هل تشهد 2019 تطبيعا عربيا كاملا مع السفاح؟

هل تشهد 2019 تطبيعا عربيا كاملا مع السفاح؟

تتسارع الأنباء حول تطبيع العلاقات العربية مع نظام بشار الأسد في سوريا، رغم قتله اكثر من 450 ألف مواطن سوري، وتشريده الملايين خارج أراضيهم، وتدمير البلاد شرقها وغربها.
"العفو الدولية" تحذر من مشاركة السعودية والإمارات في تنظيم "مونديال 2022"

"العفو الدولية" تحذر من مشاركة السعودية والإمارات في تنظيم "مونديال 2022"

حذرت منظمة العفو الدولية، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من توسعة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 لتشمل السعودية والإمارات، خاصة في ظل سجلهما الحقوقي السيئ.
لماذا يكرهه العرب.. دحلان يرد على خبر إصابته في حادث سير بهذه الصورة

لماذا يكرهه العرب.. دحلان يرد على خبر إصابته في حادث سير بهذه الصورة

قالت وكالة "رويترز"، مساء أول أمس الأربعاء، إن القيادي محمد دحلان أصيب بجراح حرجة، بحادث سير في شارع الرقة بمنطقة ديرة في دبي.
"سلخانات" تعذيب السعودية.. فتح ملف اغتصاب الناشطات في دولة الحرمين

"سلخانات" تعذيب السعودية.. فتح ملف اغتصاب الناشطات في دولة الحرمين

فتحت قضية مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية باسطنبول على يد مليشيات محمد بن سلمان، فتحت شهية المنظمات الحقوقية الدولية للتفتيش وراء الانتهاكات المختبئة في السجون والمعتقلات السعودية، والتي كشفت في الآونة الأخيرة…

سر تقارب السودان مع الإمارات ومصر وقطر في وقت واحد

الأربعاء 14 مارس 2018 - AM 11:48
  أحمدي البنهاوي
سر تقارب السودان مع الإمارات ومصر وقطر في وقت واحد
أعلنت الإمارات عن دعم احتياطيات العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي بإيداع 1.4 مليار دولار (5 مليارات درهم) مقدمة من صندوق أبوظبي للتنمية الذي يدخل ضمن نفوذ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، دعما للاقتصاد السوداني.
وساهمت الخطوة الإماراتية في وقف الهبوط الحاد للعملة السودانية وعودتها للارتفاع، بعد أن بلغت مستوى متدنيا في السوق غير الرسمية عند حوالي 40 جنيها للدولار الشهر الماضي، ارتفعت عملة السودان لتحوم قرب 32 جنيها للدولار يوم الثلاثاء عقب أنباء الوديعة الإماراتية، وفقا لما ذكره متعاملون بالسوق السوداء.
وعانى السودان بحسب "رويترز" من نقص حاد في العملة الأجنبية في الأشهر الأخيرة، مما أثر سلبا على الواردات وتسبب في اقتصار تداول الدولار إلى حد كبير على السوق السوداء.
 
مساعدات أخرى
 
وشارك الأربعاء الماضي حمد محمد حميد الجنيبي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية السودان، في توزيع مساعدات هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ضمن مشاريع "عام زايد 2018 ". 
تم ذلك بمركز رعاية المسنين في الخرطوم بحري ومرضى الدرن وأسرهم بمنطقة امبدة في أم درمان، وذلك بالتعاون مع منظمة بنك الطعام السودانية.
وبمبادرة من فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، والدة محمد بن زايد، دشنت السيدة وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية السودانية رئيس مجلس إدارة منظمة سند الخيرية مستشفى الشيخة فاطمة الميداني للمرأة والطفل.
ويهدف المستشفى إلى تقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية والوقائية والجراحية للمرأة والطفل في السودان والقارة الأفريقية بإشراف أطباء متطوعين من الإمارات والسودان تحت إطار تطوعي ومظلة إنسانية بغض النظر عن الجنس أو العرق أواللون أوالديانة أو المذهب.
 
