لقاء بن زايد وبن سلمان بـ «إخوان اليمن».. ازدواجية أم هزيمة سياسية؟

لقاء بن زايد وبن سلمان بـ «إخوان اليمن».. ازدواجية أم هزيمة سياسية؟

في الوقت الذي تبدو العداوة واضحة بين السعودية والإمارات لتيار الإخوان المسلمين والإسلاميين عموما في المنطقة العربية والعالم أجمع، تتعالى الازدواجية السياسية من قبل نظامي ابن سلمان وابن زايد فيما يخص تعاملهم مع جماعة الإخوان…
القمة الإسلامية بإسطنبول.. أبرز الملاحظات و«4» رسائل مهمة

القمة الإسلامية بإسطنبول.. أبرز الملاحظات و«4» رسائل مهمة

انتهت فعاليات مؤتمر قمة التعاون الإسلامي اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017م، بمدينة إسطنبول التركية، والتي أكد بيانها الختامي على بطلان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده بالكيان الصهيوني إلى القدس.
فرنسا تغلق مسجدا بمارسيليا ليصبح الثالث في شهرين

فرنسا تغلق مسجدا بمارسيليا ليصبح الثالث في شهرين

أغلقت السلطات الفرنسية مسجد بمدينة مارسليا لمدة ستة أشهر اعتبارا من الخميس، بزعم إلقاء الخطب المتطرفة التي كان يلقيها إمامه السلفي التوجه.
"علماء المسلمين" يدعو لتحرير القدس.. والأزهر يؤكد الدعم

"علماء المسلمين" يدعو لتحرير القدس.. والأزهر يؤكد الدعم

طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين القادة المشاركين بالقمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي التي ستنطلق اليوم الأربعاء بمدينة إسطنبول التركية، بضرورة "وضع خطة، وخريطة طريق للوحدة ولتحرير القدس".

الحوثيون يحاولون إضفاء الشرعية على الانقلاب بإعلان "غير دستوري"

الجمعة 06 فبراير 2015 - PM 9:10
  كتبت: دينا محمد
الحوثيون يحاولون إضفاء الشرعية على الانقلاب بإعلان "غير دستوري"

كشفت مصادر يمنية عن إجبار جماعة أنصار الله "الحوثيين" لوزير الدفاع المستقيل اللواء محمد الصبيحي، على حضور المؤتمر الذي عقدته، اليوم الجمعة، لإصدار الإعلان الدستوري، مؤكدين أنهم يحاولون الضغط عليه من أجل الانضمام للمجلس الرئاسي المزعم تشكيله.

وقالت ابنة اللواء الصبيحى - فى تصريحات لها – "إن الحوثيين الذين يحاصرون المنزل، اقتادوا والدها بالقوة إلى دار الرئاسة، وهو ما حدث مع وزراء آخرين؛ حيث أجبروهم على حضور المؤتمر.

وكان الحوثيون قد عقدوا مؤتمرًا في القصر الجمهوري بالعاصمة صنعاء، مساء اليوم الجمعة، أعلنوا فيه سيطرتهم على كافة مفاصل الدولة، من خلال إصدار إعلان دستوري، تضمن حل البرلمان وتشكيل مجلس بديل من 551 عضوا يقوم بانتخاب مجلس رئاسي مكون من خمسة أفراد.

كما ينص الإعلان الدستوري، على إلزام أعضاء المجلس الرئاسي بترشيح شخصية وطنية لتشكيل حكومة، كما حدد المرحلة الانتقالية في اليمن بعامين، يجرى بعدها التصويت على مسودة الدستور بعد تعديلها، ويتم إجراء انتخابات.

وأشار الإعلان الدستوري إلى أن مجلس الرئاسة يُكلف بتشكيل حكومة كفاءات انتقالية، وخلال مدة أقصاها عامان من الفترة الانتقالية، تعاد صياغة مسودة الدستور ويجرى الاستفتاء عليها، وتسن القوانين اللازمة، ثم تجرى انتخابات برلمانية ورئاسية.

ومن جانبها، رفضت قبائل مأرب، الاعتراف بالإعلان الدستوري الذي أصدره الحوثيون، مؤكدين تمسكهم بما جاء في مؤتمر الحوار.

وطالبت القبائل، مجلس التعاون الخليجي بعدم التخلي عن اليمن، محذرة من نشوب حرب أهلية بسبب هذا الإعلان.

كما أعلنت كل من السلطات المحلية في: حضرموت والمعارضة اليمنية في الخارج ومجلس شباب الثورة، رفضهم للإعلان الدستوري للحوثيين، داعين لمقاومته.

ودعا ناشطون يمنيون لتظاهرات في مختلف مدن اليمن رفضا للإعلان الدستوري للحوثيين، متهمين الأحزاب السياسية والمبعوث الأممي جمال بن عمر، بالتواطؤ مع الانقلاب الحوثي.

كما خرجت مظاهرات في محافظة تعز؛ رفضا للإعلان الدستوري لجماعة الحوثي.

عدد المشاهدات: [ 648 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • 4 شهداء و560 إصابة في "جمعة الغضب الثانية"
  • شباب وشابات يدا واحدة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي
  • العالم ينتفض نصرة للقدس
  • أحرار مصر في تظاهرة رافضة لقرار ترامب من أمام الجامع الأزهر
  • مسيرات الغضب للقدس تعمّ المدن العربية
  • مسيرات تجوب غزة رفضا للقرار الأمريكي بنقل السفارة للقدس