لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

أثارت تصريحات رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس إلى شبكة "بلومبرج" الأمريكية، بشأن وضع نصف ثروته في تجارة الذهب ، العديد من التساؤلات حول أسباب هذه الخطوة؟ وهل لذلك علاقة بالأوضاع الاقتصادية محليا؟ ؛ خاصة وأنه…
الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

استمرارا في الاعتماد على سياسة الاقتراض من الخارجي، رغم ارتفاع الدين الخارجي لأكثر من 80 مليار دولار بشكل رسمي، في حين تقول التقارير الاقتصادية الخارجية إن الديون رت على المائة مليار دولار، ومع ذلك أعلنت…
تشديدات أمنية في محيط "الاتحادية" ومطار القاهرة

تشديدات أمنية في محيط "الاتحادية" ومطار القاهرة

تشهد منطقة المحيطة بمقر رئاسة الجمهورية المعتصب، في مصر الجديد والمطار، تشديدات أمنية كثيفة ، استعدادًا لوصول ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود" إلى القاهرة ، للقاء قائد الانقلاب العسكري…
"ستاندرد آند بورز": السيسي أكبر مقترض بالشرق الأوسط

"ستاندرد آند بورز": السيسي أكبر مقترض بالشرق الأوسط

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني انخفاض حجم الاقتراض من جانب حكومات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 6% خلال 2018 مقارنة بالعام السابق، إلا أنها توقعت أن يكون نظام الانقلاب في مصر من أكبر…

أزمة الغاز تتسبب فى انخفاض إنتاجية شركات الحديد بنسبة 75%

الثلاثاء 26 مايو 2015 - PM 2:29
 
أزمة الغاز تتسبب فى انخفاض إنتاجية شركات الحديد بنسبة 75%

قال رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات جمال الجارحي: إن مصانع الحديد في مصر فقدت نحو 75% من طاقتها الإنتاجية؛ جراء نقص كميات الغاز الموردة إليها خلال الشهور الأخيرة، التي تبلغ نحو 8 ملايين طن سنويا من الحديد.

وأضاف الجارحي أن استثمارات قطاع الحديد، والتي تتجاوز قيمتها 150 مليار جنيه على وشك الانهيار، جراء نقص إمدادات الغاز وتوجيهها إلى محطات توليد الكهرباء.

ووصف الجارحي موافقة الحكومة للقطاع الخاص على استيراد الغاز الطبيعي أو المسال، بأنه لا يصب في مصلحة قطاع التعدين في الوقت الحالي؛ نظرا لعدم جاهزية الشركات لهذه الخطوة.

وقال الجارحي: "لم يعد لدى الشركات أي أموال لاستيراد الغاز، بعدما تم استهلاك رأسمالنا جراء الخسائر المتلاحقة على مدار السنوات الأربع الماضية".

ويرى الجارحي أن الحكومة لم تراع دراسات الجدوى الخاصة بمشروعات صناعة الحديد، حيث تم إنشاء المصانع على أساس الحصول على المليون وحدة حرارية بسعر دولار واحد، ثم عدلته الحكومة إلى 3 دولارات، ثم أخيرا إلى 7 دولارات ومع ذلك لا تلبي الطلب.

وقال الجارحى، فى تصريحات لـ"العربي الجديد": إن السعر العادل لقيمة المليون وحدة حرارية الذي تحصل عليه الشركات يجب ألا يزيد على 4 دولارات، وعلى الرغم من فرض الحكومة رسوم حماية على واردات الحديد لمدة ثلاثة أعوام بنسبة 8%، إلا أن الجارحي ينتقد تدنى نسبة الرسوم، مقارنة بدول أخرى تصل فيها نسب الحماية إلى 30.% وأوضح أن واردات الحديد بلغت خلال أبريل 300 ألف طن حديد، رغم وجود رسوم حماية.

يشار إلى أن مصر تعاني من فجوة بين الإنتاج والطلب في الغاز تتجاوز 1.2 مليار قدم مكعب يوميا، ما دفعها فى ظل الحكومة الحاية لطرق أبواب موردي الغاز الرئيسيين في العالم، بمن فيهم الكيان الصهيوني.

عدد المشاهدات: [ 845 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"
  • أهالي بولاق الدكرور بالجيزة يرفضون مسرحية #انتخابات_السيسي