تزامن العودة
وتزامنت العودة الإماراتية بعد جفاء لأن الإمارات تدرك أن السودان جزء من حلف (قطر- تركيا) لاسيما بعد غاب الرئيس السوداني عن لقاءات خليجية سعودية وإماراتية مؤخرا عوضا عن واتهامه الإمارات بالضلوع في انقلاب داخل السودان.
وتزامنت العودة الإماراتية للسودان، مع عودة السفير السوداني إلى القاهرة بعد أن استدعته الخرطوم للتشاور في يناير الماضي بعد نشر وسائل إعلام إثيوبية أخباراً تفيد بأن مصر طلبت استبعاد الخرطوم من المفاوضات الجارية مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، وهو ما نفته القاهرة في ما بعد. 
 
عبدالرحمن وعباس
 
واستقبل الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن، وذلك غداة استقباله مدير المخابرات العامة في مصر اللواء عباس كامل الذي يُلقب بـ"كاتم أسرار" و"ظل" عبدالفتاح السيسي، بحسب (CNN).
وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) أن البشير تلقى رسالة شفهية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد نقلها الشيخ محمد بن عبدالرحمن. وأضافت أن الرسالة "تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها"، دون توضيح محتواها.
من جانبه، أعرب وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور عن تقدير بلاده لمواقف قطر الداعمة للسودان، قائلا: "نشكر دولة قطر وأميرها على الدعم الذي ظلت تقدمه للسودان طوال الفترة الماضية ومساندته للسودان". وأضاف أن "اتفاقية الدوحة (عام 2011) كانت السبيل للسلام في دارفور".
وتابع غندور بالقول إن زيارة وزير الخارجية القطري "كانت فرصة لمناقشة إكمال ملف الدوحة وخاصة الإعمار في دارفور"، مضيفا: "نتطلع إلى مزيد من التعاون والعلاقات الثنائية"، وأعلن أن لجنة التشاور السياسي بين البلدين "ستكون وسيلة نلتقي خلالها كل 6 أشهر لمناقشة العلاقات الثنائية"
 
حفل القلعة
وبالأمس فقط، احيت فنانة سودانية شهيرة (ندى القلعة) مساء الجمعة الماضية حفلا جماهيريا في حي بولاق بمحافظة الجيزة في القاهرة، وذلك ضمن فعاليات الحملة الانتخابية لعبد الفتاح السيسي.
وقد نقل الحفل الضخم الذي اقيم بشارع فيصل أحد أكبر واهم الشوارع في القاهرة ،العديد من القنوات والمحطات المصرية.
وأقيم الحفل الذي أحيته ندى القلعة، بتنظيم أكاديمية "إيفرجرين"، وبحضور نائب دائرة بولاق ببرلمان العسكر عمرو أبو اليزيد. وقالت قبل بدء وصلاتها الغنائية، إن "السودان ومصر أحباب، ونحن نشرب من نيل واحد مثل الإخوان في الرضاعة"، ثم قدمت أغنية "أرض النوبة" التي تمجد الحضارة النوبية والكوشية، وخلفها لافتة كبيرة خاصة بدعم السيسي، وحضر الحفل جمهور كبير من النوبيين الذين تفاعلوا كثيرا مع أغانيها .
 
أوضاع اقتصادية
 
وفي الأشهر القليلة الماضية حاول السودان إعادة التدفقات الدولارية إلى النظام المصرفي الرسمي، وخفض قيمة العملة مرتين منذ يناير، أولهما إلى 18 جنيها للدولار، من 6.7 ثم إلى 31.5 جنيه في الشهر الماضي. وتم فرض حظر على إيداع الدولارات المشتراه من السوق السوداء.
ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ انفصل جنوب البلاد في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج النفط، 
وفي أكتوبر، رفعت الولايات المتحدة عقوبات كانت فرضتها قبل 20 عاما على الخرطوم، لتنعش الآمال بأن يجذب السودان استثمارات أجنبية من جديد ويعيد الاقتصاد إلى مساره.
 
عدد المشاهدات: [ 322 ]

التعليقات

مالتيميديا

  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى
  • حماس تحيي ذكرى انطلاقتها الـ 31 بمهرجان جماهيري حاشد
  • تواصل التظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بالشرقية
  • قوات سلطة عباس تقمع نساء فلسطين في مدينة الخليل في الضفة المحتلة