الأرقام تكذّب إنجازات ومزاعم السيسي في العيد الـ67 للشرطة

الأرقام تكذّب إنجازات ومزاعم السيسي في العيد الـ67 للشرطة

أسهب قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، أمس، في حديثه عن إنجازاته الاقتصادية التي لا يشعر بها إلا ثلة الحرامية وسارقي المال العام، وأصحاب الشركات التي تستولي بالأمر المباشر على البلد كلها، عبر علاقات بمبنى الإدارة…
سبوبة الخصخصة.. السيسي يبدأ إجراءات بيع السكك الحديدية

سبوبة الخصخصة.. السيسي يبدأ إجراءات بيع السكك الحديدية

بدأت حكومة الانقلاب، بقيادة الجنرال عبد الفتاح السيسي، المضي قدمًا نحو بيع السكك الحديد وفق ما أعلنه مساعد وزير النقل في حكومة الانقلاب، بأنه سيتم الاستعانة بالقطاع الخاص في إنشاء وتشغيل وإدارة خطوط السكة الحديد…
متخطيًا اليابان.. السيسي يطير بالاقتصاد المصري وفق تطبيل الأهرام!

متخطيًا اليابان.. السيسي يطير بالاقتصاد المصري وفق تطبيل الأهرام!

"الأهرام" كبرى صحف العسكر في التطبيل الرصين، وصاحبة رصيد عريض من خداع المصريين وفضائح بعضها فوق بعض، هذه المرة تزعم ان اقتصاد مصر الذي يقوده جنرالات الانقلاب سيتفوق على ألمانيا واليابان عام 2030، أي بعد…
عمل العسكريين بالمؤسسات المدنية يعجل بخراب مصر ويفاقم الديون

عمل العسكريين بالمؤسسات المدنية يعجل بخراب مصر ويفاقم الديون

من حيث أراد الانقلاب العسكري وقائده عبد الفتاح السيسي إحكام السيطرة العسكرية على مفاصل الحياة المدنية لضمان بقاء نظام الانقلاب، تأتي الفضيحة بصورة يومية في كل نواحي مصر، حيث يتساقط اللواءات والقيادات العسكرية بجرائم فساد…

متخطيًا اليابان.. السيسي يطير بالاقتصاد المصري وفق تطبيل الأهرام!

الأحد 13 يناير 2019 - PM 6:14
  سيد توكل
متخطيًا اليابان.. السيسي يطير بالاقتصاد المصري وفق تطبيل الأهرام!

"الأهرام" كبرى صحف العسكر في التطبيل الرصين، وصاحبة رصيد عريض من خداع المصريين وفضائح بعضها فوق بعض، هذه المرة تزعم ان اقتصاد مصر الذي يقوده جنرالات الانقلاب سيتفوق على ألمانيا واليابان عام 2030، أي بعد 11 سنة فقط.

العجيب أنها نشرت تقرير للبنك الدولي يؤكد أن اقتصاد مصر ينمو سنويا بواقع 5.6%، أى خلال 11 سنة سينمو 60.5% مما نحن عليه الآن، أي سيصبح بقدرة قادر 6.4 تريليون جنيه أي ثلث تريليون دولار .

خرافات الأهرام تزعم ان دخل مصر سيصبح 8.2 تريليون دولار، أي ما يعادل 147 تريليون جنيه، أي أن نصيب كل مواطن سيكون 1.4 مليون جنيه، أي أن الأسرة المكونة من خمسة أفراد سيكون دخلها 7 ملايين جنيه بعد 11 سنة، وتزعم الأهرام ان مصر ستصبح أكبر سابع اقتصاد في العالم.. فهل تقصد الأهرام في الديون؟

ساموراي الديون!

النكتة في حسابات الأهرام أو تطبيلها، أن مصدرين في حكومة الانقلاب، أكدا أن مصر التي تغوص في وحل الديون تنوي إصدار سندات مقومة بالين الياباني بقيمة ملياري دولار هذا الأسبوع، وكانت حكومة العسكر قد جمعت في أبريل من العام الماضي 2.46 مليار دولار من بيع سندات مقومة باليورو لأجل ثماني سنوات و12 عاما عند 4.75 و5.625 % على الترتيب.

