برلمان العسكر يختلف حول تسديد 11 مليارًا مديونية صحف العسكر

برلمان العسكر يختلف حول تسديد 11 مليارًا مديونية صحف العسكر

يقول المثل الشعبي" المال السايب يعلم السرقة".. هذا ما يعمل به نظام السيسي حاليا، حيث سادت حالة جدل داخل لجنه الخطة والموازنة في برلمان العسكر ، بشأن ديون المؤسسات الصحفية القومية.
دواجن ولحوم فاسدة ولا رقابة.. السيسي يتلاعب بصحة الغلابة

دواجن ولحوم فاسدة ولا رقابة.. السيسي يتلاعب بصحة الغلابة

بعد الحديث عن إصابة 7 أشخاص بالقنطرة بتسمم إثر تناولهم وجبة طعام تبين أنهم تناولوا وجبات دجاج شاورما، من أحد المطاعم، وأسرة كاملة بسوهاج إثر تناولها وجبة "دجاج مجمد" من دجاج الجهة السيادية المجمد، بعد…
"هيلتون" العالمية تسحب استثمارات من مصر

"هيلتون" العالمية تسحب استثمارات من مصر

تزايدت المخاوف حول مستقبل السياحة عقب إعلان شركة فنادق "هيلتون" العالمية سحب جزء من استثماراتها في مدينة شرم الشيخ، إثر قرار شركات عالمية أخرى أبرزها "ستاربكس"، بإنهاء استثماراتها في مصر.
من إنجازات الانقلاب.. المصريون يخسرون نصف ثرواتهم في عام

من إنجازات الانقلاب.. المصريون يخسرون نصف ثرواتهم في عام

أظهر تقرير اقتصادي عن الثروة العالمية، أن المصريين، على سبيل المثال لا الحصر، فقدوا ما يقرب من نصف ثرواتهم في عام واحد، وذلك في مؤشر على تسبب الأعباء المعيشية المتزايدة في التهام ثرواتهم المحدودة بالأساس،…

مترو الأنفاق .. 2 مليون راكب وحمامات وماكينات معطلة وخسائر بالملايين

الثلاثاء 28 أبريل 2015 - PM 2:57
  كتب: يسري المصري
مترو الأنفاق .. 2 مليون راكب وحمامات وماكينات معطلة وخسائر بالملايين

مع تكرار حوادث عربات قطار مترو الأنفاق مؤخرا، وتزايد شكاوى المواطنين من تدهور الخدمات بداخله، وتعطل أغلب ماكينات التذاكر فى المحطات، وعدم تشغييل المراوح والتكييفات رغم دخول فصل الصيف، اعتبر المهندس على فضالى رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أن الحل لمواجهة تلك المشاكل هو زيادة أسعار تذاكر المترو بالنسبة للمواطنين؛ لأن قيمة دخل المترو فى الأيام العادية بحسب فضالى تبلغ 1.8 مليون جنيه، ومتوسط إجمالى تكاليف التشغيل شهريا 45 مليون جنيه، وبالتالى المترو لا يحقق أى مكاسب مادية، لكنه يحقق خسائر فادحة.

ورغم تنوع موارد الدخل بالنسبة لمترو الأنفاق كالدعاية والإعلانات وكثافة الركاب والتى قد تصل فى اليوم الواحد لـ 2 مليون راكب، إلا أن المهندس على فضالى أكد أن شركة المترو تكبدت خسائر باهظة خلال الفترة الماضية، بلغت على سبيل 140 مليون جنيه خلال عام 2013/2014، موضحا أن الخط الثالث وحده يُكبد الشركة خسائر شهرية بقيمة 4 ملايين جنيه؛ لأن نسبة الأشغال ضعيفة جدا، وذلك بحسب قوله.

وأوضح فضالى فى حوار له على جريدة "الشروق" المصرية أن الشركات الكبرى عزفت عن عمل إعلانات بالمترو؛ بسبب سوء الوضع الاقتصادى فى البلاد، مؤكدا أن شركة إدارة وتشغيل المترو قامت بطرح مزايدة لشركات الإعلانات وكبرى الوكالات إلا أنه «ماحدش عبرهم، بحسب قوله».

وقال فضالى "أرسلنا خطابات رسمية لشركات المحمول، لكن لم نتلقَ أى موافقة، وكان جوابهم «الوضع الحالى غير مُشجع» فى إشارة للوضع الاقتصادي".

وأكد وجود نزاع قضائى فى أزمة الإعلانات بين المترو وبين شركة الأهرام للإعلانات، مؤكدا أنهم قاموا بتجديد عقد الإعلانات 5 أضعاف عقد الأهرام الذى تم توقيعه منذ 5 سنوات، بقيمة وصلت إلى 175 مليون جنيه لمدة 5 سنوات، بإجمالى 35 مليون جنيه سنويا، لكنه أيضا لا يُغطى قيمة أسبوع واحد من تكلفة ومصاريف المترو، بحسب قوله.

الأمن وراء إغلاق السادات

ويؤكد فضالى أن الجهات الأمنية طلبت طلبات محددة لإعادة فتح محطة السادات، وهذه الطلبات استغرقت وقتا طويلا فى تنفيذها.

