رغم الخسائر.."مصر للطيران" تشترى طائرات بـ2.2 مليار دولار

رغم الخسائر.."مصر للطيران" تشترى طائرات بـ2.2 مليار دولار

على الرغم من الخسائر المتتالية التى تكبدتها شركة مصر للطيران سعت الشركة إلى شراء صفقات طائرات جديدة من كندا كشف عنها التلفزيون الروسى "آيه أر "بالعربية.
الكارثة بالأرقام.. مراحل تطور الديون وفوائدها في ظل حكم العسكر

الكارثة بالأرقام.. مراحل تطور الديون وفوائدها في ظل حكم العسكر

عرفت مصر الديون الخارجية لأول مرة في تاريخ الجمهورية في عهد الديكتاتور جمال عبدالناصر، والذي حكم مصر 16 عامًا، من 1954 إلى 1970، حيث اتجه «عبد الناصر» للاقتراض الخارجي عام 1956، ووصلت الديون الخارجية في…
السيسي يستعد للاستيلاء على 10 مليارات دولار مثل "ابن سلمان"

السيسي يستعد للاستيلاء على 10 مليارات دولار مثل "ابن سلمان"

كشف الكاتب الصحفى صلاح بديوى أن السيسي يستعد للاستيلاء على 10 مليارات دولار، على طريقة "ابن سلمان" بالسعودية.
رغم تدني الخدمة.. الحكومة تتجه نحو رفع سعر تذكرة المترو إلى "8" جنيهات

رغم تدني الخدمة.. الحكومة تتجه نحو رفع سعر تذكرة المترو إلى "8" جنيهات

على الرغم من أن حكومة العسكر رفعت تذكرة المترو في مارس الماضي 2017م بحجة وقف نزيف الخسائر وتطوير الخدمة؛ إلا أن الخسائر تواصلت والخدمة ازدادت سوءا، وسط توجهات حكومية نحو رفع سعر تذكرة المترو إلى…

السودان تتجه نحو حظر استيراد سلع مصرية جديدة

الإثنين 13 مارس 2017 - PM 8:58
  يونس حمزاوي
السودان تتجه نحو حظر استيراد سلع مصرية جديدة

تتجه السلطات السودانية نحو منع استيراد سلع مصرية إضافية، وعلًلت ذلك بضررها على المواطنين، منها المربى والصلصة والكاتشب.
وخاطبت وزارة "الصناعة" السودانية، أمس الأحد، وزارة التجارة بإضافة سلع مصرية جديدة إلى قائمة السلع التي حظرتها سابقا؛ لتلوثها بمواد تضر بصحة المواطن، وذلك قبل ظهور نتائج الفحص المعملي التي رفعتها المواصفات السودانية لمجلس الوزراء للبت بشأن السلع المحظورة من الخضراوات والفاكهة والأسماك.
ووفقا لخطاب من وزارة الصناعة تم توجيهه إلى وزارة التجارة السودانية، بتاريخ أمس الأحد، فقد شملت القائمة منتجات جديدة، من بينها المربى والصلصة والكاتشب.
وقالت "الصناعة"- في خطابها- إن شكاوى ومعلومات وردت إليها، تفيد بأن الخضراوات والفواكه الملوثة التي تم حظر استيرادها بشكل مباشر أصبحت تأتي إلى السودان مصنعة بعدة أشكال، تشمل المربى والصلصة والكاتشب.
ووفقا للوزارة، فإن السلع فاسدة لأنها مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة، وربما تتسبب في عدد من الحالات المرضية الخطيرة.
وقالت الوزارة "حفاظًا على صحة المواطن وحماية للسلع الوطنية، نرجو إضافة سلع المربى والصلصة والكاتشب إلى قائمة السلع التي يمنع استيرادها من مصر"، وفقا للخطاب.
وأكملت هيئة المواصفات والمقاييس السودانية، الأسبوع الماضي، فحص عينات السلع المصرية "خضراوات وفواكه وأسماك"، وسلمت نتائجها النهائية لمجلس الوزراء ووزارة التجارة السودانية للبَت بشأنها.
ولكن المدير العام للهيئة "عوض سكراب" قال "إن هيئته ملتزمة بقرار منع دخول المنتجات المصرية إلى حين صدور قرار رسمي بشأنها، وأكد قدرة هيئته على فرض سيطرتها ورقابتها على السلع الواردة من المواد الغذائية والإنشائية المنتجة محليا".
وقررت الحكومة السودانية، في سبتمبر الماضي، وقف استيراد جميع أنواع الخضراوات والفاكهة والأسماك من مصر مؤقتا، لحين اكتمال "الفحوصات المعملية والمخبرية" التي تُجرى لضمان السلامة العامة في البلاد.
ويصل حجم التجارة بين السودان ومصر حاليا إلى نحو 900 مليون دولار، وفق معلومات كشفت عنها وزارة التجارة والصناعة المصرية، في يوليو الماضي.
ويمثل هذا الرقم تطورا كبيرا في حال مقارنته بالتبادل التجاري بين البلدين في 2008، حينما كان عند مستوى 529 مليون دولار.
6 دول تحظر السلع المصرية
وكشف محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة ببرلمان العسكر، مؤخرا عن امتناع 6 دول عن استيراد الخضراوات والفاكهة المصرية وهي: روسيا، واليابان، والولايات المتحدة، والسعودية، والسودان، والكويت.
وتقدم عامر، السبت الماضي، ببيان عاجل ضد وزراء الزراعة والتجارة الخارجية والتموين، بشأن إيقاف هذه الدول الست استيراد الفاكهة والخضراوات من القاهرة، الفترة الأخيرة، لمخالفة الصادرات المصرية لمعايير الجودة التي تفرضها تلك الدول في استيرادها للمنتجات.
واتهم البيان حكومة شريف إسماعيل بالتسبب في تدني الصادرات الزراعية، بما يؤثر بالسلب على الاقتصاد المصري، منتقدا اتساع دائرة الرافضين لاستيراد الخضراوات والفاكهة المصرية إلى 6 دول.

عدد المشاهدات: [ 538 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك