برلمان العسكر يختلف حول تسديد 11 مليارًا مديونية صحف العسكر

برلمان العسكر يختلف حول تسديد 11 مليارًا مديونية صحف العسكر

يقول المثل الشعبي" المال السايب يعلم السرقة".. هذا ما يعمل به نظام السيسي حاليا، حيث سادت حالة جدل داخل لجنه الخطة والموازنة في برلمان العسكر ، بشأن ديون المؤسسات الصحفية القومية.
دواجن ولحوم فاسدة ولا رقابة.. السيسي يتلاعب بصحة الغلابة

دواجن ولحوم فاسدة ولا رقابة.. السيسي يتلاعب بصحة الغلابة

بعد الحديث عن إصابة 7 أشخاص بالقنطرة بتسمم إثر تناولهم وجبة طعام تبين أنهم تناولوا وجبات دجاج شاورما، من أحد المطاعم، وأسرة كاملة بسوهاج إثر تناولها وجبة "دجاج مجمد" من دجاج الجهة السيادية المجمد، بعد…
"هيلتون" العالمية تسحب استثمارات من مصر

"هيلتون" العالمية تسحب استثمارات من مصر

تزايدت المخاوف حول مستقبل السياحة عقب إعلان شركة فنادق "هيلتون" العالمية سحب جزء من استثماراتها في مدينة شرم الشيخ، إثر قرار شركات عالمية أخرى أبرزها "ستاربكس"، بإنهاء استثماراتها في مصر.
من إنجازات الانقلاب.. المصريون يخسرون نصف ثرواتهم في عام

من إنجازات الانقلاب.. المصريون يخسرون نصف ثرواتهم في عام

أظهر تقرير اقتصادي عن الثروة العالمية، أن المصريين، على سبيل المثال لا الحصر، فقدوا ما يقرب من نصف ثرواتهم في عام واحد، وذلك في مؤشر على تسبب الأعباء المعيشية المتزايدة في التهام ثرواتهم المحدودة بالأساس،…

أزمة الغاز تتسبب فى انخفاض إنتاجية شركات الحديد بنسبة 75%

الثلاثاء 26 مايو 2015 - PM 2:29
 
أزمة الغاز تتسبب فى انخفاض إنتاجية شركات الحديد بنسبة 75%

قال رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات جمال الجارحي: إن مصانع الحديد في مصر فقدت نحو 75% من طاقتها الإنتاجية؛ جراء نقص كميات الغاز الموردة إليها خلال الشهور الأخيرة، التي تبلغ نحو 8 ملايين طن سنويا من الحديد.

وأضاف الجارحي أن استثمارات قطاع الحديد، والتي تتجاوز قيمتها 150 مليار جنيه على وشك الانهيار، جراء نقص إمدادات الغاز وتوجيهها إلى محطات توليد الكهرباء.

ووصف الجارحي موافقة الحكومة للقطاع الخاص على استيراد الغاز الطبيعي أو المسال، بأنه لا يصب في مصلحة قطاع التعدين في الوقت الحالي؛ نظرا لعدم جاهزية الشركات لهذه الخطوة.

وقال الجارحي: "لم يعد لدى الشركات أي أموال لاستيراد الغاز، بعدما تم استهلاك رأسمالنا جراء الخسائر المتلاحقة على مدار السنوات الأربع الماضية".

ويرى الجارحي أن الحكومة لم تراع دراسات الجدوى الخاصة بمشروعات صناعة الحديد، حيث تم إنشاء المصانع على أساس الحصول على المليون وحدة حرارية بسعر دولار واحد، ثم عدلته الحكومة إلى 3 دولارات، ثم أخيرا إلى 7 دولارات ومع ذلك لا تلبي الطلب.

وقال الجارحى، فى تصريحات لـ"العربي الجديد": إن السعر العادل لقيمة المليون وحدة حرارية الذي تحصل عليه الشركات يجب ألا يزيد على 4 دولارات، وعلى الرغم من فرض الحكومة رسوم حماية على واردات الحديد لمدة ثلاثة أعوام بنسبة 8%، إلا أن الجارحي ينتقد تدنى نسبة الرسوم، مقارنة بدول أخرى تصل فيها نسب الحماية إلى 30.% وأوضح أن واردات الحديد بلغت خلال أبريل 300 ألف طن حديد، رغم وجود رسوم حماية.

يشار إلى أن مصر تعاني من فجوة بين الإنتاج والطلب في الغاز تتجاوز 1.2 مليار قدم مكعب يوميا، ما دفعها فى ظل الحكومة الحاية لطرق أبواب موردي الغاز الرئيسيين في العالم، بمن فيهم الكيان الصهيوني.

عدد المشاهدات: [ 759 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

مالتيميديا

  • ثوار الوراق بالجيزة يتظاهرون نصرة للقدس وغضبة لدماء المصريين
  • مسيرة صامتة تضامنا مع الفلسطينية "عهد التميمي" في إسطنبول
  • أحرار الوراق بالجيزة ينتفضون دفاعا عن "القدس"
  • للأسبوع الثاني استمرار المواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطيني...
  • آلاف الفلسطينيين يشيعون جثماني الشهيدين محمد عقل من #الخليل وباسل إبرا...
  • اعتداء وحشي لقوات الاحتلال على تظاهرة أمام باب العامود