“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

في كارثة جديدة تضاف إلى قائمة الكوارث الاقتصادية التي يقوم بها نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي والتي أظهرت فقر الموارد الاقتصادية تحت حكمه، كشفت بيانات البنك المركزي ارتفاع قيمة النقد المصدر “البنكنوت المطبوع” بقيمة…
فى أسبوع واحد.. خسائر مليارية فى البورصة المصرية

فى أسبوع واحد.. خسائر مليارية فى البورصة المصرية

واصلت البورصة المصرية تكبد خسائر مالية مليارية جسيمة ،بسبب السياسة النقدية التى ينتهجها العسكر منذ انقلاب العسكر فى يوليو 2013 وتسببت فى تهاوى أقدم البورصات العربية.
لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

أثارت تصريحات رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس إلى شبكة "بلومبرج" الأمريكية، بشأن وضع نصف ثروته في تجارة الذهب ، العديد من التساؤلات حول أسباب هذه الخطوة؟ وهل لذلك علاقة بالأوضاع الاقتصادية محليا؟ ؛ خاصة وأنه…
الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

استمرارا في الاعتماد على سياسة الاقتراض من الخارجي، رغم ارتفاع الدين الخارجي لأكثر من 80 مليار دولار بشكل رسمي، في حين تقول التقارير الاقتصادية الخارجية إن الديون رت على المائة مليار دولار، ومع ذلك أعلنت…

من إنجازات الانقلاب.. المصريون يخسرون نصف ثرواتهم في عام

الأربعاء 06 ديسمبر 2017 - PM 1:07
 
من إنجازات الانقلاب.. المصريون يخسرون نصف ثرواتهم في عام

أظهر تقرير اقتصادي عن الثروة العالمية، أن المصريين، على سبيل المثال لا الحصر، فقدوا ما يقرب من نصف ثرواتهم في عام واحد، وذلك في مؤشر على تسبب الأعباء المعيشية المتزايدة في التهام ثرواتهم المحدودة بالأساس، والتي تأتي في مراتب متأخرة عالمياً. 

وذكر التقرير الصادر عن معهد البحوث التابع لبنك كريدي سويس، أن متوسط ثروة الفرد في مصر بلغ 3200 دولار حتى منتصف العام الحالي 2017، مقارنة بنحو 6300 دولار حتى منتصف العام الماضي 2016، بتراجع بلغت نسبته 49.2%. 

ويقيس كريدي سويس الثروة بحجم الأصول الثابتة التي يمتلكها الفرد (عقارات أو شهادات استثمار أو أسهم في البورصة وغيرها)، بالإضافة إلى ما يتوافر لدى الشخص من أموال سائلة (حسابات في البنوك على سبيل المثال).

وتسبب قرار البنك المركزي المصري، في الثالث من نوفمبر 2016، في تهاوي قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، حيث وصل سعر صرف العملة الأمريكية، في غضون أيام قليلة من القرار، إلى نحو 20 جنيها مقابل 8.88 جنيهات قبل القرار، ما أدى إلى قفزات غير مسبوقة في أسعار مختلف السلع، وتآكل مداخيل ومدخرات الكثير ممن ينتمون إلى الطبقة المتوسطة في الدولة. 

وتواصل حكومة الانقلاب إجراءات مؤلمة لمحدوي الدخل تتمثل في رفع أسعار الكهرباء والوقود وتقليص دعم السلع الغذائية، وصولا إلى إلغاء الدعم تماما بنهاية العام المالي المقبل 2018/2019، وفق اتفاق مع صندوق النقد الدولي جرى توقيعه في نوفمبر 2016.

وانخفضت ثروة مصر الإجمالية إلى 178 مليار دولار هذا العام، بعد أن بلغت ذروتها عام 2010 مسجلة 511 مليار دولار.

عدد المشاهدات: [ 5084 ]

التعليقات

مالتيميديا

  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة