شاهد| كارثة اقتصادية بسبب السيسى.. تعرف عليها

شاهد| كارثة اقتصادية بسبب السيسى.. تعرف عليها

تزداد خسائر مصر الاقتصادية فى ظل حكم العسكر، التى كان من بينها منع السلطات السودانية دخول المنتجات المصرية لأراضيها ضمن حملة مقاطعة لجميع المنتجات فى ظل التوتر الحاصل بينها وبين العكسر على ترسيم الحدود والمعروفة…
الانقلاب "يغرق" الحديد التركي والصيني لصالح "أبوهشيمة وعز"!

الانقلاب "يغرق" الحديد التركي والصيني لصالح "أبوهشيمة وعز"!

قررت سلطات الانقلاب، فرض رسوم مكافحة إغراق مؤقتة على الواردات من صنف حديد التسليح (أسياخ ولفائف وقضبان)، ذات المنشأ الصيني والتركي والأوكراني، لمدة 4 أشهر قادمة.
غلاء الأسعار يهدد الفقراء بحرمانهم من موائد "الرحمن"

غلاء الأسعار يهدد الفقراء بحرمانهم من موائد "الرحمن"

تسببت الإجراءات التي تسعى إليها حكومة الانقلاب في رمضان من منع إقامة موائد الرحمن، في حالة من الغضب والسخط العام، سواء من القائمين على الموائد أو الفقراء، مؤكدين أن الانقلاب تحاول تقييد كل مظاهر الشهر…
تعرف إلى سر رفع المنقلب لفائدة البنوك إلى 17.75%

تعرف إلى سر رفع المنقلب لفائدة البنوك إلى 17.75%

يأتي قرار رفع أسعار الفائدة بالبنوك المصرية بزيادة تتجاوز 2% مرة واحدة، ليمثل كارثة بكل المقاييس الاقتصادية العالمية، خاصة أنه في عدد من الدول الكبرى تصل أسعار الفائدة إلى صفر بالمائة، في دولة كاليابان، وهو ما…

أزمة الغاز تتسبب فى انخفاض إنتاجية شركات الحديد بنسبة 75%

الثلاثاء 26 مايو 2015 - PM 2:29
 
أزمة الغاز تتسبب فى انخفاض إنتاجية شركات الحديد بنسبة 75%

قال رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات جمال الجارحي: إن مصانع الحديد في مصر فقدت نحو 75% من طاقتها الإنتاجية؛ جراء نقص كميات الغاز الموردة إليها خلال الشهور الأخيرة، التي تبلغ نحو 8 ملايين طن سنويا من الحديد.

وأضاف الجارحي أن استثمارات قطاع الحديد، والتي تتجاوز قيمتها 150 مليار جنيه على وشك الانهيار، جراء نقص إمدادات الغاز وتوجيهها إلى محطات توليد الكهرباء.

ووصف الجارحي موافقة الحكومة للقطاع الخاص على استيراد الغاز الطبيعي أو المسال، بأنه لا يصب في مصلحة قطاع التعدين في الوقت الحالي؛ نظرا لعدم جاهزية الشركات لهذه الخطوة.

وقال الجارحي: "لم يعد لدى الشركات أي أموال لاستيراد الغاز، بعدما تم استهلاك رأسمالنا جراء الخسائر المتلاحقة على مدار السنوات الأربع الماضية".

ويرى الجارحي أن الحكومة لم تراع دراسات الجدوى الخاصة بمشروعات صناعة الحديد، حيث تم إنشاء المصانع على أساس الحصول على المليون وحدة حرارية بسعر دولار واحد، ثم عدلته الحكومة إلى 3 دولارات، ثم أخيرا إلى 7 دولارات ومع ذلك لا تلبي الطلب.

وقال الجارحى، فى تصريحات لـ"العربي الجديد": إن السعر العادل لقيمة المليون وحدة حرارية الذي تحصل عليه الشركات يجب ألا يزيد على 4 دولارات، وعلى الرغم من فرض الحكومة رسوم حماية على واردات الحديد لمدة ثلاثة أعوام بنسبة 8%، إلا أن الجارحي ينتقد تدنى نسبة الرسوم، مقارنة بدول أخرى تصل فيها نسب الحماية إلى 30.% وأوضح أن واردات الحديد بلغت خلال أبريل 300 ألف طن حديد، رغم وجود رسوم حماية.

يشار إلى أن مصر تعاني من فجوة بين الإنتاج والطلب في الغاز تتجاوز 1.2 مليار قدم مكعب يوميا، ما دفعها فى ظل الحكومة الحاية لطرق أبواب موردي الغاز الرئيسيين في العالم، بمن فيهم الكيان الصهيوني.

عدد المشاهدات: [ 676 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • تظاهرة لثوار إمبابة رافضة للانقلاب في مستهل أسبوع "لن تسقط جرائمكم"
  • لندن.. مظاهرات ضد جرائم حكومة ميانمار بحق مسلمي #الروهنغيا
  • مظاهرة في #الخرطوم تضامناً مع مسلمي #الروهنغيا
  • زوجة أردوغان تزور مخيمات مسلمي الروهينغا في بنجلاديش
  • مسلمو الروهينجا.. الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم
  • حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في منى في أول أيام التشريق