وأضاف أحد المصدرين اللذين تحدثا لـ"رويترز" بشرط عدم نشر اسميهما :"أحمد كجوك نائب الوزير سافر إلى اليابان الأسبوع الماضي ومن قبلها إلى سنغافورة في جولة ترويجية ومعه بنك جيه.بي مورجان وسيلحق بهما الوزير هذا الأسبوع".

وأردف: "سيتم الطرح بعد الجولة مباشرة دون الانتظار لعمل مناقصة لاختيار مديري الطرح"، ولم يرد محمد معيط وزير المالية في حكومة الانقلاب، ولا نائبه للسياسات المالية كجوك على رسائل من "رويترز" واتصالات هاتفية طلبا للتعقيب.

واقترضت حكومة الانقلاب بقوة من الخارج منذ أن بدأت برنامجا للتخريب الاقتصادي مدعوما من صندوق النقد الدولي في أواخر 2016، وقال المصدر الثاني: "مصر ستطرح سندات ساموراي مقومة بالين الياباني بقيمة ملياري دولار هذا الأسبوع... قيمة الطرح ستوجه لسداد مديونية على الهيئة العامة للبترول"، سندات ساموراي هي سندات مقومة بالين الياباني يصدرها مقترضون أجانب في طوكيو.

جنون الاستدانة

وتبلغ احتياجات مصر التمويلية في موازنة العسكر 2018-2019 نحو 714.637 مليار جنيه، منها 511.208 مليار في شكل أدوات دين محلية والباقي تمويلات خارجية من إصدار سندات وقرض صندوق النقد، وأمام مصر جدول سداد ديون خارجية صعب خلال العامين القادمين، وتحاول توسيع قاعدة مستثمريها وتمديد أجل استحقاق ديونها والاقتراض بفائدة أقل.

وبلغ الدين الخارجي لمصر 92.64 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي بزيادة 17.2 % على أساس سنوي، واحترف العسكر إفقار مصر وتجويع شعبها منذ استيلائهم على السلطة عام، 1952وبعدما كانت مصر من أغنى دول العالم وتفيض بخيرها على الجميع، أصبح كل عسكري فاسد من عبد الناصر إلى السفيه السيسي يقول للشعب "أجيب منين ؟!!"، اليوم بلغت ديون مصر الخارجية في عهد السيسي وفق البنك المركزي المصري 88 مليار دولار.

واقترض السفيه السيسي، خلال سنوات الانقلاب الستة منذ يونيو عام 2014، ضعف الديون المتراكمة على الدولة المصرية طيلة الـ50 عامًا الأخيرة، وفق ما أظهرت بيانات رسمية، وفي إطار التسلسل الزمني لتاريخ مصر في الديون الخارجية، فقد بدأت البلاد في الاستدانة منذ عهد أبو الانقلاب الفاشي جمال عبد الناصر الذي ترك ديونًا بقيمة 1.7 مليار دولار، تزايدت في عهد أنور السادات إلى 21 مليار دولار، قبل أن تقفز في عهد المخلوع مبارك إلى 34.9 مليار دولار، بخلاف ديون داخلية بقيمة 962.2 مليار جنيه.

وخلال فترة حكم المجلس العسكري منذ فبراير 2011، حتى منتصف 2012، انخفض الدين الخارجي بنحو 200 مليون دولار، مسجلًا 34.7 مليار دولار، لكن الدين الداخلي زاد إلى 1.23 مليار جنيه، قبل أن تزيد في عهد الرئيس محمد مرسي حتى 30 يونيو 2013 إلى 1.55 تريليون جنيه كديون داخلية ونحو 43.2 مليار دولار خارجية، بينما واصلت الصعود في عهد الطرطور المؤقت عدلي منصور، إلى 1.7 تريليون جنيه داخليًا و46 مليار دولار خارجيًا.

لكن الديون المحلية والخارجية منذ انقلاب السفيه السيسي قفزت إلى مستويات وصفها محللون بالجنونية، وغير المسبوقة منذ عقود طويلة، في حين يبرر السفيه زيادة الديون في كلمة له خلال مؤتمر "حكاية وطن"، بدفع رواتب الموظفين التي زادت بعد ثورة يناير 2011، على حد زعمه!.

عدد المشاهدات: [ 117 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى
  • حماس تحيي ذكرى انطلاقتها الـ 31 بمهرجان جماهيري حاشد
  • تواصل التظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بالشرقية