“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

في كارثة جديدة تضاف إلى قائمة الكوارث الاقتصادية التي يقوم بها نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي والتي أظهرت فقر الموارد الاقتصادية تحت حكمه، كشفت بيانات البنك المركزي ارتفاع قيمة النقد المصدر “البنكنوت المطبوع” بقيمة…
فى أسبوع واحد.. خسائر مليارية فى البورصة المصرية

فى أسبوع واحد.. خسائر مليارية فى البورصة المصرية

واصلت البورصة المصرية تكبد خسائر مالية مليارية جسيمة ،بسبب السياسة النقدية التى ينتهجها العسكر منذ انقلاب العسكر فى يوليو 2013 وتسببت فى تهاوى أقدم البورصات العربية.
لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

أثارت تصريحات رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس إلى شبكة "بلومبرج" الأمريكية، بشأن وضع نصف ثروته في تجارة الذهب ، العديد من التساؤلات حول أسباب هذه الخطوة؟ وهل لذلك علاقة بالأوضاع الاقتصادية محليا؟ ؛ خاصة وأنه…
الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

استمرارا في الاعتماد على سياسة الاقتراض من الخارجي، رغم ارتفاع الدين الخارجي لأكثر من 80 مليار دولار بشكل رسمي، في حين تقول التقارير الاقتصادية الخارجية إن الديون رت على المائة مليار دولار، ومع ذلك أعلنت…

"ستاندرد آند بورز": السيسي أكبر مقترض بالشرق الأوسط

الأربعاء 28 فبراير 2018 - AM 9:58
  عمر محمد
تعويم الجنيه تعويم الجنيه

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني انخفاض حجم الاقتراض من جانب حكومات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 6% خلال 2018 مقارنة بالعام السابق، إلا أنها توقعت أن يكون نظام الانقلاب في مصر من أكبر المقترضين خلال العام الجاري بقيمة 46.4 مليار دولار، تعادل 26% من إجمالي الاقتراض طويل الأجل في المنطقة.

والأسبوع الماضي نشرت وكالة الأناضول تقريرًا رصدت فيه مخاطر توجه حكومة الانقلاب نحو السندات العالمية، مشيرة إلى أن تزايد وتيرة الاقتراض الخارجي يزيد القيود على الاقتصاد المصري، في الوقت الذي يعتبر فيه السيسي ونظامه أن الحصول على تمويلات من الأسواق العالمية بمثابة شهادة ثقة على صحة النهج الاقتصادي.

ولفتت الوكالة إلى أن نظام الانقلاب باع، منتصف الشهر الجاري، سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح (5 - 10 - 30 سنة)، في ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار.

ومن جانبها قالت وكالة "رويترز" إن سياسات عبد الفتاح السيسي ونظام الانقلاب أدت إلى ارتفاع الدين المحلي في مصر بنسبة 100%، مشيرة إلى أن حجم الدين المحلي في يوليو 2013 -عقب الانقلاب على الرئيس محمد مرسي- بلغ 1.6 تريليون جنيه، إلا أنه وفقا لبيانات البنك المركزي ارتفع إلى نحو 3.1 تريليون جنيه في نهاية يونيو 2017، بما يعادل 91.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

ووصل إجمالي الدين الخارجي للبلاد إلى 80.8 مليار دولار بنهاية الربع الأول من السنة المالية 2017-2018 بزيادة 2.3% بالمقارنة مع مستواه بنهاية يونيو، وخلال الشهر الماضي قدرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، حجم الدين الخارجي لمصر بنحو 100 مليار دولار في نهاية 2017.

ووفقا لتقديرات فيتش، فإن حجم الدين ارتفع بشكل حاد في نهاية العام الماضي ليصل إلى 44% من الناتج المحلي الإجمالي، بعدما سجل 23% من إجمالي الناتج المحلي في نهاية عام 2016.

عدد المشاهدات: [ 573 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • إصابات بنيران الاحتلال خلال فعاليات الجمعة ال 34 لمسيرة العودة وكسر ال...
  • إدخال مواد تنظيف إلى مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول قبل دخول فريق ا...
  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة