لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

أثارت تصريحات رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس إلى شبكة "بلومبرج" الأمريكية، بشأن وضع نصف ثروته في تجارة الذهب ، العديد من التساؤلات حول أسباب هذه الخطوة؟ وهل لذلك علاقة بالأوضاع الاقتصادية محليا؟ ؛ خاصة وأنه…
الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

استمرارا في الاعتماد على سياسة الاقتراض من الخارجي، رغم ارتفاع الدين الخارجي لأكثر من 80 مليار دولار بشكل رسمي، في حين تقول التقارير الاقتصادية الخارجية إن الديون رت على المائة مليار دولار، ومع ذلك أعلنت…
تشديدات أمنية في محيط "الاتحادية" ومطار القاهرة

تشديدات أمنية في محيط "الاتحادية" ومطار القاهرة

تشهد منطقة المحيطة بمقر رئاسة الجمهورية المعتصب، في مصر الجديد والمطار، تشديدات أمنية كثيفة ، استعدادًا لوصول ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود" إلى القاهرة ، للقاء قائد الانقلاب العسكري…
"ستاندرد آند بورز": السيسي أكبر مقترض بالشرق الأوسط

"ستاندرد آند بورز": السيسي أكبر مقترض بالشرق الأوسط

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني انخفاض حجم الاقتراض من جانب حكومات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 6% خلال 2018 مقارنة بالعام السابق، إلا أنها توقعت أن يكون نظام الانقلاب في مصر من أكبر…

تقرير دولي: مصر تسابق البحرين ولبنان نحو الإفلاس خلال 2018

الإثنين 04 ديسمبر 2017 - PM 4:39
  مجدي عزت
تقرير دولي: مصر تسابق البحرين ولبنان نحو الإفلاس خلال 2018

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" افلاس مصر ماليا خلال الأيام القادمة، ولاحظت الوكالة في تقريرها الصادر أمس الأحد، ارتفاع ديون مصر من 55.8 مليار دولار، العام الماضي، إلى 79 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.

ورغم أن مصر تمكنت من تعزيز احتياطياتها، عبر المساعدات التي تلقتها من السعودية والإمارات، فإنه يتوجب عليها سداد ما يقارب 14 مليار دولار، خلال العام القادم، وهي عبارة عن أقساط ديون وفوائد مترتبة عليها.

كما خفضت وكالة "ستاندرد آند بورز"، تصنيف مملكة البحرين إلى B+، بسبب الضعف الشديد في السيولة الخارجية والنظرة المستقبلية مستقرة. كما خفضت تصنيفها الائتماني للديون السيادية البحرينية الطويلة الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية إلى B+ من BB-.

وقالت "رويترز"، إن التخفيض يعكس النظرة للمخاطر المتعلقة بمستويات احتياطيات العملات الدولية المنخفضة لدى البنك المركزي وزيادة التقلبات.

أما الدولة الثالثة في طريقها نحو الافلاس، فهي لبنان، حيث يصنف لبنان بين الدول الأكثر مديونية في العالم، حيث يتوقع أن تصل نسبة الدين هذا العام إلى 152% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، وفقا لصندوق النقد الدولي.

ويأتي ذلك في وقت يزداد فيه التوتر السياسي في هذا البلد، بعد الملابسات المحيطة باستقالة سعد الحريري من منصب رئيس الوزراء.

وبعدما أعلن الحريري من الرياض استقالته، في 4 نوفمبر ، سحب المستثمرون نحو 800 مليون دولار من لبنان، وسط مخاوف من أن يصبح لبنان ساحة للمنافسة بين السعودية وإيران، وفقا لما ذكرته "بلومبيرج".

ويأتي تسارع مصر نحو الافلاس وسط مشاريع بذخية لا طائل منها كالعاصمة الادارية وتطوير جبل الجلالة، والمدينة الترفيهية غرب الاسكندرية...

فيما تزداد الديون المحلية التي وصلت مستويات غير مسبوقة تجاوزت 3 تريليون جنيه، واكثر من 80 مليار دولار ديونا خارجية...

وبذلك يصل اجمالي نصيب كل مولود في مصر أكثر من 50 ألف جنيه ديونا...ما يعني رهن مستقبل مصر للأجانب ، تمهيدا للاحتلال الاقتصادي وربما السياسي في ظل الانقلاب العسكري، الذي لا يسعى سوى لتأمين مصالحه ومشروعاته الاقتصادية التي يديرها لواءات الجيش، الذين تحولت مهامهم لقيادة خطوط الجمبري والبلطي والخيار والبيض!!

عدد المشاهدات: [ 4200 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"