شاهد| أسرار جديدة عن صورة المعتقل الأشهر بسجن أبو غريب

شاهد| أسرار جديدة عن صورة المعتقل الأشهر بسجن أبو غريب

قال المعتقل السابق في سجن أبو غريب بالعاصمة العراقية بغداد علي القيسي، إن "المعتقل حينما يدخل السجن، يجد نفسه بيد مرتزقة من مختلف أنحاء العالم، تعاقدت معهم شركات أمنية، ومهمتهم انتزاع المعلومات من السجناء".
"العصابة" ترفض منح تأشيرات لوفد "قطر" إلى الجامعة العربية

"العصابة" ترفض منح تأشيرات لوفد "قطر" إلى الجامعة العربية

أعربت قطر عن أسفها من رفض سلطات الانقلاب إصدار تأشيرات للوفد القطري المشارك في اجتماع الدورة العادية الـ 91 للجنة الدائمة للإعلام العربي واجتماع الدورة العادية الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب، والذي كان مقررًا…
رفض كيني لمؤامرات الإمارات بالصومال

رفض كيني لمؤامرات الإمارات بالصومال

تداول ناشطون صوماليون عبر الإنترنت، صورة لافتتاحية صحيفة "ديلي نيشن" الكينية، توضح رفض كينيا الدور الإماراتي العابث في الصومال.
أم بريطانية تحكي كيف أثر محمد صلاح في حياة طفليها

أم بريطانية تحكي كيف أثر محمد صلاح في حياة طفليها

تعالت الصرخات حول منزلي عندما سجل اللاعب المصري محمد صلاح هدفه الأول المذهل في مرمى روما الإيطالي في مباراة الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا مساء الثلاثاء الماضي. وكنت أسمع الأصوات تتعالى: "محمد صلاح! هيا،…

النابالم الروسي يفتك بمدنيي الغوطة

الجمعة 23 مارس 2018 - PM 4:12
 
النابالم الروسي يفتك بمدنيي الغوطة

أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بمقتل 37 مدنيا حرقا جراء قصف روسي بـالنابالم الحارق على ملجأ في مدينة عربين بالغوطة الشرقية ليلة أمس الخميس، بينما وصلت أولى دفعات المهجرين من حرستا إلى شمال البلاد.

وذكر بيان نشره الدفاع المدني (الخوذ البيض) على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، أن طائرات حربية قصفت بقنابل النابالم ملجأ يختبئ فيه مدنيون في بلدة عربين في الغوطة الشرقية.

وأضاف البيان أن القصف أسفر عن مقتل 37 مدنيا حرقا أغلبهم نساء وأطفال وفقا للبيانات الأولية، مشيرا إلى أن المدنيين لا يتمكنون من الخروج من الملاجئ بسبب شدة الغارات الجوية للنظام وروسيا على المنطقة.

وكانت مصادر طبية قد ذكرت أن قوات النظام السوري قصفت بغاز الكلور السام مدينة زملكا بالغوطة الشرقية، كما شنت طائرات النظام السوري وروسيا أكثر من 25 غارة جوية بالفوسفور الحارق والصواريخ الارتجاجية على مدينة دوما وحتى المناطق المشمولة باتفاق وقف إطلاق النار، الذي قال فيلق الرحمن أحد أكبر فصائل المعارضة، إنه دخل حيز التطبيق الليلة الماضية.

وتعرضت مدينة دوما منذ منتصف الليل حتى صباح اليوم إلى ثلاثين غارة جوية محملة أغلبها بمادة الفسفور الحارق ومنها غارات بالقنابل العنقودية.

قصف وهجوم

وقد عملت فرق الدفاع المدني على الاستجابة العاجلة لأحداث القصف، كما سجل الدفاع المدني سقوط عشرة قتلى جراء الغارات الجوية التي استهدفت دوما يوم أمس الخميس.

وبحسب مراسل الجزيرة فإن 32 مدنيا قتلوا وأصيب العشرات في قصف قوات النظام وروسيا على مدن وبلدات الغوطة الشرقية يوم أمس.

يأتي ذلك بينما أعلن فيلق الرحمن التابع للمعارضة المسلحة توصله إلى تفاهم يقضي بوقف إطلاق النار في مناطق سيطرته بالغوطة الشرقية يبدأ عند الساعة الواحدة من صباح اليوم الجمعة.

ويتبع وقف إطلاق النار بحسب الفيلق مفاوضات مع الجانب الروسي، لأجل التوصل إلى اتفاق بشأن مناطق سيطرة الفيلق في الغوطة الشرقية.

وفي تطورات ميدانية متصلة، تشن قوات النظام السوري هجوما عنيفا جدا على مدينة زملكا يترافق مع قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا.

وفي حال تمكنت قوات النظام من السيطرة على زملكا فهذا يعني حصار حي جوبر بشكل شبه كامل، كما تضغط هذه القوات أيضا للسيطرة على عين ترما، لحصار جوبر من جميع الجهات.

مدنيون يخرجون من الغوطة الشرقية فرارا من حملة دامية يشنها النظام السوري وروسيا (رويترز)
تهجير واتفاق
في الأثناء، وصلت أولى دفعات السوريين المهجرين من منطقة حرستا في الغوطة الشرقية إلى مناطق سيطرة المعارضة المسلحة في إدلب شمالي سوريا، وفقا لما نقله مراسل الجزيرة.

يأتي ذلك تنفيذا لبنود الاتفاق بين المعارضة والجانب الروسي لخروج ما يقارب من ستة آلاف شخص من حرستا إلى شمال سوريا.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن نحو 1900 مسلح تابعين لأحرار الشام غادروا مدينة حرستا في الغوطة الشرقية برفقة عائلاتهم باتجاه محافظة إدلب.

وقال بيان للوزارة إنه جرى تخصيص خمسين حافلة لنقل المسلحين وعائلاتهم إلى إدلب بمرافقة الشرطة السورية ورقابة العسكريين الروس.

وتتعرض الغوطة، التي يقطنها نحو أربعمئة ألف مدني، منذ أسابيع لحملة عسكرية تعتبر الأشرس من قبل النظام السوري وداعميه، أدت إلى مقتل وجرح مئات المدنيين بينهم أطفال ونساء.

وأصدر مجلس الأمن الدولي قرارا بالإجماع في 24 فبراير/شباط الماضي بوقف فوري لإطلاق النار لمدة 30 يوما ورفع الحصار المفروض على الغوطة الشرقية منذ سنوات، غير أن النظام السوري لم يلتزم بالقرار.

عدد المشاهدات: [ 150 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"
  • أهالي بولاق الدكرور بالجيزة يرفضون مسرحية #انتخابات_السيسي