"نيويورك تايمز" تكشف تفاصيل مرعبة عن حياة أميرات دبي.. كيف هربت بنات محمد بن راشد من القصر وكيف أعادهن؟

"نيويورك تايمز" تكشف تفاصيل مرعبة عن حياة أميرات دبي.. كيف هربت بنات محمد بن راشد من القصر

كشفت رسالة مصورة للأميرة لطيفة بنت أمير دبي الامير محمد بن راشد آل مكتوم، عن تفاصيل حياة القهر لبنات حكام وأمراء دولة الإمارات، في الوقت الذي يتباهى حكام هذه الدولة بالحريات وارتفاع مستوى الرفاهية في…
بعد افتتاح سد "غيدابو" الإثيوبي.. مصر تواجه أزمة مائية في زمن العسكر

بعد افتتاح سد "غيدابو" الإثيوبي.. مصر تواجه أزمة مائية في زمن العسكر

افتتح رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الإثنين، سد "غيدابو"، الذي تكلف 29 مليون دولار،، وقال آبي أحمد بهذه المناسبة: إن المشروع يوحد سكان غرب جوجي ومناطق سيداما في منطقة أوروميا، وفقا لما نقله موقع…
رفضت التطبيع فخسرت البطولة وربحت المبادئ.. نشطاء: شكرًا ماليزيا

رفضت التطبيع فخسرت البطولة وربحت المبادئ.. نشطاء: شكرًا ماليزيا

دفعت دولة ماليزيا، إحدى النمور الآسيوية، ثمن معارضتها الشديد للتطبيع الرياضي، بعدما حرمتها اللجنة الأولمبية من استضافة بطولة عالمية للسباحة؛ لرفضها استقبال لاعبين صهاينة.
فرنسا تُصالح “السفاح” على حساب الحريات وحقوق المصريين

فرنسا تُصالح “السفاح” على حساب الحريات وحقوق المصريين

قبل أسابيع قليلة، سخر النشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي من التعامل المبدئي للشرطة الفرنسية مع أزمة السترات الصفراء، واستلهموا صورة لتهامس بين السيسي ينصح ماكرون بكيفية التعامل مع متظاهري السترات الصفراء بتصريحاته المتناقضة والكوميدية، على…

بعد زيارته إلى تشاد.. نتنياهو يغزو القارة السمراء لحصار مصر

الإثنين 21 يناير 2019 - PM 8:16
  أحمد يونس
بعد زيارته إلى تشاد.. نتنياهو يغزو القارة السمراء لحصار مصر

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، إلى العاصمة التشادية “أنجمينا”، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي للدولة ذات أغلبية مسلمة.

ووصف “نتنياهو” زيارته إلى تشاد بأنها “تاريخية”، مشيرا إلى أن تشاد “دولة إسلامية عملاقة تتاخم ليبيا والسودان”.

وشدد على أن زيارته لتشاد تهدف إلى “تحقيق اختراق دبلوماسي تاريخي ومهم”، قائلا إن تلك الزيارة تعد “جزءا من الثورة التي نحدثها في العالمين العربي والإسلامي”.

وتشهد العلاقات الإسرائيلية تناميًا ملحوظًا مع دول عربية وإسلامية، وكان “نتنياهو” قد زار مؤخرا سلطنة عمان والتقى السلطان “قابوس” بن سعيد” في زيارة أثارت جدلا واسعا حينها، وسط تسريبات بأنه سيزور دولة خليجية أخرى قريبا، ألمحت مصادر إلى أنها ستكون البحرين، وتم الإعلان عن تفاصيل زيارة نتنياهو للسلطنة في وكالة الأنباء العمانية وحساب رئيس الوزراء الإسرائيلي بموقع “تويتر” في أكتوبر الماضي.

الرئيس التشادي

وفي نوفمبر الماضي، زار الرئيس التشادي إسرائيل، ووصف نتنياهو الزيارة بأنها تاريخية. واستقبل نتنياهو رئيس تشاد، إدريس ديبي، بترحاب شديد وفقًا لما جاء في حسابه على موقع “تويتر”.

ونشر نتنياهو، عبر حسابه على “تويتر”، تفاصيل لقائه رئيس تشاد، لافتا إلى الحديث الذي دار بينهما، موضحا: “قلت للرئيس التشادي ديبي: سأقوم قريبا بزيارات أخرى إلى الدول العربية”.

وعن زيارة رئيس تشاد إلى إسرائيل، قال نتنياهو: إن “تشاد هي دولة مهمة جدا في إفريقيا ومهمة جدا بالنسبة لإسرائيل. يسرني أن نجدد الصداقة بيننا. لم نقطع أبدا العلاقات بيننا بشكل كامل ولكن الآن نعمقها بوتيرة عالية للغاية”.

واستضاف نتنياهو الرئيس التشادي ديبي في مقر إقامته الرسمي، وبحث معه “العلاقات بين البلدين وكيفية التعاون بينهما لصالح الشعبين ولضمان تحقيق السلام والأمان”.

ومن بين ما قاله نتنياهو للرئيس التشادي ديبي: “سنواصل محادثاتنا وإنني على قناعة بأنها ستكون مثمرة للغاية”.

القارة السمراء

ويرى نتنياهو أن “زيارة الرئيس ديبي التاريخية إلى إسرائيل ترمز إلى عصر جديد سيتسم بالأمان وبالتعاون وبالسلام. وفي هذه الروح أرحب بك في بيتنا هنا في أورشليم. أهلا وسهلا بك”، حسبما غرد عبر حسابه على موقع “تويتر”.

العلاقات الصهيونية في إفريقيا تمثل اختراقًا غير مسبوق في القارة السمراء، بمقتضاه تحاصر مصر بقوة أكبر مما هي عليه الآن، حيث إن علاقات إسرائيل الحسنة مع السيسي ونظامه لم تمنع الأفعى الصهيونية من التمادي في سياسة شد الأطراف حول خاصرة مصر الرخوة في إفريقيا، حيث تراجع الدور المصري.

كما يستهدف نتنياهو الولوج إلى ليبيا عبر الجنوب، الذي يتمدد فيه حليفهم خليفة حفتر، رافعا شعار محاربة الإرهاب، الذي بات سلعة تلجأ لها الدول لتحقيق أهدافها، بجانب ذلك تسعى إسرائيل إلى لعب دور أوسع فى السودان على حساب مصر.

مآرب أخرى

كما يستهدف نتنياهو تجديد العلاقات بين البلدين، وفتح المجال الجوي التشادي أمام الرحلات الجوية الإسرائيليّة المتجهة إلى أمريكا اللاتينيّة، وسط أنباء تفيد بأن إسرائيل تجري مباحثات مماثلة مع السودان للغرض ذاته.

وفي نوفمبر الماضي، قدّم ديبي لنتنياهو، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، قائمة بالمطالب التي تشترطها تشاد لاستئناف العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين الجانبين، والتي تتعلق بمجال التعاون المشترك والمساعدات في المجالين العسكري والأمني.

كانت القناة العاشرة الإسرائيلية، قد نقلت حينها عن مسئولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن المطالب التي حدّدها الرئيس التشادي تتضمن قائمة بالمعدات العسكرية التي تريد تشاد شراءها من إسرائيل.

وأشار المسئولون إلى أن قائمة ديبي كانت موّسعة للغاية، وأثارت مخاوف جدية لدى من اطّلعوا عليها حول إمكانية التجاوب معها.

عدد المشاهدات: [ 82 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى
  • حماس تحيي ذكرى انطلاقتها الـ 31 بمهرجان جماهيري حاشد
  • تواصل التظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بالشرقية