وكغيره من المسؤلين وعد رئيس الشركة المصرية لتشغيل المترو الانتهاء من تلك الطلبات خلال 3 أسابيع أو شهر على أقصى تقدير، على أن يتم تشغيلها قبل رمضان بحسب قوله.

وبحسب مواطنين ونشطاء، فإنه لا تخلو ذاكرة أى مصرى أو أجنبى استقل مترو الأنفاق بعد انقلاب الثالث من يوليو، ومر على محطة مترو "الشهداء ـ مبارك سابقا" من موقف صعب يتمثل فى سرقة محفظة، أو ضيق فى التنفس، أو شعور بالاختناق جراء الزحام، أو حتى تحرش جنسى بالنسبة للسيدات والفتيات، أو غير ذلك من المظاهر السلبية التى يتسبب فيها الزحام الخانق فى محطة مترو "الشهداء"، بعد أن أصبحت محطة التغيير الوحيدة بعد إغلاق محطة مترو "السادات" منذ انقلاب يوليو 2013 وحتى اليوم؛ بحجة الدواعى الأمنية.

فشلنا فى تأجير حمامات المترو بـ 500 جنيه شهريا!!

وحول استخدام موارد المترو المختلفة فى زيادة الدخل، قال على فضالى رئيس شركة تشغيل المترو: "وظيفتنا الأساسية هي التشغيل، لكننا نسعى لزيادة الإيرادات؛ حيث نمتلك ساحة تخزينية فى شبرا الخيمة، واستلمناها منذ عامين لتجميع المخازن الفرعية فى مكان واحد، كما نمتلك مخزنا رئيسيا آخر فى مبنى محطة مترو حمامات القبة، فقررنا نقل جميع ممتلكاتنا من مخرن «الحمامات» لشبرا الخيمة، للاستفادة من مخزن الحمامات، الذى تبلغ مساحته 2700 متر، وفكرنا فى تأجيره لأحد المتاجر الكبرى، وخاطبناهم رسميا، وبعد اجتماعات ومناقشات تحمس متجران كبيران وانتظرنا توقيع العقود رسميا، ثم اعتذرا بشكل مفاجئ".

كما أوضح أن هناك أماكن أخرى فى سطح محطة مترو «المظلات» طرحت للمزايدة، كما حاولوا تأجير دورات المياه، ليس بهدف الربح وإنما لتنظيف المكان، بحسب قوله.

مؤكدا أن هناك شركة واحدة وافقت على تأجير الحمامات واشترطت تأجير الحمامات مقابل 500 جنيه شهريا ومع ذلك وافقنا، لكن الصفقة تعثرت؛ لأن صاحب الشركة نقل لنا عدم قدرته على تغطية جميع دورات المياه فى خطوط المترو الثلاثة.

كيف يخسر المترو ولديه 2مليون راكب يوميا؟!

وبالرغم من اعترافه بأن عدد ركاب المترو يصل لقرابة الـ2 مليون راكب يوميا فى الأيام العادية، إلا أن المهندس على فضالى أكد أن المترو فى خساره دائما، بحسب قوله، زاعما أن سعر تذكرة المترو غير عادل، وأن على من يهمه أمر المواطن الغلبان، يجب عليه الحفاظ على مرفق المترو، وبالتالى يجب أن تزيد سعر التذكرة، بحسب قوله.

وأكد فضالى أنهم رغم الخسائر المتزايدة للمترو إلا أنه يتم صرف مكافآت سنوية للعاملين فى شركة المترو؛ لأنهم بحسب قوله: لا ذنب لهم فى تحمل خسائر الشركة، فهم يمارسون عملهم فى ظروف صعبة للغاية، بحسب قوله.

وأوضح أن قيمة دخل المترو فى الأيام العادية وليست الإجازات يبلغ 1.8 مليون جنيه، ومتوسط إجمالى تكاليف التشغيل شهريا 45 مليون جنيه، وبالتالى المترو لا يحقق أى مكاسب مادية، وذلك بحسب قوله.

ماكينات وتكييفات معطلة

وبالإضافة للزحام الشديد وتردى الحالة الأمنية فى مترو الأنفاق، وتزايد الباعة الجائلين بداخله، يشتكى آلاف المواطنين كذلك من تعطل أغلب المراوح والتكييفات داخل عربات المترو رغم وجودها بالفعل، وهو ما يتسبب فى حالة تذمر واختناق شديد خاصة مع دخول فصل الصيف.

وبالإضافة لذلك أيضا، فإن أغلب ماكينات التذاكر فى كافة محطات المترو باتت معطلة، وتقوم الشركة بالاستعاضة عن ذلك بأفراد تابعين لشركات حراسة خاصة بالوقوف على تلك الماكينات.

عدد المشاهدات: [ 874 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

مالتيميديا

  • ثوار الوراق بالجيزة يتظاهرون نصرة للقدس وغضبة لدماء المصريين
  • مسيرة صامتة تضامنا مع الفلسطينية "عهد التميمي" في إسطنبول
  • أحرار الوراق بالجيزة ينتفضون دفاعا عن "القدس"
  • للأسبوع الثاني استمرار المواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطيني...
  • آلاف الفلسطينيين يشيعون جثماني الشهيدين محمد عقل من #الخليل وباسل إبرا...
  • اعتداء وحشي لقوات الاحتلال على تظاهرة أمام باب العامود