لقاء بن زايد وبن سلمان بـ «إخوان اليمن».. ازدواجية أم هزيمة سياسية؟

لقاء بن زايد وبن سلمان بـ «إخوان اليمن».. ازدواجية أم هزيمة سياسية؟

في الوقت الذي تبدو العداوة واضحة بين السعودية والإمارات لتيار الإخوان المسلمين والإسلاميين عموما في المنطقة العربية والعالم أجمع، تتعالى الازدواجية السياسية من قبل نظامي ابن سلمان وابن زايد فيما يخص تعاملهم مع جماعة الإخوان…
القمة الإسلامية بإسطنبول.. أبرز الملاحظات و«4» رسائل مهمة

القمة الإسلامية بإسطنبول.. أبرز الملاحظات و«4» رسائل مهمة

انتهت فعاليات مؤتمر قمة التعاون الإسلامي اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017م، بمدينة إسطنبول التركية، والتي أكد بيانها الختامي على بطلان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده بالكيان الصهيوني إلى القدس.
فرنسا تغلق مسجدا بمارسيليا ليصبح الثالث في شهرين

فرنسا تغلق مسجدا بمارسيليا ليصبح الثالث في شهرين

أغلقت السلطات الفرنسية مسجد بمدينة مارسليا لمدة ستة أشهر اعتبارا من الخميس، بزعم إلقاء الخطب المتطرفة التي كان يلقيها إمامه السلفي التوجه.
"علماء المسلمين" يدعو لتحرير القدس.. والأزهر يؤكد الدعم

"علماء المسلمين" يدعو لتحرير القدس.. والأزهر يؤكد الدعم

طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين القادة المشاركين بالقمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي التي ستنطلق اليوم الأربعاء بمدينة إسطنبول التركية، بضرورة "وضع خطة، وخريطة طريق للوحدة ولتحرير القدس".

مسلسل تهجير المقدسيين: مخطط إسرائيلي لهدم أبراج سكنية

الجمعة 17 نوفمبر 2017 - AM 9:27
 
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تُبدي عشرات العائلات الفلسطينية المقدسية التي كانت قد استقرت خلال السنوات القليلة الماضية في شقق مملوكة لها بصورة قانونية خارج جدار الفصل العنصري في المنطقة المعروفة بحي المطار المتاخم لمطار قلنديا، شمالي القدس المحتلة، قلقاً شديداً على ما ينتظر أفرادها، وغالبيتهم من النساء والأطفال، إذا نفذت قوات الاحتلال ورئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات، التهديدات بهدم وتفجير ست بنايات تقطنها نحو 140 أسرة مقدسية يربو عدد أفرادها على 300 نسمة.

وتعتقد سلطات الاحتلال أن تنفيذ مخططها لتفجير هذا العدد من البنايات في منطقة مزدحمة وتقطنها كثافة سكانية عالية، أمر في غاية السهولة، ويمكن أن يمر مرور الكرام. لكن المواطنين هناك واللجنة المحلية التي شُكّلت للدفاع عن حق هذه العائلات بالسكن، يرون أن العملية ستكون معقدة جداً وربما تفضي إلى ارتقاء أعداد من المواطنين في المنطقة شهداء.

ويعزو رئيس اللجنة المحلية هناك منير الزغير، في حديث لـ"العربي الجديد"، ذلك إلى أن البنايات المستهدفة تلتصق تماماً بعشرات البنايات الأخرى، التي رفضت بلدية الاحتلال فحص أهليتها الإنشائية وما إذا كانت تتحمل ضغط عملية التفجير المقترحة، مؤكداً حق السكان في مقاومة اقتلاعهم من مساكنهم، وهم الذين أنفقوا كل ما لديهم ليستقروا في مساكن تؤويهم وعائلاتهم، واشتروا الشقق بموجب عقود شراء قانونية.
ويصف الزغير الحديث عن عملية تفجير البنايات الست بأنها إجرامية وإرهابية، وسيتحمل نتيجتها نير بركات، الذي لم يعترض في السابق على تشييد تلك البنايات، لكن حين تدخّل جيش الاحتلال بذريعة أن تلك البنايات تشكّل مصدر خطر على أمن جنوده وعلى منطقة مطار قلنديا، تنصل من مسئولياته، ورفض مع كبار مسؤوليه الإنصات لمطالب اللجنة، ما اضطرها للتوجّه إلى القضاء الإسرائيلي.

والمتابع للمشهد على مداخل مخيم قلنديا وحيي المطار وكفر عقب، شمال القدس، وحتى على مداخل مخيم شعفاط، شمال القدس، يرى عشرات وربما المئات من الأبراج السكنية التي غيّرت طبيعة المكان في القدس خارج الجدار، وهو ما كانت دفعت إليه سلطات الاحتلال وشجعته كي تنشئ على تخوم القدس مناطق عشوائية يستقر فيها المقدسيون بعد أن يرغموا على ترك أماكن إقامتهم داخل القدس.

عدد المشاهدات: [ 1763 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • 4 شهداء و560 إصابة في "جمعة الغضب الثانية"
  • شباب وشابات يدا واحدة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي
  • العالم ينتفض نصرة للقدس
  • أحرار مصر في تظاهرة رافضة لقرار ترامب من أمام الجامع الأزهر
  • مسيرات الغضب للقدس تعمّ المدن العربية
  • مسيرات تجوب غزة رفضا للقرار الأمريكي بنقل السفارة للقدس