضمانات بالسير بشكل جدي في عملية التفاوض".

جدير بالذكر أن السعودية، إبان حكم الراحل عبد الله بن عبد العزيز، قد منحت لبنان مليار دولار بوساطة من رئيس الحكومة الأسبق المقيم بالرياض، سعد الحريري، قبل أن تعلن لبنان تخليها عن وساطة قطر وتركيا في ملف العسكريين.

وبعد ساعات من زيارة الحريري إلي لبنان، صدر بيان باسم خارجية لبنان يعلن وقف المساعي التركية القطرية في ملف العسكريين، منوهة إلى أن "الجيش اللبناني" سيتولى المهمة.

وإثر ذلك، سارعت صحيفة الرياض السعودية إلي إبراز خبر عاجل عنونته بأن "قطر وتركيا تعلنان وقف مساعيهما لحل الأزمة اللبنانية".

وقالت صحيفة الرياض، في خبرها المنشور بتاريخ 2014/06/20، "أعلن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو وقف مساعيهما لحل أزمة العسكريين اللبنانية".

وربط مراقبون تخلي لبنان السابق عن وساطة قطر وتركيا في الملف الذي حققا فيه تقدما واضحا، بالصفقة السعودية التي قالوا إن من ضمن شروطها وقف أي تعامل قطري تركي في الملف لصالح تدخل أمني ترعاه المملكة.

عدد المشاهدات: [ 569 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك