مهاتير محمد يقود "دراجة" بلا حراسة على الكورنيش .. فيديو

مهاتير محمد يقود "دراجة" بلا حراسة على الكورنيش .. فيديو

بث نشطاء عبر فيس بوك،اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يظهر فيه رئيس وزراء ماليزيا الجديد "مهاتير محمد" وهو يقود "دراجة هوائية" ومع أحد المساعدين.
مشعل: إجماع فلسطيني على إفشال "صفقة القرن"..تحت أقدام المجاهدين

مشعل: إجماع فلسطيني على إفشال "صفقة القرن"..تحت أقدام المجاهدين

أكد خالد مشعل، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس": أن "صفقة القرن" سوف نفشلها تحت "أقدام المجاهدين"، على الرغم من الأزمات المحيطة بمنطقتنا، والظروف التي تمر بها أمتنا.
شاهد| سجين سابق بغوانتانامو يستضيف سجانه بصحراء موريتانيا

شاهد| سجين سابق بغوانتانامو يستضيف سجانه بصحراء موريتانيا

استضاف المعتقل الموريتاني السابق في سجن غوانتانامو الأمريكي محمد ولد صلاحي قبل يومين الجندي الأمريكي الذي تولى حراسة زنزانته لسنوات، ستيف وود، حيث تناولا الإفطار الرمضاني معا في منزل ولد صلاحي بحي "توجنين" أحد أفقر…
شاهد| أسرار جديدة عن صورة المعتقل الأشهر بسجن أبو غريب

شاهد| أسرار جديدة عن صورة المعتقل الأشهر بسجن أبو غريب

قال المعتقل السابق في سجن أبو غريب بالعاصمة العراقية بغداد علي القيسي، إن "المعتقل حينما يدخل السجن، يجد نفسه بيد مرتزقة من مختلف أنحاء العالم، تعاقدت معهم شركات أمنية، ومهمتهم انتزاع المعلومات من السجناء".

قطر تتبرع لدعم انتشار برامج اللغة العربية بمدارس بريطانيا

الخميس 02 نوفمبر 2017 - PM 1:37
 
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

قالت صحيفة "التايمز" إن دولة قطر تقوم بجهود لدعم اللغة العربية في المدارس البريطانية، وتشجيع الطلاب على تعلمها، كلغة ثانية في المدارس الثانوية.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه في وقت تراجع فيه الإقبال على تعلم اللغتين الفرنسية والألمانية في مستويات الثانوية GCSE وA level، فإن دولة قطر تبرعت بمبلغ 400 ألف جنيه إسترليني للمجلس الثقافي البريطاني، للترويج لمادة اللغة العربية في المدارس البريطانية، لافتا إلى أنه في الوقت الحالي تدرس اللغة العربية في 300 مدرسة، أي بنسبة 1% من المدارس في عموم بريطانيا. 

وتفيد الصحيفة بأن القطريين يعتقدون أن اللغة العربية ستكون لغة المال والأعمال في المستقبل، حيث أظهر تقرير للمجلس الثقافي البريطاني أنها ستصبح ثاني أهم لغة في المدارس البريطانية خلال العشرين سنة القادمة، بعد اللغة الإسبانية.

ويلفت التقرير إلى أن مؤسسة قطر العالمية، التي أنشئت في الولايات المتحدة، تبرعت بالمبلغ، مشيرا إلى أنه سيخصص من مبلغ 400 جنيه ما مقداره 70 ألف جنيه لعشر مدارس؛ لتقوم بفتح برامج لغة وثقافة عربية، أربع منها في إيرلندا الشمالية، وثلاثة في إيسكس، وواحدة في كارديف وبرادفورد.

وتبين الصحيقة أن دراسة اللغات المتنوعة تحظى بإقبال في المدارس في المرحلة الثانوية وما قبل الجامعة، منوهة إلى أن أعداد الطلاب الذين يدرسون اللغات الحديثة، اللغة الفرنسية والألمانية، تراجعت بشكل واضح.

وحسب التقرير، فإن الأرقام تظهر أن أعدادا قليلة من التلاميذ يحصلون على شهادة البكالوريا الإنجليزية من المواد الأساسية في مقرر الثانوية؛ بسبب تراجع الإقبال على اللغات الحديثة، ففي عام 2012 سجل في امتحان اللغة الفرنسية للثانوية العامة 153436 تلميذا، وانخفض الرقم في هذا العام إلى 130509 تلاميذ، أي بانخفاض نسبته 15%، وفي المقابل زاد عدد التلاميذ الذين يسجلون في لغات، مثل الكوجراتي والبولندية والعربية بنسبة 10%، من 29843 إلى 32868 تلميذا. 

وتستدرك الصحيفة بأنه رغم ما تعانيه قطر من حصار فرضته دول جارة عليها في بداية الصيف، بتهم دعم وتمويل الإرهاب، إلا أنها تحولت لمركز للتعليم والجامعات الغربية، وفيهت فروع لجامعات، مثل "يونيفرستي كوليج- لندن"، و"نورويسترن"، و"كارنيغي ميلون"، وكلية "ويل كورنيل" الطبية.

ويورد التفرير نقلا عن مديرة مؤسسة قطر العالمية كارين علاف، قولها: "يؤكد برنامج اللغة والثقافة العربية أن مئات من المدارس البريطانية ستكون لديها مهارات القرن الحادي والعشرين الضرورية للمشاركة في الثقافة العالمية". 

وتنقل الصحيفة عن المستشارة للمجلس الثقافي البريطاني فيكي غو، قولها: "مع الزيادة في التسجيل للغة العربية في الثانوية هذا العام، فإنه من المهم منح التلاميذ الفرصة لتعلم هذه اللغة".

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن عدد التلاميذ المسجلين في برامج اللغة العربية زاد من 3780 في عام 2015، إلى 4211 عام 2016، أما على مستوى "إيه ليفل"، فإنه زاد من 652 إلى 749 طالبا. 

عدد المشاهدات: [ 241 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"
  • أهالي بولاق الدكرور بالجيزة يرفضون مسرحية #انتخابات_السيسي