متخطيًا اليابان.. السيسي يطير بالاقتصاد المصري وفق تطبيل الأهرام!

متخطيًا اليابان.. السيسي يطير بالاقتصاد المصري وفق تطبيل الأهرام!

"الأهرام" كبرى صحف العسكر في التطبيل الرصين، وصاحبة رصيد عريض من خداع المصريين وفضائح بعضها فوق بعض، هذه المرة تزعم ان اقتصاد مصر الذي يقوده جنرالات الانقلاب سيتفوق على ألمانيا واليابان عام 2030، أي بعد…
عمل العسكريين بالمؤسسات المدنية يعجل بخراب مصر ويفاقم الديون

عمل العسكريين بالمؤسسات المدنية يعجل بخراب مصر ويفاقم الديون

من حيث أراد الانقلاب العسكري وقائده عبد الفتاح السيسي إحكام السيطرة العسكرية على مفاصل الحياة المدنية لضمان بقاء نظام الانقلاب، تأتي الفضيحة بصورة يومية في كل نواحي مصر، حيث يتساقط اللواءات والقيادات العسكرية بجرائم فساد…
شاهد| هل تعلن مصر إفلاسها وتتنازل عن جزء من أصولها لسداد القروض؟

شاهد| هل تعلن مصر إفلاسها وتتنازل عن جزء من أصولها لسداد القروض؟

تعتزم حكومة الانقلاب اقتراض 473 مليارًا و300 مليون جنيه، عبر طرح أذون وسندات خزانة على آجال مختلفة، خلال الربع الثالث من العام الجاري.
“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

في كارثة جديدة تضاف إلى قائمة الكوارث الاقتصادية التي يقوم بها نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي والتي أظهرت فقر الموارد الاقتصادية تحت حكمه، كشفت بيانات البنك المركزي ارتفاع قيمة النقد المصدر “البنكنوت المطبوع” بقيمة…

الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

الإثنين 12 مارس 2018 - PM 2:32
  رانيا قناوي
الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

استمرارا في الاعتماد على سياسة الاقتراض من الخارجي، رغم ارتفاع الدين الخارجي لأكثر من 80 مليار دولار بشكل رسمي، في حين تقول التقارير الاقتصادية الخارجية إن الديون رت على المائة مليار دولار، ومع ذلك أعلنت وزارة المالية في حكومة الانقلاب، اليوم الإثنين، اختيار أربعة بنوك عالمية للترويج وإدارة طرح سندات مصرية باليورو، خلال العام المالي الجاري. 

ويبدأ العام المالي في مصر مطلع يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي، طبقا لقانون الموازنة العامة.

يأتي ذلك في الوقت الذي الذي طرحت فيه سلطات الانقلاب خلال أعوام 2015/20165 سندات دولارية بـ 12 مليار دولار.

وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن البنوك التي جرى اختيارها للترويج وإدارة الطرح السندات باليورو، هي: دويتش بنك، وبنك بي ان بي باريبيا، وبنك الإسكندرية "سان باولو"، وبنك ستاندارد شارترد.

وقالت إن "السندات الجديدة تعد جزءا من الجهود لاستكمال تدبير الاحتياجات التمويلية للبلاد للعام المالي الجاري".

وتقدر سلطات الانقلاب في مصر حجم الفجوة التمويلية بين 10 إلى 12 مليار دولار خلال العام المالي الجاري 2017 – 2018، وفقا لوزير المالية عمرو الجارحي.

كان الجارحي وزير المالية بحكومة الانقلاب قد صرح سابقا، أن حكومته تعتزم طرح سندات دولية مقومة باليورو بين مليار و1.5 مليار يورو (1.23 - 1.845 مليار دولار) خلال أبريل المقبل.

وفي منتصف فبراير الماضي، باعت مصر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح (5 - 10 - 30 سنة) في ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار.

وأعلنت الحكومة ، الأربعاء الماضي، أنها تسلمت الشريحة الثالثة والأخيرة بقيمة مليار دولار من قرض البنك الدولي.

وارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 80.8 مليار دولار في سبتمبر 2017 مقابل نحو 60.15 مليار دولار في نفس الفترة من 2016، وفق البنك المركزي المصري، فيما تقدر وكالة "فيتش" ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى نحو 100 مليار دولار نهاية 2017.

من ناحية أخرى، تعتزم سلطات الانقلاب الاقتراض مليار دولار من الهند، حيث قال السفير الهندي بمصر، سانجاي باتاتشاريا، إن بلاده تدرس إقراض مصر مليار دولار عبر خط ائتماني؛ لتنفيذ عدد من المشروعات التي تقدمت بها الحكومة المصرية.

وتوفر الهند خطوط ائتمان للدول الإفريقية بقيمة 10 مليارات دولار عبر بنك التصدير والاستيراد الهندي، لتنفيذ أي مشروعات استثمارية ذات جدوى، شرط أن تلتزم تلك المشروعات باستيراد نسبة معينة لا تقل عن 50% من مدخلات الإنتاج من الهند.

وتابع السفير الهندي، مؤتمر «العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند والاتجاه نحو مرحلة جديدة»: «الحكومة المصرية تقدمت بعدد من المشروعات بقيمة مليار دولار للاستفادة من خطوط الائتمان التي توفرها الهند، وبنك التصدير والاستيراد الهندي يدرس جدوى تلك المشروعات حاليا للبت فيها»، موضحا أن بلاده سبق وأن وافقت على مشروعات مماثلة في بلدان إفريقية أخرى، وأتاحت قروض بقيمة 4.5 مليار دولار.

عدد المشاهدات: [ 584 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى
  • حماس تحيي ذكرى انطلاقتها الـ 31 بمهرجان جماهيري حاشد
  • تواصل التظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بالشرقية
  • قوات سلطة عباس تقمع نساء فلسطين في مدينة الخليل في الضفة المحتلة