بضوء أخضر من فرنسا.. تحالف الشر يمول هجوم حفتر على طرابلس

بضوء أخضر من فرنسا.. تحالف الشر يمول هجوم حفتر على طرابلس

في الوقت الذي يدفع فيه الشعب الليبي ثمن مؤامرات تحالف الشر (مصر- السعودية- الإمارات) بسبب دعمه لخليفة حفتر، قائد قوات الانقلاب على الثورة الليبية والشرعية المعترف بها دوليًّا، أظهرت أحدث بيانات للأمم المتحدة أن المعارك…
بعد الانقلاب على البشير.. السودان على طريق “30 يونيو”

بعد الانقلاب على البشير.. السودان على طريق “30 يونيو”

رفضت قوى معارضة في السودان، اليوم الخميس، ما ورد في بيان القوات المسلحة واعتبرته “انقلابًا عسكريًّا”.
انتخابات إسرائيل.. صراع على صدارة قائمة الأكثر تطرفًا وعنصرية ضد العرب

انتخابات إسرائيل.. صراع على صدارة قائمة الأكثر تطرفًا وعنصرية ضد العرب

يستعد مواطنو الكيان الصهيوني، اليوم الثلاثاء، للتصويت على واحدة من أشرس الانتخابات الإسرائيلية التي يواجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خاصة وأن هذه الانتخابات تتقارب فيها حظوظ المتنافسين، وإن كانت استطلاعات الرأي ترجح كفة حزب…
موقع أمريكي: “ثورة الجزائر” رفعت منسوب الخوف في السعودية والإمارات

موقع أمريكي: “ثورة الجزائر” رفعت منسوب الخوف في السعودية والإمارات

كشف نجاح الشعب الجزائري في الإطاحة بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة وإزاحته من الحكم الذى سيطر عليه طوال 20 عامًا، عن وجود رعب شديد لدى الأنظمة الملكية بالإمارات والمملكة العربية السعودية.

صحيفة بريطانية: دول حصار قطر أول المتضررين

الثلاثاء 27 يونيو 2017 - PM 9:39
  يونس حمزاوي
صحيفة بريطانية: دول حصار قطر أول المتضررين
قالت صحيفة « فاينانشيال تايمز» البريطانية إن الأزمة الدبلوماسية مع قطر تقوض التجارة بين دول الخليج في إشارة إلى أن دول الحصار من أول المتضررين من الأزمة.
 
جاء ذلك في مقال للكاتب أندرو إنجليند نشرته الصحيفة بعنوان «الأزمة الدبلوماسية مع قطر تقوض التجارة بين دول الخليج». سلط فيه الضوء على الأزمة الدبلوماسية التي اندلت بين دول الخليج- السعودية والإمارات والبحرين-من جهة وبين دولة قطر من جهة أخرى، على خلفية مزاعم تتعلق بتمويل الدوحة للمسلحين، وهو ما حدا بتلك الدول إلى قطع العلاقات الدبلوماسية معها وغلق كافة موانئها البرية والبحرية والجوية أمام وسائل النقل القطرية.
 
كاتب المقال  يحذر من أن تلك الخطوة تهدد كيان مجلس التعاون الخليجي، التكتل الاقتصادي الوحيد الفاعل في العالم، عبر تقويض أنشطة التجارة البينية بين الدول الأعضاء.
 
تناقض الموقف السعودي
 
ويشير الكاتب إلى تناقض مواقف ولي العهد السعودي الجديد محمد بن سلمان في العام الماضي عندما ثمن الإمكانات والقدرات التجارية الهائلة لدول مجلس التعاون الخليجي،  وأن بوسعها أن تصبح واحدة من أكبر التكتلات الاقتصادية في العالم حال عززت التكامل والاندماج فيما بينها. 
 
وأضاف بن سلمان خلال اجتماع مع مسؤولين خليجيين:” نحتاج إلى العمل سويا لتحقيق التنمية والرخاء".
 
ومع ذلك، فإنه وبعد مضي 7 أشهر فقط من إطلاق تلك التصريحات، بات التكتل الاقتصادي الوحيد الفاعل في العالم يواجه مخاطر التفكك والانقسام بعدما أقدمت السعودية وحلفائها الخليجيون -الإمارات والبحرين- على فرض حظر غير مسبوق على دولة قطر، متهمين إياها بتمويل الجماعات المسلحة.
 
وقطعت تلك الدول علاقاتها الدبلوماسية مع البلد الخليجي الصغير، وأغلقت كافة موانئها البرية والبحرية والجوية أمام وسائل النقل القطرية، في خطوة كانت مفاجئة 
 
أضرار متبادلة
 
ويؤكد الكاتب أنه بصرف النظر عن التأثير الواضح الذي سيخلفه على قطر التي تعتمد بصورة كلية على الواردات، يؤثر هذا الحصار سلبا على تجار الجملة ومنتجي الأغذية السعوديين الذين يقومون بشحن السلع والبضائح إلى قطر، كما أنه سيؤثر بالسلب أيضا على المصرفيين في دبي، الشبكة المالية الأهم في المنطقة، والذين يتدفقون على الدوحة لإبرام صفقات في قطاعي الغاز أو العقارات، وأيضا على الشركات الإقليمية التي تنخرط في الاستعدادات التي تجري بخصوص مونديال 2022 لكرة القدم الذي ستستضيفه قطر.
 
عدد المشاهدات: [ 585 ]

التعليقات

مالتيميديا

  • قطار رمسيس .. إهمال الانقلاب يحصد أرواح المصريين
  • مئات المصلين يعيدون فتح باب الرحمة في القدس بالقوة لأول مرة منذ 16 عام...
  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى